العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

وزراء "التربية" و"الإسكان" و"العمل" و"الأشغال" يستعرضون مشاريع وزاراتهم خلال مؤتمر صحافي

عقدت وزيرة شئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب مؤتمرا صحفيا اليوم الأحد (19 مايو/ أيار 2013) حول اهم الموضوعات التي ناقشها مجلس الوزراء .
واستعرضت الوزيرة خلال المؤتمر الذي حضره وزراء التربية والتعليم , الاسكان , العمل , والاشغال الموضوعات التي ناقشها المجلس , مؤكدة ان حضور الوزراء للمؤتمر الصحفي اصبح عرفا ثابتا بحسب جدول الاعمال لاطلاع وسائل الاعلام المحلية و المواطنين على كافة مستجدات الاوضاع الراهنة .
من جهته أوضح وزير التربية والتعليم ماجد بن على النعيمي ان مشروع اتفاقية تقديم الخدمات بين مجلس التعليم العالي ومجلس الاعتماد البريطاني التي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته اليوم تهدف إلى الاستفادة من خبرات مجلس التعليم البريطاني في تطبيق نظم الجودة في التعليم العالي التي تتسم بالشفافية والدقة، وتتّسق مع المعايير الدولية.
وبشأن التقارير الصادرة من الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، والتي اعتمدها مجلس الوزراء اشار الوزير الى انها تتضمن تقرير للمراجعة المؤسسية التتبعية لمؤسسة تعليم عالي واحدة و11 تقرير لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني و17 تقرير مراجعة لأداء مدارس منها 13 حكومية و4 خاصة، واتضح من خلالها حدوث تحسن كبير طرأ على أداء المدارس الحكومية.
وردا على سؤال حول استمرار تعرض المدارس الحكومية الى الاعتداءات واعمال التخريب وجهود الوزارة لمواجهة ذلك، قال وزير التربية والتعليم ان هذه الاعتداءات والتي بلغت 184 اعتداء متنوعا تمثل انتهاكا لحرمة المدارس وتتناقض مع الاعراف الدولية التي تحرم الاعتداءات على المؤسسات التعليمية مثلها مثل المستشفيات.
وأضاف ان وزارة التربية والتعليم عززت الاجراءات الامنية حول المدارس من حيث اجراءات الحراسة ووضع الكاميرات الامنية , داعيا الموطنين الى التعاون مع الجهات المختصة لضمان حق الطلاب في بيئة تعليمية أمنة.
من جانبه تطرق وزير الأشغال خلال المؤتمر الصحفي الى مذكرة الوزارة التي ناقشها مجلس الوزراء بشأن المشاريع التي تم طرحها خلال الربع الأول من العام 2013 , منوها الى ان وزارة الاشغال طرحت خلال الربع الأول من العام 2013 عدد 16 مشروع تختص في الطرق والصرف الصحي ومشاريع البناء، وذلك ضمن مناقصات بلغت قيمتها خمسة ملايين و740 ألف و400 دينار.
وتحدث الوزير عن المشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها في قطاع الطرق خلال الربع الأول من هذا العام ومنها فتح طرق جديدة طولها الإجمالي يصل إلى 32 كيلومتر تغطي كل من الرفاع وعالي والدير وسلماباد، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع في قطاع الصرف الصحي طولها الإجمالي 66 كيلومتر تقريباً منها 24 كيلومتر في منطقة المعامير الصناعية لتوصيل ما تبقى من البيوت السكنية بقرية المعامير والمشاريع الأخرى من أجل إيصال البيوت السكنية في كل من سترة والعكر وشهركان بشبكة الصرف الصحي.
ونوه وزير الاشغال الى المناقصات التي تم ترسيتها في الربع الأول من سنة 2013 وعددها 21 مناقصة بكلفة 14,5 مليون دينار بالإضافة إلى 16 مناقصة تم طرحها بقيمة تقديرية حوالي 5,7 مليون دينار.
واشار الى ان البحرين بفضل الحكومة ودعمها بلغ معدل وصول خدمات الصرف الصحي الى 95 بالمئة من سكان البحرين وهى أعلى بكثير من النسبة التي كانت مستهدفة الى العام 2015، كما أنها من اعلى النسب في العالم.
من جهته استعرض وزير العمل جميل حميدان مؤشرات سوق العمل في مملكة البحرين المتعلقة بالربع الأول من العام 2013، و التي اعتمدها مجلس الوزراء في جلسته اليوم، حيث أوضح الوزير ان التقرير الإحصائي يظهر أن معدل البطالة وهو أحد أهم مؤشرات سوق العمل، قد ظل في الحدود الطبيعية والآمنة ويبلغ 4%.
واشار الى أن شهر فبراير/ شباط كان الأفضل أداء في عدد الذين تم توظيفهم خلال الربع الاول من العام ، حيث بلغ عدد المتوظفين 2168 فرداً، فيما اظهرت بيانات إعانة التأمين ضد التعطل، للداخلين الجدد إلى سوق العمل حدوث ارتفاع في عدد المستحقين من 4005 مستحقاً في يناير/ كانون الثاني إلى 4821 مستحقاً في مارس/ آذار 2013.
واشار الى تراجع عدد مستحقي تعويض التأمين ضد التعطل، للمسرحين من أعمالهم من 578 مستحقاً في يناير/ كانون الثاني إلى 509 مستحقاً في مارس/ آذار، ما يشير إلى ان سوق العمل لم يشهد أية حالات فصل للعمال تتجاوز المعدلات الاعتيادية للسنوات السابقة.
وفي مجال توفير الشواغر الوظيفية أشار الوزير إلى انه بلغ 9450 وظيفة شاغرة، وكان نصيب الوظائف المخصصة للإناث 2429 وظيفة تشكل 28% من إجمالي الشواغر الوظيفية، بينما بلغت نسبة الوظائف المخصصة للجنسين 29%، مما يعني ان أكثر من نصف الوظائف الشاغرة صالحة للإناث ومتاحة لهن.
وفيما يخص مؤشرات التدريب قال حميدان ان عدد المتدربين شهد ارتفاعا ملحوظاً من 2996 متدرباً في يناير/ كانون الثاني إلى 3952 متدربا في فبراير/ شباط، ثم إلى 5207 متدرباً في مارس/ آذار أي بنسبة زيادة تبلغ 74% بين شهري يناير ومارس 2013.
وأوضح بأنه في ضوء النتائج المتحققة خلال الربع الأول من هذا العام بلغ عدد العاطلين 7718 فردا، وينقسمون إلى 1638 ذكراً (بنسبة 21%) و6080 أنثـــى (بنسبة 79%). وبلغ إجمالي القوى العاملة الوطنية حوالي 184718 فرداً.
وبين ان المؤشرات السابقة تعكس استمرار أوضاع سوق العمل في مملكة البحرين في نفس المستويات الطبيعية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، وإلى درجة تعكس النتائج الإيجابية للجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة، والهادفة إلى تأهيل وتوظيف الأيدي العاملة الوطنية في الوظائف اللائقة.
وردا على سؤال حول ملف المفصولين من العمل ، قال وزير العمل ان هناك بعض القضايا البسيطة التي لم تحسم بسبب خلافات بين هؤلاء الموظفين واصحاب العمل ولا علاقة لها بالأحداث المؤسفة السابقة.
من جانبه تحدث وزير الإسكان المهندس باسم بن يعقوب الحمر خلال المؤتمر الصحفى عن مشروع إعادة تعمير مناطق عمارات الإسكان الاجتماعي حيث اشار الى أن المشروع يشمل إعادة تطوير وتعمير 10 مناطق تتوزع على محافظة العاصمة ومحافظة المحرق والمحافظة الوسطى والتي سوف توفر 3978 وحدة سكنية جديدة بدل الوحدات السكنية الحالية والتي يبلغ عددها 1912 وحدة.
وأوضح ان المناطق التى تتوزع فيها المشروع هى " 5 فى مدينة عيسى , و3 فى المحرق وواحدة فى أم الحصم وواحدة فى السنابس " حيث سيتم إعادة بنائها بواجهات معمارية حديثة وتجهيزها بالخدمات المتكاملة ومنها المصاعد الكهربائية وغيرها بما يضفي على هذه العمارات سمة معمارية متميزة وعلامة بارزة تعكس رقي الخدمات التي تقدمها الحكومة.
وسينفذ برنامج إعادة بناء هذه العمارات على ثلاثة مراحل تبدأ في الربع الثالث من العام الجاري وتنتهي في 2018 ، وسيبدأ التنفيذ بموقع المباني الإسكانية متعددة الأدوار الواقعة في مجمع 813 بمدينة عيسى، وسيوفر هذا المشروع كاملا حوالي 4000 شقة إسكانية جديدة بدلاً من العدد الحالي البالغ 1900 شقة علماً بأن قائمة الطلبات لشقق التمليك الإسكانية تبلغ حالياً 4000 طلب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً