العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

جناحي: جامعة البحرين خرجت 8 آلاف مهندساً ومهندسة في ربع قرن

قال رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي "إن عدد حملة الشهادات الهندسية التي خرجتهم الجامعة خلال نحو ربع قرن قد بلغ نحو ثمانية آلاف مهندس ومهندسة، كما أنها تعد بيت خبرة ومركز تدريب للعديد من الشركات الصناعية في البحرين وخارجها في مجلات الهندسة كافة".

كان ذلك في تصريح لجناحي بمناسبة تكريم جمعية المهندسين البحرينية لجامعة البحرين في حفل خاص بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس الجمعية والذي أقيم مؤخراً برعاية من صاحب الجلالة ملك البلاد.
وجاء تكريم جامعة البحرين باعتبارها إحدى المؤسسات الرائدة في شراكتها مع جمعية المهندسين، وقد تسلم رئيس الجامعة إبراهيم جناحي درعاً تذكارية بالمناسبة من نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة الذي حضر الحفل نيابة عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة.
وشكر رئيس الجامعة إبراهيم جناحي "التفاتة" جمعية الهندسة البحرينية، وقال: "إنه من دواعي سرورنا أن نكون من بين المؤسسات التي حظيت بتكريم جمعية المهندسين البحرينية في ذكراها الأربعين، تلك الجمعية المهنية التي تمثل قامة بحجم الوطن تحكي نموه وتطوره ونماءه".
ونوه جناحي إلى أن "الجامعة وثيقة الصلة بجمعية الهندسة في أبعاد عدة". وذكر أن "الجامعة نظمت في العام الماضي 2012 - ومن خلال كلية الهندسة - نحو ست دورات هندسية لعدة شركات صناعية ووزارات في مجالات مختلفة، مثل: صيانة وتصليح الأجهزة الكهربائية، والسلام والحرائق، والهندسة الكيميائية، وتجميع مياه الصرف الصحي ومعالجتها، وهي مستمرة في تزويد القطاع الهندسي في البحرين بكل جديد ومتقدم في الجانب العلمي والتطبيقي في المهن الهندسية المختلفة". مشيراً إلى أن الكلية مستمرة في تقديم الكثير من الدورات وورش التدريب من خلال كادرها الأكاديمي المتخصص، لما في ذلك من تطوير للواقع الهندسي البحريني.
ولفت جناحي إلى أن كلية الهندسة في الجامعة تعتبر من الكليات العريقة في الجامعة والتي تلقى إقبالاً متزايداً من قبل الطلبة على مختلف التخصصات، لا سيما بعد أن نالت الكلية اعتمادية مجلس الاعتماد الأميركي للبرامج الهندسية والتكنولوجيا (ABET)، ما يضع اسمها في قائمة البرامج المعتمدة بمعية أرقى مؤسسات التعليم العالي العالمية، مثل هارفرد وستانفورد ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، إذ إن (ABET) كانت قد قيمت واعتمدت برامج الهندسة في هذه الجامعات، وهي مؤسسة اعتماد عريقة تمتلك خبرة تربو على 70 عاما في مجال تقييم مؤسسات التعليم العالي المرموقة التي حققت سبقا في حقولها العلمية. وهذه الاعتمادية الدولية قد رفعت من مستوى الكلية وزادت من تميز خريجيها في مجال التوظيف والأداء في سوق العمل، كما زادت ثقة المقبلين للانتساب إليها فضلاً عن أولياء أمورهم.
وأعرب رئيس جامعة البحرين عن تمنياته لصرح جمعية المهندسين البحرينية مزيداً من التطور والازدهار، مؤكدا أن الجامعة منفتحة على كافة سبل التعاون الجمعية وأعضائها.
ومن جهته، وقال رئيس جمعية المهندسين البحرينية عبدالمجيد القصاب: "يطيب لنا أن تكون جامعة البحرين إحدى المؤسسات المكرمة من قبل الجمعية في هذه الاحتفالية ليس باعتبارها مؤسسة ترفد السوق بعشرات المهندسين فصلياً وحسب، بل ولأنها أيضاً داعم رئيسي للعمل الهندسي في البحرين بما حققته من إنجازات وخصوصاً في كلية الهندسة التي باتت مركزاً للعديد من الاختبارات الهندسية المهنية من قبل منظمات دولية".
وأضاف القصاب: "إننا ننظر للجامعة الوطنية على أنها حلقة مهمة في صوغ الواقع الهندسي ورافد حيوي لسوق العمل"، مشيداً في الوقت نفسه بما حققته كلية الهندسة من خطوات إيجابية في مجال اعتماد برامجها دولياً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:49 م

      انا مهندسة

      و لكني اعمل كخادمة بعد تعبي طوال سنوات المدرسة اذ كنت دوماً الاولى على الدفعه ،، و من ثم سنوات الجامعه الخمس ،،لا احتمل ان اكمل ،،

    • زائر 7 | 10:19 ص

      الاجابة

      التفكير العقلائي يملي على العقل عدم الانخراط في مجال بعيد عن الدراستة او التخصصة الذي عانة وصبر لما تخرج وحصل على تلك الشهادة في داك التخصص ولكن لا باليد حيلة والحاجة وتوفير لقمة العيش الحلال هي الاجابة والخيار الاخر الذي يتجه لهو الخريج...الله كريم

    • زائر 6 | 10:19 ص

      ABET، وما ادراك ما ABET

      بعد معانة الطلبة والصبرهم على تغير الخطط الدراسية من قبل الاقسام لكي تتوفر بها معايير الجودة لتنافس الجامعات العريقة وايضاً لتضمن قدرات الطلبة المتخريجن ليكونوا ذات طاقات عالية لسد حاجات سوق العمل..الا ان الطلبة يعانوا الامرين معاً ..اي ان الله يصبرهم على فترة دراستهم وبعد وتخرجهم..الطلبة لديهم شهادة معترف بها دولياً اذا لماذا بعد التخرج لا يتوظف او اذا توظف بعد فترة طويلة من تخرجة يتوظف في مجال بعيد عن تخصصة ،السؤال هنا ..هل سوف يستفيد من الاعتمادية او حتى شهادتة؟

    • زائر 4 | 9:51 ص

      ..

      10 اشتغلوا مهندسين. والبقية مخلص وسكرتير ويشيل التلفونات

    • زائر 3 | 9:49 ص

      يقول خرجو مهندسين

      روح شوفهم يصفطون سمك في سوق جدحفص والمنامه (( المسؤولين في جريده الوسط سوي مقابله مع الشباب اله يصفطون سمج ))

    • زائر 1 | 7:42 ص

      شيً طيب

      حبذا لو تعلن وزارة العمل عند عدد المهندسين الذين توظفوا

    • زائر 5 زائر 1 | 9:55 ص

      بالصميم

      خخخخخ نص او اكثرهم عاطلين

اقرأ ايضاً