العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

بوخماس: التصريحات العدائية ستتكرر لأنها تعكس منظومة أوهام إيرانية

أكد النائب حسن بوخماس أن التصريحات العدائية التي وردت على لسان مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبداللهيان، لا تستقيم مع الإعلان الأخير لمسئولي الجمهورية الإسلامية بسعيهم نحو تصحيح العلاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وتكشف في الوقت نفسه عن أن المشروع الإيراني كغيره من المشاريع الإقليمية والدولية يسعى إلى الهيمنة على المنطقة.
وذكر أن هذه التصريحات ترتبط بأمرين: الأول: المشكلات الداخلية التي تعاني منها إيران، وتدفع المسئولين بين الحين والآخر إلى توجيه الأمور نحو الوجهة الخارجية، وتصوير الأمر بأن إيران تدعم المناضلين من أجل الديمقراطية بينما يقوم الآخرون بالتدخل في شئونها وزيادة التهديدات الأمنية التي تواجه البلاد!.
أما الأمر الثاني فيتعلق، وفقاً لبوخماس، بالسياسة الخارجية الإيرانية حيث تطرح إيران نفسها كقوة إقليمية لا تسعى لرسم مستقبل منطقة الخليج فحسب بل تريد تحديد أمن منطقة شرق البحر المتوسط وجنوب الجزيرة العربية، وهو مشروع هيمنة واضحة على المنطقة الخليجية والعربية، يدفع أصحاب المشاريع الدولية الأخرى إلى اتخاذ مواقف عدائية وعقابية لها، مؤكداً أنه بين صراع الأجندات والمشاريع الإقليمية والدولية لن يكون الخلاص إلا ذاتياً بالوحدة الخليجية وليس بالتحالف مع أى قوى أخرى.
واعتبر بوخماس أن تكرار مثل هذه التصريحات غير المسئولة يعكس "منظومة أوهام" لدى القيادات الإيرانية بأن هناك قوى دولية تتدخل في الأزمة البحرينية، وأنه ينبغي عليها التدخل لصالح طرف معين، وهذا أمر يخالف الحقائق حيث إن المجتمع الدولي رحب بالحوار الوطني في البحرين، والتدخل الإيراني يخلق تداعيات كارثية على الحوار حيث يسهم في تصلب الأطراف المشاركة فيه وعدم قدرتها على التفاوض من أجل الوصول لمشتركات تحقق مصلحة جميع المكونات المجتمعية للشعب البحريني.
وأضاف أن هذا التدخل يعوق النضال من أجل العودة إلى النموذج البحريني القائم على التعايش الاجتماعي واللحمة الوطنية بين كافة مكونات المجتمع البحرين، متوقعاً أن تتكرر هذه التصريحات في المستقبل على إعتبار أن وظيفتها هي التغطية على المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها إيران.
واختتم بالتأكيد على أن تكون أهداف العمل الأمني الداخلي واضحة للجميع، وإبعاد أية تأثيرات داخلية أو تدخلات خارجية عن الحوار الوطني حتى نستطيع أن نرسم مستقبلنا بأيدينا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 11:56 ص

      خف علينا شوي

      من هذا ،،، مستشار الأمن القومي

    • زائر 12 | 9:44 ص

      الله اكبر

      وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين

    • زائر 11 | 9:14 ص

      نواب العازه

      نامي نامي يا نواب العازه نامي
      فشعب البحرين اليوم فاق من النيامي
      يريد ان يسترد حقوقا سرقت منه في ظلامي
      وسيأتي اليوم الذي يرينا فيكم رب الانامي

    • زائر 10 | 9:11 ص

      بسكم نفاق

      أرجوكم لاتورطونا مع الايرانيين .. لا أمريكا ولا أسرائيل ولا بريطانيا ولاغيرها قادرين عليهم .. عيش يابوخماس وخلنا انعيش... يبين تصريحات ايران هذه المرة حقيقية .. وأنت بتفكر أحد بدافع عن البحرين .. المرتزقة همهم مصلحتهم ومع السلامة... لاتورطونا مع ايران..

    • زائر 9 | 8:34 ص

      نائبنا الكريم / الدنيا زواله ويوم الحساب هناك الكل يقف امام الله

      متاكد تعرف يا عزيزي من رشحك ومن تكون كنت بمجلسه ومن تبيه يرشحك وعشت وياهم وهل يوم شفت او شككت فيهم براي وطني البحرين لنا ونقولها بكل صوت البحرين بلد الجميع حرة مستقله بس لي همسه باذنك يا نائب من اللي قام ييقف معاك ويرشحك وكون صريح وجريء بكلامك واها انا اقول لك لقد عاشرت اهل لغريفه والجفير شنو رايك فيهم مو رشحوك اوياما اعطوك صوتهم اذا لا تخدل الصحن اللي اكلت فيه وياهم وقول كلمه الحق وكلنا محاسبين عند الله والدنيا زوالة واليوم الحساب لا ينفع مالا ولا بنون فا اتمنى انك فهمت رسالتي لوجه لله

    • زائر 7 | 7:48 ص

      يا سعادة النايب يا بوعلي يا وليدي

      يا بو علي (يا يبه) شوفو معاناة المواطن (يا يبه) حاولو مرة ومرتين وثلاث (يا يبه) الأسعار اتزيد واللحم الحي انقطع والمعاشات قليلة والمواطن متحير وش يغذي ووش يعشي اعياله (يا يبه) خلو المواطن يدعي لكم ولأهلكم ولوالديكم بالخير بدل هالمر اللي اهو فيه وما يحصل أحد يساعده .. المفصولين من صوب والعاطلين من صوب والمرضى من صوب والمشاكل قاعده تتراكم على هالفقير المسكين (يا يبه) كونو صريحين وجريئين وتكلموا في معانات الناس أبرك لكم (يا يبه) قواك الله.

    • زائر 5 | 5:41 ص

      ابو حسين

      سعادة النائب المحترم اي تصريحات من الخارج مرفوض لكن نوابنا الافاضل يقدمون المساعدات والمال الى مسلحين جيش سورية الحر هذا مقبول جدا حلال عليكم
      وحرام على الاخرين عجيب غريب امركم يا نوابنا الاشاوس

    • زائر 3 | 5:39 ص

      شتقدر تسوي إيران للبحرين ..... هذي إيران أنا أعتبرها المهرج اللي أستمتع بالإستماع لنكاته

      هددت البحرين برد غير متوقع إذا لم تعتذر .... هي فكرت الحين البحرين راح تموت من الخوف و تتوسل لإيران ... عاد آخر مرة ما بعودها... و البحرين عطتهم جب و لا كلمة.
      زين الحين انتظروا وياي تهديد إيران مثل تهديداتها بمحو إسرائيل من الخريطة.
      كلام للإستهلاك المحلي و لرفع العتب و حتى ربعهم في البحرين ما يزعلون.... بس لا أكثر و لا أقل.

    • زائر 1 | 5:31 ص

      بسكم

      بسكم بدل القاء فشلكم على الاخرين استقيلو من هذا المجلس الفاشل والذي تعتبرون نفسكم نواب الشعب يا نواب الحكومة يا ويلكم من عذاب الله حينها لن ينفعكم لا مال ولا بنون

اقرأ ايضاً