العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

وزير الصحة يبحث وضع بروتوكول للتعامل مع المواد المخدرة لمرضى «السكلر»

اجتمع وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي مع المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية علاء الدين علوان، على هامش اجتماع الجمعية العمومية (66) لمنظمة الصحة العالمية، وذلك من أجل التنسيق والتشاور لتشكيل فريق خبراء تقييمي لوضع بروتوكول للتعامل مع المواد المخدرة للمرضى المصابين بفقر الدم المنجلي (السكلر) على أن يكون هذا البروتكول مبنيّاً على الدلائل والبراهين العلمية والدولية.

وسيقوم المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية بالإجراءات والتنسيق من أجل أن يكون الفريق مكوناً من أفضل الخبرات العالمية.

وعلى صعيد آخر، التقى وزير الصحة الشهابي مع وزيرة الصحة بجمهورية غانا شيري آييتي، حيث استعرض معها أوجه التعاون بين البلدين في مجال الخدمات الصحية. كما تم التطرق إلى كيفية معالجة مرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) بجمهورية غانا، حيث توجد أعداد كبيرة من مرضى السكلر هناك. وأشارت الوزيرة آييتي إلى أن وزارة الصحة في غانا خصصت عيادة متخصصة لمرضى السكلر، حيث تتم جدولة مواعيد مراجعتهم في العيادة للمتابعة والوقوف على حالتهم الصحية. وأكدت وزيرة الصحة في غانا أنهم لا يقدمون أي نوع من المواد المخدرة لعلاج مرضى السكلر، حيث تتم مساعدة هؤلاء المرضى عن طريق تقديم السوائل والمسكنات البسيطة.

وفي ختام الاجتماع، أكد الجانبان ضرورة التعاون بين البلدين في مجال الخدمات الصحية بشكلٍ عام ومرضى السكلر بشكلٍ خاص، كما تم الاتفاق على التعاون في مجال تبادل المعلومات والخبرات في المجال الصحي.

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:55 م

      محاربين المرضى

      اقول يا وزير الصحه اترك عنك هالسوالف وروح شوف المرضى شلون يصارخون من الألم ومن الأهانه في طوارئ السلمانيه واترك غانا مع احترامي ليهم ولكن نحن هنا نقاسي الويلات منكم ومن بعض اطبائكم في الطوارئ والمراكز الصحيه وكأن المريض مجرم وليس مريض كلما اذهب لطوارئ قلبي يتقطع على المرضى وهم بلا علاج وبدون اي مسكنات تخفف آلامهم يا وزير الصحه لما لا تزور المرضى وهم في قمة الألم وتحكم بعينك ان كنت تدري او لا تدري بمعنى الام السكلر فهذه مصيبه يا وزير الصحه خؤلاء المرضى يحتاجون للعلاج لا للدراسه

اقرأ ايضاً