العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

مدينة الحد خطّ أحمر!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

أيّ غبي هذا الذي حاول حرق الاطارات في مدينة الحد الغرّاء؟ وأيّ عاقل ذاك الذي دخل مدرسة الحد للبنين حتّى يخلخل الأمن في صرحها؟ ألا يعلم بأنّ أبناء الحد الأشاوس سيكونون له بالمرصاد؟ انّ الذي دخل المدرسة وهو نفسه الذي أحرق الشارع بالاطارات لم يحسبها صحيحاً، فمدينة الحد خطٌّ أحمر للجميع!

للأسف هناك من لم يصدّق قضيّة حرق الاطارات، والبعض الآخر لم يفهم مغزى دخول مدرسة الحد للبنين وترويع الطلبة والعاملين، وهناك من يظن بأنّ أيادي الظلام تلعب لعبتها، وهناك من صدّق فعلاً بأنّ أبناء الطائفة الأخرى هم من أحرق وروّع، وبين هؤلاء وهؤلاء ستظهر الحقيقة في وقت ما!

لا نريد أن نتبنّى التحقيق والتحليل في هاتين القضيّتين، فنحن لسنا جهة الاختصاص، ولكننا نستغرب وضع «الحد» في المجهر، والترصّد لهذه المدينة التي ضاعت ملامحها وسط خليط الجاليات الآسيوية والعربية، فمن أحرق وروّع له هدف إمّا في تحريك الطائفية العفنة وإرجاع طأفنة الشارع كما حدث بعد 14 فبراير 2011، أو لبث الأحقاد والكراهية التي لن تجلب إلاّ السوء على من يحاول اللعب بها!

يا ليت كانت مدينة الحد كتلك المدينة التي ترعرعنا بها، ويا ليت كانت الظروف مغايرة حتى يتصدّى أبناء المحرّق بطوائفهم المتعدّدة لمن يحاول اللعب بالنار، ولكن للأسف النفوس خُرّبت الآن، وبناء الثقة ذهب في وادٍ آخر، ولم يبقَ إلا اللعن والسب والشتم على تلك الطائفة المتّهمة بـ «التحرّق» والترويع.

يقول قائل بأنّ هذه الأعمال هي أعمال أجهزة مجهولة بحتة، ولا ندري من أين جاءت هذه الفكرة، ولكن أليس هناك كاميرات في الشارع لتدلّنا على من ارتكب الإثم في مدينة الحد العريقة، وأليس الأجدى أن يُعرض الفيلم على الرأي العام؟ وهل استطاعت وزارة الداخلية التحرّك بسرعة قصوى من أجل الإمساك بهؤلاء المجرمين؟ أسئلة كثيرة تدور في الخلد حول ما حدث في مسقط رأسي مدينة الحد، وأسئلة أخرى يشوبها الشك فيما حدث، وببساطة لا نعلم حقيقةً إن كانت الفئة الضالة كما يُطلق عليها هي من أحرق وروّع أم هم من أهل الحد نفسها أم خارجون عن القانون كارهون للحوار!

نقول كما يقول أحدهم «لنترك العبّو والربّو»، ولنلتفت إلى مصلحة الوطن، لأنّ هذا الهدف أجدى وأفضل ألف مرّة من تحريك الشر ومن حرق الإطارات ومن ترويع الآمنين! فالبحرين تنتظر منّا الخروج بمرئيات سريعة من أجل حل الأزمة، حتى نتحوّل إلى الأمور الأخرى المشينة كقضايا تحويل ملفّات الفساد والمفسدين، وإدخال أموال النفط المستنزفة حتى تدخل في ميزانية الدولة، وإرجاع أراضي الدولة المهدورة إلى نطاقها الصحيح.

انتهت القصّة، فهل نحتاج إلى إضافة أسطر أخرى، نرجو فيها من يحاول العبث والاصطياد في الماء العكر إلى التفكير ملياً في الخطوة التالية، لأنّ السحر قد ينقلب على الساحر والأيام دول!

تذكير لجمعيات ائتلاف الفاتح: ما هي الـ 80% من المطالب التي اتّفقتم عليها مع المعارضة؟

تذكير لسعادة النوّاب: هل تمّ تحويل ملفات الفساد إلى النيابة العامة كما طالبتم بذلك؟ أم إلى الآن لم تجتمع اللجنة لتحويل الملفات؟

تذكير للمحامين الشرفاء: أين ذهبت الأموال «أموال النفط» (على قولة المعاودة) ونحبّه على «خشمه» إذا حل اللغز؟

وأخيراً... تذكير لوزير الاسكان: هل تذكّرتَ فصل راتب الزوج والزوجة في اجتماع يوم الأحد الموافق 19/5/2013؟ فلقد سمعنا بأنه سيتم تنفيذ الإجراءات الجديدة لطلبات الإسكان منذ زمن بعيد جداً!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 2:37 م

      إختزلتي المقال بأكمله في هذه الفقرة:

      ( (فمن أحرق وروّع له هدف إمّا في تحريك الطائفية العفنة وإرجاع طأفنة الشارع كما حدث بعد 14 فبراير 2011، أو لبث الأحقاد والكراهية التي لن تجلب إلاّ السوء على من يحاول اللعب بها)

    • زائر 49 | 1:36 م

      افهم يافهيم لاتغطي مخك بالطين .........

      ان الشمس لايغطيها المنخل يائخت مريم هم يعترفون بانفسهم وانتي تبرئينهم كم قطع طريق باحرائق وتعدي علي مدارس هل هناك احد غير ش يعمل ذالك اما بالنسبه للكمرات لما تلتقط لهم صور ويداهمون منازلهم للقبض عليهم فيتباكون والان يتلثمون واريدك ان تتعرفي علي اي واحد من مشاهد حرق الشوارع التي تعرضها قنات العالم فهم يقولون ابناء مسجونين ومفصولين الم يكفي هذا

    • زائر 47 | 11:36 ص

      ما أقول إلا رحم الله والديك وشكرا لك الشكر الجزيل.

      صح اللي قال...........................................ز
      لو .............خليت ...............خربت

    • زائر 46 | 9:07 ص

      المصلي

      شوفي أختي الغاليه مريم شعبنا في البحرين شعب واعي ياما راهنوا عليه لتفتيت وحدته وتمزيق لحمته الوطنيه وبكل وسائلهم الخبيثه من صحف صفراء واعلام رسمي مجير ومطفئن وفرض واقع طائفي في التوظيف في وزارات الدوله بتفضيل طائفه محسوبه على مذهب السلطه على حساب طائفة رئيسه تتطالب بحقوق [الشعب] وليس الطائفه نحن لسنا من ننكر احد من أخواننا المشاركين لنا في الوطن لمواقفهم الشريفه بالمطالبه لحقوقنا جميعاً وهو مصلحة الوطن اولاً ومصلحة الشعب بأعطائه كامل حقوقه في العيش في وطن يحتضن الجميع ليس فيه تفضيل طائفه على

    • زائر 43 | 7:12 ص

      جماعات إصلاحية في مدينة الحريه الحد

      صورة قد عكست وإنعكس إحدى عشر سنة بعد الألفيه الجيدة أن في البحرين أن هناك صورة مشبوهه وبدون شبه ولا تشابه فيها قد مولت الارهاب في سوريا بعفويه ودون تفكير. فقد طرحت بدون مناصه وجمعت أموال وأوصلتها الى جيش الحريه بمساعدة ومساندة تمثال حريه وعملت تمثيليه بدون ممثلين لكنهم وممولين من بعض جمعيات تعاونيه غير إرهابيه في السر أو في العلن لا أدري. فهل جمعه لنصرة أهالي جيزان ونجران أهاليها ما يحتاجون مساعدة خارجية؟

    • زائر 42 | 6:51 ص

      ولد البلد

      شرايكم في الكلام المخبول التالي :
      "إذن نستنتج من حديث «هيكس» أن «المعارضة البحرينية» - كما تسمي نفسها - هي من زودت واشنطن، وتحديداً السيد «هيكس»، بمعلومات مسبقة حول هجوم وشيك على سفارة واشنطن" !!!!!!!!
      زميله المخبل (أو ربما المخبر) الآخر يقول "التمييز في البحرين أكذوبة" !!!!!!!! عنبوه الناس عمية ماتشوف ؟؟!!؟؟!!

    • زائر 41 | 6:37 ص

      بالفعل

      بالفعل يا عزيزتي هي من فعل الفئة الضالة التي تحاول أن تضلل معها الشعب بكافة طوائفه. الفئة التي تريد للشعب أن يضل طريقه نحو حقوقه وأهدافه في الحياة الحرة الكريمة. إنها الفئة التي تريد للشعب أن ينسى و لا يلتقت للأمور التي تحاولين أنت تذكير الناس بها في نهاية كل مقالاتك الأخيرة.
      تريدون أن تعرفوا من هي هذه الفئة الضالة؟ إقرأوا كتاب الرجل الوطني "عبدالرحمن الباكر"

    • زائر 40 | 6:21 ص

      هادى

      هادى الحركات كله من لعب الحكومة تريد ان تشب حرب الطائفيه لاكن الشعب واعى والله ياخد الحق

    • زائر 38 | 5:21 ص

      وليعلم الجميع وعلى رأسهم النايب الذي يهدد

      يدعوني احد الوجهاء المعروفين من عوائلهم الكرام للذهاب إلى بيته للإبتعاد عن مخاطر الطريق حتى تهدأ الأمور، هذا ما عرفناه منذ أن وعينا عن اخواننا وأهلنا في الحد، ولا أتذكر ان سمعت شيئاً معاكس عنهم،ندعو الله أن لا تفرقنا الطائفية البغيظة ومن يشجعها ومن يدعو لها فنحن في كل المناطق متجانسين ومتحابين والكل منا يذكر زملائنا في الدراسة حيثُ منهم الشيوخ والتجار وجميع أطياف المجتمع ومن جميع مناطق البحرين من الرفاع والمحرق والحد والبديع وحتى الان لم تتغير قلوبهم.

    • زائر 51 زائر 38 | 3:14 م

      أهل الحد الأصليين أهلنا و إخواننا

      نكن لأهالي الحد الأصليين كل المحبة والتقدير، ولكن الذي لعب هذه اللعبة الخبيثة لعبها بخبثٍ شديد ليصطاد في الماء العكر حتى يشحن نفوسهم الأبية ضد إخوانهم، و يبث الفرقة والفتنة بين الإخوة. فحذاراً يا أهلنا في مدينة الحد الأبية الإنجرار خلف نواياهم الخبيثة، وسنظل إخوة متحابين مهما حدث، و أسأل الله تعالى أن يحفظ البحرين و أهلها الأصليين الطيبين و قيادتها الرشيدة من كل سوء، و أن يفرج الله عن البحرين أزمتها بفضل الخيرين من أهلها و يحكمة الوالد القائد جلالة الملك حفظه الله و رعاه

    • زائر 37 | 5:14 ص

      وليعلم الجميع وعلى رأسهم النايب الذي يهدد

      وأهالي الحد الكرام عندما تمر على منطقتهم ويعرفك أحدهم يصر عليك بتقديم الواجب حتى لو لم تعرفه، وهذه هي أطباعهم لم نعرف منهم تهديد أو شتم أو حقد وكل ما ذكرته هو قليل من كثير في حقهم، وأتذكر في السبعينات عندما طلب مني والدي رحمه الله أن أوصله إلى الحد حيثُ أن له صديق يعمل معه في بابكو تفاجات ببكاء صديقه من شدة فرحه وهو يستقبله، وليس ببعيد وفي أيام السلامه الوطنية حيثُ الأجواء الغير طبيعية وانا أعمل في منطقة قريبة من الحد يدعوني أحد الوجهاء منهم مع أنني لا أعرفه إلا بالصوت يعني بالتلفون .. يتبع

    • زائر 36 | 5:06 ص

      وليعلم الجميع وعلى رأسهم النايب الذي يهدد

      ونقول له بان اسلوبه مع الأسف نفس اسلوب الطالب الذي في المرحلة الإبتدائية عندما يتشاجر مع زميله، ونقول له بأن أهالي الحد كلهم لهم ميزة خاصة في قلوبنا من قديم الزمان كما أن لهم نكهة خاصة أيضاً اسمحوا لي على هذا التعبير ولكنني لي اصدقاء من عمر الأخ النايب وأقل ولا أعرف منهم ولا عنهم إلا الخير والمحبة والأنس واللطافة والإخلاص والروح الخفيفة والطيبة واللطيفة،وخصوصاً العوائل المعروفة والمشهورة بالأخلاق فهم لا توجد عندهم ميزة التكبر ولا الحقد ولا البخل ولا الكراهية وجميع الأهالي يتميزون بالكرم . يتبع

    • زائر 34 | 4:44 ص

      تعليق

      بعدج ماعرفتينهم مب رياييل محد يعول عليهم

    • زائر 33 | 4:29 ص

      صدقونى لا تهدى الخواطر

      الئ ادا اصبحنا واصبحتم ان البحرين المسالم اهلها اصبحت لا تختلف كثيرأ عن طالبان باكستان او افغانستان وادا تمادينا اكثر بقليل دخلنا فى نفق العراق التفجيرات الانتحاريه اصبحت لعبه الصغار تفتك هنا وهناك حدارى حدارى يا اهل البحرين المسرحيات ستكثر هاده الايام وسنشاهد وضع اكثر دموى

    • زائر 32 | 4:10 ص

      وبين هؤلاء وهؤلاء ستظهر الحقيقة في وقت ما

      الاخت مريم أولاً لك الشكر الجزيل على تذكيرك في مقال سابق عن المفصولين مما تسبب باستيقاظ أحد النوايب من سباته العميق الذي هو فيه منذ عام 2011 ونطق أمس بسؤال خجول بغية الإستفسار عن بقية المفصولين ولا ندري هل القصد من ذلك السؤال هو بأنه سيناقش عنهم شيء في صالحهم أو أنه سيزيد عددهم لأنه وحسب ما تداول بأن بعض النواب لهم يد في تأجيج الفصل الذي حدث، هذا الخبر كان أمس أما اليوم فلقد ألغي الخبر، ثانياُ: عن موضوعك اليوم نحن لا نصدق ما حصل ولا نتمنى لأهلنا وأصدقائنا في الحد إلا كل الخير . وشكراً

    • زائر 31 | 4:08 ص

      سلمت يداك

      اسمعت لو ناديت حياً لكن لا حياة لمن تنادي
      قليل هذه الايام الذي يقول كلمة حق بعيدا عن مطالب طائفته

    • زائر 30 | 3:43 ص

      انت ماعليك اي شبوا ولكن

      الباقي يابنت الحد ويارافضة للطائفية عقلك يزن بلد بس المحرضين والتكفيريين لايزن عقلهم حتى حلة النخج ولذلك نقول الحمد لله بعدها الدنيا بخير الين فيها امثالك وامثال ابوفلاسة وامثال كل من وقف في وجة الظلم ونقول لكم مادمتم مع الحق فنحن معكم

    • زائر 29 | 3:39 ص

      فارس الغربية14

      الجهات التي تقف وراء حادثة جامعة البحرين، هي نفسها من يقف وراء عمليات "التحرق في الحد و الهجوم على مدرسة الحد للبنين"... ببساطة هذا عمل اناس "متنفذين".

    • زائر 28 | 3:28 ص

      لا ,,,,غلطان خوي,,,,

      بس السالفة كما قال الشاعر لله دره:-
      سجدنا للقرود رجاء دنيا ... حوتها دوننا أيدي القرود
      فما بلت أناملنا بشيء ... علمناه سوى ذل السجود

    • ثابت الحضرمي | 3:03 ص

      لماذا تطعنين في وزارة الداخلية

      أستغرب في هذا المقال الطعن في أقوال الشهود بدخول الإرهابيين للمدرسة والأدهى بإلغاء مصداقية السلطات الأمنية ومن ثم تطرق المقال إلى تركيبة اهالي منطقة الحد الشرفاء والتركيبة السكانية لهذه المدينة العريقة ولا أرى في هذا المقال إلا خلط وزج الامور الطائفية بعينها .

    • زائر 39 ثابت الحضرمي | 5:35 ص

      مصداقية الجهات الامنية!

      كل الذي حدث ويحدث امام الصغير والكبير من فبركات ولازالت عندك مصداقية؟
      اقول خلك في سباتك احسن ويح عافيتك من هالسواليف ابرك ليك

    • زائر 44 ثابت الحضرمي | 7:46 ص

      روح اليمن ولا لك شغل بالبحرين واهلها

      دامك حضرمي وش دخلك بأهل البحرين روح شوف لك حزمة قات من اليمن واقعد بديرتك امضغ في القات لين تموت

    • زائر 45 ثابت الحضرمي | 8:18 ص

      ياحضرمي

      انته شدخلك في البحرين واهلها روح عمي الظاهر انك ضايع في الطوشه

    • زائر 25 | 2:52 ص

      تحليل مضحك

      الحد خط أحمر نعم وألف نعم ولكن تطوين الصفحة بهذه السهولة فلا وألف لا .. صرتي القاضي وبتيتي في القضية واتهمتي من اتهمتي وبرأتي من براتي ثم تطوين الصفحة ... تناقضات عجيبة ...

    • زائر 24 | 2:40 ص

      إخوتنا وأهلونا أهل الحد العرب الأقحاح الشرفاء...تحاتنا وسلامنا للكم........

      هناك من يقرع طبل الطائفية ليل نهار ولكن خابت آماله بفضل الله والعقلاء من أهل الديرة نعم عبارة قيلت (أنا الشيعي أفديك يا أخي السني بروحي)هذه ليس مجاملات ولا (تقية) كما يكررها أحد المطأفنين من ستيديو فضائية متخصصة لبث السم بين المكون الواحد فشل وخاب مناه برغم الدنانير والريالات والعطايا. إن كان هذا الحرق والهجوم على المدرسة المزعومة صحيح فهو مدان من كل ذي عقل ولكن على المدعي البينة ياختي أم عيسى لو بس تهم وكذب جزافاً..البحار..

    • زائر 22 | 2:13 ص

      لعبوها وخربوا النفوس ونشروا الفتنة وقلبوا الامور

      لقد اشعلوا الفتنة وقلبوا الامور ولعبوا باللحمة والتعايش السلمي.
      لم يكن لديهم محذور في التعامل مع الاحتجاجات فكل سلاح لديهم مباح ولو كان هذا السلاح هو من اشد واكبر ما توعد الله عليه من عقاب وهي الفتنة.
      ليس ذلك مهما قبال حفنة من الدنانير وبعض المناصب والعصبية العمياء

    • زائر 21 | 1:54 ص

      على قولتهم – المعودة قال بيت قصيد حلال

      مشكلة الوطن ما عنده مصلحه، لكن الناس ما عندها سالف هالا ها المصلحه. لا هم متصالحين ولا هم متخاصمين ويعتدون ويتعدون حدود الله وحتى على الحد يهاجمون للتمويه عن وجود مشكله مصلحية وفيها مصالح مثل ما قال بوصالح وأبو صالح صاج.
      زيادة حياء أم عدمه قال بو صالح؟
      وهل هذا دليل أو برهان على أن مكسبهم وملبسهم من المال الحلال؟

    • زائر 20 | 1:51 ص

      قناص

      شكرا لك يا ام عيسى على كل كلمة خرجت من فمك وكتبت باناملك الطاهرة الشريفة وتحية لأهالي مدينة الحد العرب الاصليين الشرفاء وتحياتي لك مرة اخرى با ام عيسى وسلمت يداك .

    • زائر 19 | 1:48 ص

      متى ما كان الدم مو حرام الحد تكون خط أحمر من وين؟

      دمار البحر في مدينة الحد قد لا يوجد له حد، لكن للغباء حدود و حدث ولا حرج فهذا أقرب للجنون منه للتفكير المنطقي. فهل يعقلون أو متعقلين ولباسهم فيها حرير كما يدعون أنهم اليها ذاهبون وينتحرون في سبيل الله. مع العلم أن الناس قالوا لهم لا تودون نفسكم في داهية والله قال لهم بعد. بس ما يسمعون ولا ندري شر أو خير الذي يصير للناس. فهل يعقلون أو لا يعرفون أو لا يبصرون؟

    • زائر 18 | 1:43 ص

      السياسه الازليه

      فرق تسد سلمت يداك المرهفات

    • زائر 17 | 1:41 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، مع وافر الاحترام { يا بنت الحلال إستري عليهم } يا مسهل

    • زائر 15 | 1:29 ص

      شكرا يادانة

      هكذا عهدناك وعي وانصاف ووفاء ومحبة لهذا الشعب فشكرا لك.

    • زائر 13 | 1:20 ص

      واضحة

      واضحه السالفه شبيهه في افلام الهوليود

    • زائر 12 | 1:15 ص

      شرفاء البلد

      الله يكثر من أمثالك،شرفاء البلد،عشنه مع الأخوة الشيعة في أمن وسلام،ولكن من أتى من خارج الحدود إلى ابناء الحد الأصليين،علموا أبنائنا السب والشتم والبغض ضد المكون الآخر،البحرين للجميع.

    • زائر 10 | 12:50 ص

      الكاتبة العزيزة و القديرة

      قال وزير الخارجية لا يوجد خطواط حمراء
      و انا المسكين صدقت ذلك

    • زائر 7 | 12:19 ص

      زائر

      شكرا لكي

    • زائر 6 | 11:26 م

      تذكير

      لو تقعدين تذكرين من الحين الى 100 سنه اذا ما تتغير العقول الموجوده حاليا ما فيه فايده وشكرا.

    • زائر 16 زائر 6 | 1:35 ص

      النفوس...

      وانت صادق إذا ما تتغيّر النفوس مو العقول...

    • زائر 27 زائر 6 | 3:28 ص

      الجهل

      انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

    • زائر 5 | 11:11 م

      نعم مدينة الحد

      اولا اشكر الاخت الكاتبه مريم الشروقي فانها تتكلم بكلمة حق وانا دائما اقرا لها ماتكتبه من مقالاتها الجميله والمحقه

    • زائر 4 | 11:04 م

      بارك الله فيك يا بنت الشروقي

      يا أخت مريم لو كان الشارع المؤيد إلى الحكومه عنده نصف الوعي ألي عندك لما أستمر الأزمه إلى الآن وسوفه تستمرالأن مصلحت البعض في الأستمرار الأزمه

    • زائر 3 | 10:37 م

      حرق إطار= تروييييع !!

      المتظاهرين لا يمنعهم الخوف من التظاهر في اي بقعة منىتراب هذا الوطن الجريح ولكن ما يمنعهم هو حبهم للمكون الآخر رغم كل شي وعدم اعطاء فرصة للمتصيدين أن يبثوا سمومهم في نفوس الناس اكثر ولكن ما يصدمني كيف لشعب عربي دائما ما يتحدث عن بطولات وشجاعة ان يرعبه ويروعه إطار محروق يعتبر كصرخة على الظلم ورفع ظلامة واحتجاج لكل من اراد أن يعيش اصم وأبكم !!

    • زائر 2 | 10:23 م

      في الصميم

      في الصميم يااختي.

    • زائر 1 | 10:04 م

      الفساد

      وحل الفساد في البر و البحر والحد خطوط احمر الشفاء يطير بل الماء ، هناك من يحاول جر الطائفه السنيه اله الشارع لكي تصتدم بطائفه الشيعية
      وهم المجنسون الدين قبلتم بهم ان يتعايشون معكم
      وهم لا يستطيعون العيش معنا في القري ولن نسمح لهم بل العيش معنا فمن جنسهم عليه التعايش معهم

اقرأ ايضاً