العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

الكعبي: رفض قرار «بلدي المحرق» إلغاء عطاء تطوير حديقة المحرق الكبرى

وزير «البلديات» يدشن «أصدقاء العضو البلدي»... و«المحرق» يتهم الوزير بالمخالفة ويتجه لـ «الافتاء والتشريع»

وزير شئون البلديات خلال تكريمه «الوسط» لدعمها الإعلامي لفعاليات وجلسات مجلس بلدي المحرق
وزير شئون البلديات خلال تكريمه «الوسط» لدعمها الإعلامي لفعاليات وجلسات مجلس بلدي المحرق

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي: إن «الوزارة رفضت قرار مجلس بلدي المحرق بشأن إلغاء العطاء الذي تمت ترسيته على أحد المستثمرين لتطوير حديقة المحرق الكبرى».

وأضاف الكعبي أن «الوزارة تعذرت عن الموفقة على قرار المجلس لأسباب مختلفة، منها أن قيمة العطاء تم خفضه من 24 مليوناً إلى 19 مليوناً فقط، علاوة على أن مبلغ الضمان والمخطط التفصيلي للمشروع بالكامل تغير، إلى جانب أسباب أخرى سيتم إخطار المجلس البلدي بها ضمن خطاب رسمي».

وبين أن «المستثمر قدم الضمان المالي إلى الوزارة وهو جاد في تنفيذ المشروع، على أن يتم وضع حجر الأساس قبل شهر سبتمبر/ أيلول المقبل؛ لأن رفض هذا العطاء قد لا تجد الوزارة عوضاً عنه لاحقاً».

وأعقبت تصريحات الوزير، معلومات تفيد بتوجه المجلس البلدي لرفع الموضوع إلى هيئة التشريع والإفتاء القانوني من أجل الوقوف على الخلفية القانونية بالنسبة إلى ديباجة عقد حديقة المحرق الكبرى. إضافة إلى التأكد من صحة إجراءات مجلس المناقصات، حيث أبدى المجلس اعتراضه على رد الوزير برفض التوصية متهماً إياه بمخالفة القانون.

جاء ذلك خلال تدشين وزير شئون البلديات مشروع «أصدقاء العضو البلدي» للدائرة الأولى بمجلس بلدي المحرق بالبسيتين أمس الخميس (23 مايو/ أيار 2013)، إلى جانب تكريم المساهمين ضمن مشروع «البسيتين نماء وتنمية».

وكان مجلس بلدي المحرق وافق على توصية بإلغاء العطاء الذي تمت ترسيته على أحد المستثمرين لمزايدة حديقة المحرق الكبرى، وذلك لانقضاء المهلة القانونية المنصوص لها في قانون المناقصات والمزايدات. حيث أكد المجلس ضمن قراره أن المجلس غير مسئول عن أية تبعات نتيجة قرار الإلغاء حيث إن القرار صدر بناءً على مخالفة المستثمر للاشتراطات واللوائح. علماً بأن العضو فاطمة سلمان اعترضت على القرار ورأت أن يتم إعطاء المستثمر مهلة أسبوع.

هذا، وعقد مجلس بلدي المحرق مؤتمراً صحافيّاً بمناسبة تدشين مشروع «أصدقاء العضو البلدي»، وتحدث العضو محمد المطوع قائلاً: «تقدمنا بفكرة للمجلس وحصلت على عدم موافقة من الأعضاء كافة وموافقة من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، الذي تكفل بدعم الفكرة وقام برعاية تدشين المشروع، وهي تكملة لمشروع «البسيتين نماء وتنمية» الذي حظي في وقت لاحق بدعم ورعاية المجلس وموافقة الوزير على أن تخصص موازنات هذه المشروعات ضمن موازنة الثقافة للأعضاء، وتبلغ 10 آلاف دينار سنويّاً».

وأضاف «حصلنا على دعم من هيئة الكهرباء والماء لعمل الجداريات على محطات الكهرباء بحيث تكون بألوان ورسومات تعبيرية وطنية وثقافية، من أجل أن نطمس الكتابات والعبارات غير المحببة الموجودة على هذه الجدران»، مستدركاً أن «فكرة أصدقاء العضو البلدي انطلقت بعد ظهور مشكلات بالدائرة الأولى تتعلق بتخريب بعض الحدائق، وعقدنا اجتماعاً مع وزارة الداخلية وبلدية المحرق بحضور بعض المواطنين من المنطقة نفسها، وتطوعت مجموعة من الرجال عقدنا على إثرها اجتماعات مع رئيس شرطة محافظة المحرق، فقد كان الأهالي يلاقون صعوبة عند منع أي من الأفراد الذي يقومون بإتلاف الحدائق والممتلكات العامة، وعليه سعينا إلى أن تكون لهم صفة اعتبارية من خلال إصدار بطاقة من المجلس».

وأوضح العضو البلدي أن هذه المبادرة ستطبق في الدائرتين الثانية والرابعة، فالدائرة الأولى بدأت بضم 10 أشخاص كأصدقاء للعضو البلدي، لكن المجالس مازال مفتوحاً، ومع ازدياد العدد سنختصره إلى لجنة استشارية تعقد اجتماعات لمناقشة ما يطرح على أعضاء المجلس البلدي من مشروعات تحتاج إليها الدائرة»، مشيراً إلى أن «لدى العضو خالد بوعنق 4 متطوعين حاليّاً على صعيد دائرته الرابعة، فيما لدى فاطمة سلمان نحو 7 متطوعين آخرين بالنسبة إلى الدائرة الثانية».

وختم المطوع بأن «الفكرة باختصار هي استنساخ العضو البلدي ضمن المجمعات السكنية في نطاق دائرته حتى يكون على اطلاع بالتفاصيل كافة الصغيرة والكبيرة».

من جهتها، قالت العضو فاطمة سلمان: إنه «في بداية الانتخابات صرحت بأن أشكل لجنة من الأهالي تكون صديقة للعضو نفسه للشراكة المجتمعية، ومن بداية عملي البلدي كان يساندني في العمل نحو 8 أشخاص، منهم رجال ونساء على مختلف المجمعات ضمن نطاق دائرتي، وهم فعالون لمتابعة أي خلل أو مشكلة أو طلبات».

وأضافت أن «المشروع الذي دشنه الوزير هي الشراكة الفعلية من خلال تكافؤ المواطن والعضو، الذي سيظهر الصورة الحضارية للمنطقة ضمن أقل جهد وكلفة ووقت».

وفي تفاصيل عن المشروع، فإنه وبحسب العضو محمد المطوع يأتي لتحقيق الشراكة المجتمعية بين المجالس البلدية والأهالي وتعزيز أواصر هذه الشراكة وتوطيدها لتحويلها إلى برنامج عمل يصب في نهاية المطاف في خدمة الأهالي. وتشكل لجنة أصدقاء العضو البلدي من مواطن أو أكثر لكل مجمع في الدائرة، ويتم اختيارهم وتزكيتهم من قبل العضو البلدي، إضافة إلى فتح باب الترشح لمن يرى في نفسه الكفاءة والقدرة على التطوع لإنجاز مهمات اللجنة ضمن الشراكة المجتمعية.

وعن مهمات أصدقاء البيئة، فإنها تتمثل في التواصل ورصد الظواهر المتعلقة بالعمل البلدي، والمساهمة من خلال خلق قنوات تواصل ونقاط تلاقٍ للعمل على تذليل الصعاب، وإيجاد الحلول المناسبة من خلال ملاحظات الأهالي بالتنسيق مع العضو البلدي. ويمارس الأصدقاء مهماتهم في إطار الأنظمة والقوانين والأعراف في مملكة البحرين، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، ومنها وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الدولة الخدمية.

وبحسب العضو المطوع، فإن عمل اللجنة يستند إلى ميثاق شرف أدبي بين أعضاء اللجنة والعضو البلدي بأن يتحملوا هذه المسئولية في إطار الأنظمة والقوانين والأعراف التي تحددها هذه العلاقة بين العضو البلدي وأصدقائه، وأن يؤدوا واجبهم نحو الشراكة المجتمعية لخدمة الدائرة وأهاليها.

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:35 ص

      .

      قد يقول شخص انني احب ان افحم جاري فلان ولكنّه يقصد ان يلحق به الهزيمة في مسابقة شعر وليس أنّه يريد ان يقتله .موضوع آخر : قد يقول انني احب الخمر ولكنّه يقصد خمر الجنّة .موضوع آخر : وقد يقول انني احب ان اضرب خالي ولكنّه لا يقصد المعنى المترتب من المدلول اللغوي ، وانّما قصده شيئا آخر .ولكن مطلوب ضبط الكلام ايضا . السلام عليكم... موضوع آخر : الخطأ الفعلي أكثر آثاما من الخطأ القولي . موضوع آخر : احضار القولي الخاطىء من اجل تفنيده ليس خطأ . السلام عليكم

    • زائر 1 | 5:31 ص

      .

      قد يقول شخص انني احب ان افحم جاري فلان ولكنّه يقصد ان يلحق به الهزيمة في مسابقة شعر وليس أنّه يريد ان يقتله .موضوع آخر : قد يقول انني احب الخمر ولكنّه يقصد خمر الجنّة .موضوع آخر : وقد يقول انني احب ان اضرب خالي ولكنّه لا يقصد المعنى المترتب من المدلول اللغوي ، وانّما قصده شيئا آخر .ولكن مطلوب ضبط الكلام ايضا . السلام عليكم... موضوع آخر : الخطأ الفعلي أكثر آثاما من الخطأ القولي . موضوع آخر : احضار القولي الخاطىء من اجل تفنيده ليس خطأ . السلام عليكم

اقرأ ايضاً