العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

العراق يعتذر للاردن عن حادث اعتداء موظفي السفارة العراقية على اردنيين

قدم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الثلثاء (21 مايو/ أيار 2013) اعتذار حكومة بلاده للاردن بعد قيام موظفين من السفارة العراقية في عمان بالاعتداء على مواطنين اردنيين خلال ندوة عن المقابر الجماعية في العراق نظمتها السفارة في عمان الخميس الماضي في حادثة أثارت جدلا واسعا في الاردن.

وقالت وكالة الانباء الاردنية نقلا عن بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية ان "وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اجرى اتصالا مع وزير الخارجية ناصر جودة عبر خلاله عن أسى وأسف الحكومة العراقية لما حصل مؤخرا في المركز الثقافي الملكي اثناء احتفالية سفارة جمهورية العراق بمناسبة ذكرى المقابر الجماعية لضحايا النظام السابق وما حصل من اشتباك خلالها بسبب اعمال استفزازية قام بها بعض المندسين".
واضاف بيان الخارجية العراقية "أننا في الوقت الذي نعتبر فيه ان هذه الاعمال هي اعمال فردية لا تتناسب وتوجهات العراق الجديد وتتنافى مع القواعد والاعراف الدبلوماسية التي يحرص العراق على احترامها والتقيد بها، نؤكد على عمق العلاقات العراقية الاردنية الاخوية والاستراتيجية".
وشدد البيان على "حرص الحكومة العراقية على التعاون المشترك مع السلطات الاردنية لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمحاسبة المقصرين ومنع تكرار مثل هذه الاعمال المؤسفة".
وتناقلت مواقع الاخبار المحلية الاردنية والتواصل الاجتماعي (فيسبوك) مشاهد على شريط فيديو لا يتجاوز ثلاث دقائق تظهر تعرض عدد من الاردنيين كانوا يهتفون بحياة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للاعتداء بالضرب على يد مجموعة من الاشخاص قالت انهم من "موظفي السفارة العراقية".
وبحسب تلك المواقع الاخبارية فان الحادث وقع الخميس الماضي خلال حفل اقامته السفارة العراقية في عمان لاحياء ذكرى المقابر الجماعية في العراق في عهد النظام السابق.
ونظم عشرات الاردنيين الاثنين والثلاثاء تظاهرات امام السفارة العراقية في عمان للمطالبة بطرد السفير العراقي من عمان والموظفين المتورطين بالحادث.
ونفذ حكم الاعدام شنقا بصدام حسين في 30 كانون الاول/ديسمبر 2006 بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية. وكان الجيش الاميركي اعتقله قبل ذلك بثلاث سنوات في مخبأ في تكريت شمال البلاد ثم سجن قرب مطار بغداد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:51 م

      اللهم احشره مع سيده ومولاه صدام حسين هذا المحرقي

      يوم القيامة تشخص فيه الابصار وسترى حقيقة من تدافع عنه يومها لن ينفعك مال ولا بنون ولا تعصب للعروبة ولا للعنجهية التي تعيشها والله يحشرك مع من احببته ورضيت بعمله بالمجازر التي ارتكبها .

    • زائر 4 | 3:48 م

      دور الدبلوماسية

      كلام السفير العراقي يغلب عليه الجهل الدبلوماسي إذ كان الأجدر به التحدث عن تطوير العلاقات الثنائية وتاريخ علاقة البلدين والروابط والمصالح ، بدلا من الخوض في مواضيع لا تخدم ولا هي أصلا من دور وزارة الخارجية . اعتقد ان السفير أما جاهل في مجاله أو متعمد لإثارة الفتنة .

    • زائر 3 | 2:42 م

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار
      صدق الله العلي العظيم

    • زائر 2 | 2:25 م

      ثائر العظم

      هذه فتنه ومش قادر اتحدث

    • زائر 1 | 2:16 م

      محرقي

      الى جنان الخلد ياشهيد آلامه العربيه والاسلاميه يخافون منك ونت في قبرك ميت

اقرأ ايضاً