العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

خوذات الفورمولا واحد تحف فنية متحركة

تعتبر خوذات السائقين في بطولة العالم للفورمولا واحد كما يمكن ملاحظتها عن قرب في جائزة موناكو الكبرى المقررة بعد غد الاحد، من التحف الفنية والتكنولوجية في آن.

رسمت باليد من قبل خبراء مرخصين وهي تحمي السائقين باعثة في الوقت عينه رسالة ملونة الى الجماهير.
يتقاسم ثلاثة مصنعين ساحة 2013 في الفورمولا واحد: شوبرث وبيل وأراي. تجهز الماركة الالمانية رجال الاطفاء ايضا ورجال الشرطة، الجيش والدراجين، ولديها اتفاقيات خاصة مع سائقي سكوديريا فيراري الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا، بالاضافة الى الالمانيين نيكو روزبرغ (مرسيدس) ونيكو هالكنبرغ (ٍساوبر) والمبتدىء الفرنسي جول بيانكي (ماروسيا).
يشرح سفن كريتر الموكل في كل سباق الاعتناء بخمسة سائقين لشوبيرث وخصوصا بأقنعة الخوذات بحسب احوال الطقس على الحلبة: "نصنع خوذات الفورمولا واحد منذ اكثر من 10 سنوات، لكن طرحناها في الاسواق منذ سنتين فقط بسعر اساسي يناهز 5 آلاف يورو بدون الرسوم".
يضيف كريتر المتنقل بين حظائر الفرق: "كل سائق يملك معدل 3 خوذات مجهزة بأقنعة مختلفة، ما يسمح بكسب الوقت مثلا خلال فترة التجارب اذ تطورت حالة الطقس بسرعة".
تزن كل خوذة بين 3ر1 و4ر1 كلغ بدون الملحق الرئيس نظام "هانس" لحماية العنق أثناء الصدمات القوية. يعود آخر تغيير في خوذة الشركة الى عام 2009 عندما تعرض قناع احد سائقيها، البرازيلي فيليبي ماسا، لصدمة رهيبة نتيجة قطعة ميكانيكية طائرة من سيارة اخرى. مذذاك الوقت، تم تدعيم الجزء العلوي من القناع.
لدى اراي، يهتم بيتر برغر بـ11 سائقا، اي نصف المشاركين في بطولة 2013، بينهم سائقا ريد بول، ماكلارين، فورس انديا وكاترهام، بالإضافة الى السائق البريطاني الشعبي لويس هاميلتون بطل العالم 2008، الذي يبدل خوذته في كل سباق ليرضي جماهيره في البلد المضيف، من خلال وضع علمهم على خوذته.
نشأت الماركة اليابانية منذ 1930 وتعتبر خوذات الدرجات في قلب صناعتها، مقابل 5% فقط لسائقي السيارات. يمازح برغر: "على غرار الاحذية، تعتبر الخوذة قطعة شخصية، لذا يصعب القول من يصنع الافضل. بافي التجهيزات يكون الفريق مسؤولا عنها، لكن السائق حر باختيار الخوذة التي تناسبه".
واخيرا لدى بيل، البلجيكية مارتين كوهين هي من توشوش السائقين على غرار الفنلندي كيمي رايكونن والفرنسي رومان غروجان في لوتوس رينو. كما تؤمن بيل الخوذات لشابي تورو روسو الفرنسي جان-اريك فيرني والاسترالي دانيال ريكياردو كما الفنزويلي باستور مالدونادو والمكسيكي استيبان غوتييريز.
تذكر كوهين ان الراحة هي المعيار الاول في اعتماد الخوذة علما بان الامان هو من المعايير الصارمة للاتحاد الدولي للسيارات: "يجب ان تكون خوذة الفورمولا واحد خفيفة، مصممة بشكل جيد وجيدة التهوئة مع توزيع عادل للوزن ورؤية واضحة للاقنعة".
لعشاق الفئة الاولى المهووسين، هناك النماذج الاصلية، التي يمكن شراؤها في المبيعات الخيرية، الاحجام طبق الاصل او المصغرة التي تكلف بضع المئات من اليورو على الانترنت. يعتمد ذلك على السائق، السنة والنتيجة المحققة في السباق. على غرار الاعمال الفنية لكن مع ابعاد متغيرة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً