العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

المعارضة السورية تسعى لوضع خطة لانتقال السلطة قبل مؤتمر سلام

فشل زعماء المعارضة السورية في دعم مبادرة اقترحها زعيم ائتلافهم المستقيل يسلم الرئيس بشار الاسد بموجبها السلطة تدريجيا وذلك لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد مما يبرز العقبات التي تواجه محادثات السلام الدولية المتوقعة الشهر القادم. وتحث المبادرة المكونة من 16 نقطة التي اقترحها معاذ الخطيب الذي استقال من رئاسة الائتلاف الوطني السوري المعارض في مارس آذار الاسد على تسليم صلاحياته لنائبه او لرئيس الوزراء والسفر الى الخارج بصحبة 500 من بطانته.

ولم يحصل مقترح الخطيب على تأييد يذكر فيما يبدو من شخصيات معارضة أخرى مشاركة في اجتماع يعقد على مدى ثلاثة ايام في اسطنبول لتحديد كيفية الرد على اقتراح امريكي روسي بإجراء محادثات للسلام تشارك فيها حكومة الاسد الشهر القادم. ويقع الائتلاف تحت ضغط دولي لحل الخلافات الداخلية قبل مؤتمر تعتبره واشنطن وموسكو ضروريا لآمال إنهاء الحرب الاهلية التي بدأت منذ عامين وأتاحت لمتشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة فرصة لعب دور متزايد في سوريا. وخيمت ظلال السعودية على اجتماع اسطنبول الذي بدأ امس الخميس. فهي الداعم العربي الرئيسي للمعارضة وتقول مصادر في الائتلاف السوري المعارض إنها تضغط ليكون انتقال السلطة في سوريا على رأس جدول الاعمال في جنيف. وقال مصدر كبير في الائتلاف "السعودية غير راضية عن أن (اجتماع) جنيف لن يبدأ فيما يبدو بخروج الاسد من اليوم الأول." وقال زعماء معارضون إن من المرجح ان يشارك الائتلاف في مؤتمر السلام المزمع الذي قد يعقد في جنيف في الأسابيع القليلة القادمة لكنهم شككوا في أن يتمخض عن اتفاق فوري على رحيل الأسد.

وقال خالد صالح المتحدث باسم الائتلاف إن الائتلاف المكون من 60 عضوا يدعم اي مؤتمر يساعد في تحول الموقف الى حكومة منتخبة بعيدا عن الدكتاتورية لكنه لن يشارك دون مؤشرات على أن الأسد في طريقه الى الرحيل. ولم يؤكد الاسد الذي تحدى دعوات غربية وعربية لرحيله أن حكومته ستشارك في محادثات السلام لكن روسيا قالت اليوم الجمعة إن إدارته وافقت على الحضور من حيث المبدأ.

وتسعى المعارضة السورية في المنفى الى انتخاب قيادة متحدة خلال المحادثات في اسطنبول. وهي حائرة منذ استقالة الخطيب في مارس آذار وهو رجل دين مرموق من دمشق طرح مبادرتين ليترك الأسد السلطة سلميا. وتدعو أحدث مبادرة طرحها على صفحته على موقع فيسبوك الاسد للتنحي وتسليم صلاحياته لرئيس الوزراء وائل الحلقي او نائب الرئيس فاروق الشرع وهو سياسي مخضرم لا يكثر من الظهور منذ اندلاع الانتفاضة في مارس آذار عام 2011 مما أثار مزاعم العام الماضي من المعارضة بأنه يعتزم الانشقاق. وقال الخطيب ان على الاسد ان يرد خلال 20 يوما وإنه حين ذاك يجب إمهاله شهرا لحل البرلمان. وحين يسلم الاسد صلاحياته تبقى حكومته في السلطة لمدة 100 يوم وتعيد هيكلة الجيش قبل ان تسلم المسؤولية لحكومة انتقالية "يتم الاتفاق والتفاوض عليها في اطار ضمانات دولية."

ورفض معارضون في اسطنبول المبادرة. وقال عضو بارز بالائتلاف "من حقه تقديم اوراق للاجتماع مثل اي عضو اخر لكن ورقته تتجه مباشرة الى مزبلة التاريخ. انها تكرار لمبادرته السابقة التي لم تؤد الى اي شيء." وحكم الاسد ووالده حافظ الاسد سوريا لأربعة عقود. وتعهد بهزيمة من وصفهم بأنهم "إرهابيون" يقفون وراء انتفاضة بدأت باحتجاجات سلمية استمرت عدة اشهر. وأدى رد فعله العنيف الى اندلاع الانتفاضة المسلحة في نهاية المطاف. وقتل اكثر من 80 الف شخص فيما اصبحت الان حربا اهلية شاملة انزلق اليها حزب الله اللبناني وتمتد آثارها الى الدول المجاورة.

وضغطت واشنطن على ائتلاف المعارضة لحل خلافاته وتوسيع قاعدته ليضم مزيدا من الليبراليين الذين يمكنهم التحرك بشكل مستقل عن الاسلاميين. وقال دبلوماسي اوروبي "المجتمع الدولي يسير اسرع قليلا من المعارضة. يريد ان يرى قائمة كاملة من المشاركين من الجانب السوري في جنيف وهذا يعني أن على الائتلاف ان يسوي خلافاته." وقال برهان غليون وهو مرشح قوي ليصبح الرئيس الجديد لائتلاف المعارضة إن من المرجح ان يوافق الائتلاف على الذهاب الى جنيف لأنه لا يريد ان يكتسب الاسد افضلية سياسية من الاجتماع لكنه أضاف أن من غير المرجح أن يسفر عن اي اتفاق لانتقال السلطة. ومن المرشحين الآخرين المحتملين احمد طعمة خضر وهو ناشط بارز من المعارضة من محافظة دير الزور بشرق سوريا والتي تتاخم المناطق السنية بالعراق ولؤي الصافي وهو استاذ جامعي كان يقوم بالتدريس في الولايات المتحدة والقائم بأعمال رئيس الائتلاف جورج صبرا وهو مسيحي قاد مظاهرات داعية للديمقراطية في بداية الانتفاضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:24 ص

      . موضوع آخر : شخص قال عن شخص انّه كافر لا يعني انّه يريد ان يقتله ولا يعني ما قاله انّه يريد أن يمسه، الصح ان يقول اي شخص لأي خطأ من فعل او قول هذا خطأ بحدوده

      موضوع آخر : سوريّا مطلوب ان تكون الحرابات على الحربات وليس على اي شخص ، لا بدّ من السلام دائما ، السلام واجب في كل لحظة . العلم الطيّب هو ما يحث على الخير الطيّب من غير اجبار . موضوع آخر : قول شخص سلّم لي المسدسات التي لديك لا يعني انّ الرغبة في اي عنف متوفرة لدى هذا القائل ، وانّما المقصود هو كرسي معيّن ، وقد يكون من يمتلك كرسي ما يقول عليه افضل مما كان يقوله الذي سبقه ، المهم ان لا يكون في كلامه اي خطأ على اي شخص ، من عنف او تحريض او مداهمات او قتل تحت التعذيب او اي تعد .

    • زائر 3 | 11:15 ص

      .يتبع الموضوع : السوريّة تحمل شعار السوريّة، المسيرة لا تعني عنفا خصوصا وانّها ايضا رفعت شعار السلميّة . الآن المطلوب التوقف عن العنف والاعلان عن هذا وهذه الرغبة وخاصة من قبل الاسد

      جماعة بشّار الاسد هم الاكثر اخطاءا من المعارضين السوريين . كل خطأ عليه آثام كثيرة . من البداية كان يستطيع جماعة بشار الاسد ان يتعامل مع المعارضة السورية بالكلام فقط . الآن الذي دعى الى خطة لانتقال السلطة هو الذي باذر لأجل الحوار وهو الخطيب ، وليس الجيش الحر . ثانيا : مؤتمرات سلام ، حصلت قبل هذا لماذا لم يعلن الطرفين في سوريا ا لرغبة في التوقف عن القتال ؟ ، السلام لا يحتاج الى مؤتمر مطلوب مؤتمرات ،أقول : انّ السلام واجب في كل لحظة. موضوع آخر :جماعة بشّار توغلت بعنوفات من البداية وكانت المعارضة

    • زائر 2 | 10:58 ص

      آآآآآآآآآآآآآآآآآآه يا قلبيييييييييييييييي .

      اللهم أنصر الرئيس الدكتور بشار الأسد على الإرهابيين التكفيريين و الصهاينة من الأعراب و الأتراك .

    • زائر 1 | 9:41 ص

      عاشق الجمال الصادق

      في يوم العيد الذي لا يتواجد فيه نهاية الثلاثين اليوم بعدا شهر رمضان،
      احلموا يا مجرمي البشرية ان القائد الشريف بشار الاسد يعطيكم القيادة لهلاك تخريب وتدمير سوريا،
      الوطن امانة والقيادة السورية بشعبها الابي الوطني لم ولن يقبل سفاكي الدماء ان يقيدوا الحكومة السورية علشان حاصر ومستقبل انشأ سلالة سلفية تفريخية تكفيرية رجعية مثل بيض افاعي الكوبرا اجيال فتنة في البلدة جمهورية سوريا العزيزة

اقرأ ايضاً