العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

بوتين يقول إن 'غازبروم' ستقدّم أكثر من ملياري دولار لتمويل بناء خط الغاز في صربيا

موسكو, روسيا - يو بي أي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن شركة "غازبروم" عملاق الطاقة الروسية، ستقدّم مليارين ومئة مليون دولار لتمويل بناء خط الغاز "المجرى الجنوبي" في صربيا، لنقل الغاز الطبيعي الروسي من البحر الأسود إلى بلغاريا ثم اليونان وإيطاليا والنمسا.

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية عن بوتين، قوله بعد لقائه بنظيره الصربي، توميسلاف نيكوليتش، في مدينة سوتشي الساحلية على البحر الأسود، إن "الجانب الروسي يتعهد بتمويل هذا المشروع" من خلال توفير مليارين ومئة مليون دولار.

وأضاف أن "غازبروم" ستستثمر أيضاً 1.938 مليار دولار في الشركة التابعة "نافتنا إندوستريجا سيربيجي" (إن آي إس) خلال السنوات القادمة. وأشار إلى أن هذا الاستثمار يضاف إلى استثمار سابق لـ"غازبروم" في "إن آي إس" بقيمة 1.938 مليار عام 2009. وكان رئيس عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، أليكسي ميلر، أكّد خطط تحمل روسيا كامل أعباء المجرى الجنوبي. ومن جانبه، قال نيكوليك إن صربيا بدأت التحضيرات لبناء خط أنابيب الغاز "المجرى الجنوبي".

وأعرب عن أمله بأن تستمر روسيا بدعم صربيا في قضية كوسوفو. ووجه الرئيس الصربي دعوة إلى نظيره الروسي لزيارة بلغراد قبل نهاية العام الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً