العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

"الثقافة": أنكيرو يعرّف الصغار بتاريخ شبه الجزيرة العربية

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

بالطريقة التي يصبح فيه المعمار مفهومًا ومفكّكًا، وكما يمكن للتراث أن يكون مشاعًا ومتاحًا لدى الصغار، تنظم وزارة الثقافة من خلال نادي أنكيرو التابع لمتحف موقع قلعة البحرين يوم غد الاثنين زيارة إلى المعرض الدوري الرابع المشترك لآثار دول مجلس التعاون الذي تمّ افتتاحه يوم الخميس الماضي في متحف البحرين الوطني، بمشاركة حوالي 30 طالبًا من المرحلة الابتدائية، ينتقلون عبر المعرض إلى عدد من المدن الخليجية التاريخية والمناطق الأثرية التي تشرح بشكل عام موضوع "التطور المدني في الجزيرة العربية خلال العصور: تنوع ووحدة حضارية".

تتبع هذه الزيارة الميدانية سلسلة ورشات تعليمية وترفيهية، إلى جانب عرض أفلام للصغار المشاركين حول البيوت القديمة، وتقنيات البناء التقليدية بمركز الفنون، وذلك في محاولة لتشكيل مقاربة ذهنية بين الأداء العمراني والمدن الإنسانية الناتجة عن الممارسات المعيشية والتفاعل مع البيئة والظروف المحيطة.

تركّز الورش على مدى أيام إقامتها أيام الاثنين والثلثاء والأربعاء الموافق 20ـ 21 و22 مايو/ أيار 2013م (منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا) على مفهوم هذه المدن وعلاقتها بالممارسات الإنسانية ومراحل التطوّر التاريخي التي شهدتها منطقة شبه الجزيرة العربية.

تأتي هذه المبادرة في سياق محاولات مختلفة يبتكرها أنكيرو لتقريب الأطفال من المعالم التراثية ومساعدتهم على نبش الحقائق التاريخية والحضاريّة المتّصلة بالهويّة الوطنية.

كما تجدر الإشارة إلى أن المعرض الدوري المشترك يستضيف مدينتين تاريخيتين من كلّ دولة خليجية شارحًا عمليات التطوير الإنساني في علاقة مع المتغيّرات التاريخية والمعيشية والاقتصادية والسياسية وجدليّات الهويّة والعمران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً