العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

"البلديات" تحتفل بتوقيع إنشاء الحاضنات الزراعية

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن احمد الكعبي على دعم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي برئاسة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ودور المبادرة الرائد في زيادة الإنتاج المحلي الزراعي، وإيجاد المعادلة السليمة بين الأراضي الزراعية والعمرانية باستخدام التقنيات الحديثة لمواجهة تحدي المياه والأراضي في المملكة.

منوها أن المبادرة ساهمت وبشكل ملحوظ في تطوير العمل الزراعي للرجال والنساء على حد سواء .

جاء ذلك خلال كلمة القاها وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بمناسبة حفل افتتاح توقيع مشروع انشاء الحاضنات الزراعية "بهورة عالي" مع الرئيس التنفيذي لإحدى شركات المقاولات المحلية في قاعة الاجتماعات صباح اليوم الثلثاء (21 مايو/ أيار 2013) بمبنى ديوان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

وأضاف الوزير بانه تحقيقا لمعطيات هذه المبادرة تحتفل الوزارة بتوقيع اتفاقية انشاء الحاضنات الزراعية كثمرة تعاون مشترك بين القطاع العام والخاص والمنظمات الاقليمية ذات الاختصاص , والذي يهدف الى بناء قدرات بشرية وطنية في مجال التنمية الزراعية , تسهم في ايجاد جيل جديد قادر على النهوض بالقطاع الزراعي من خلال احدث التقنيات والوسائل الحديثة في مجال الانتاج الزراعي وتبني افكار زراعية استثمارية تؤهلهم للتحول بسرعة من باحثين عن عمل إلي أصحاب مشاريع قادرة على توفير فرص عمل للآخرين ومستثمرين محليين ساعين إلي التكنولوجيا المتقدمة بما سوف يضع اللبنة الأهم في بناء مشاريع زراعية قائمة علي أحدث نظم الزراعة المتطورة لتساهم بمنتجات عالية الجودة وبتكاليف إنتاج أقل مما يؤدي إلي استقرار اسعار المنتجات الزراعية وتوفرها من جهة , ومن جهة اخرى تعزيز الاستدامة البيئية من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية كالأرض والمياه وغيرها.

وأشار الكعبي انه وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية على العمل وفقا لمبادرة وطنية للتنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين.

وأوضح أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني حريصة على دعم وانجاح هذا المشروع, حيث قامت بتخصيص قطعة ارض بمساحة 2 هكتار بهورة عالي.

ويضم المشروع في مرحلته الأولى على ثمانية وحدات إنتاج بإجمالي مساحة 4500 متر مربع ومبنى إداري يضم قاعات التدريب والمعامل إضافة للمنشآت الضرورية الأخرى والتي تشمل غرفة إنبات البذور ومستودع الفرز والتبريد وغرف مضخات التغذية ووحدة لإنتاج المياه المحلاة.

وقال الكعبي: "حرصت الوزارة على توفير ضمانات التسويق فأعدت ضمن المشروع محلات تجارية تسوق من خلالها منتجات رواد الأعمال.

كما راعت الوزارة وبالتنسيق مع شركائها الفاعلين وعلي راسهم منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبنك التنمية الاسلامي على الاستفادة من تجربة المركز العربي لتنمية رواد الأعمال في وضع البرامج التدريبية الفنية والإدارية للحاضنة والتي تشمل تنمية قدرات رواد الأعمال وتقديم المشورة الفنية والربط التكنولوجي والمعرفي والربط المالي بمصادر التمويل المحلية ومن ثم الاحتضان داخل الحاضنة أو خارجها حسب مقتضيات كل مشروع.

كما أن الحاضنة ستولي اهتماما أكبر لتدريب رواد الأعمال علي نظم الزراعة الحديثة كالزراعة بدون تربة والزراعات الراسية المكثفة وكل ما من شأنه زيادة الإنتاج وضمان الاستغلال الأمثل للموارد الزراعية.

مضيفا "أن الوزارة تدشن بهذا التوقيع لبنة جديدة في صرح التنمية الزراعية المستدامة, وتخطوا مملكة البحرين وبتوجيهات من قيادتنا الرشيدة خطوات اخرى نحو تحقيق التزامات المملكة في تنفيذ الاهداف الانمائية للألفية.

وفي ختام كلمته توجه الوزير بجزيل الشكر والتقدير للجهات الداعمة لهذا المشروع ، وبشكل خاص منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبنك التنمية الاسلامي والمركز العربي لتدريب وتنمية رواد الأعمال وامين عام المبادرة الوطنية للتنمية الزراعية ووسائل الاعلام والصحافة وكافة الحضور وجميع من ساهم في الاعداد والتحضير لهذه الفعالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً