العدد 3917 - الثلثاء 28 مايو 2013م الموافق 18 رجب 1434هـ

واشنطن تدين تزويد موسكو نظام الأسد بالأسلحة

جاي كارني
جاي كارني

أدانت الولابات المتحدة استمرار روسيا في تزويد النظام السوري بالأسلحة، فيما رحبت بقرار الاتحاد الأوروبي رفع حظر الأسلحة عن المعارضة السورية.

وعلق المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني على تزويد موسكو لسوريا بصواريخ متطورة مضادة للطائرات من طراز (إس ـ 300)، فقال سبق وأوضحنا في الماضي ونوضح من جديد قناعتنا الراسخة بأن تزويد نظام (الرئيس السوري بسار) الأسد بالأسلحة لا يقربنا من عملية الانتقال السياسي التي تستحقها سوريا.. وموقفنا لم يتغير.

فيما قال نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية باتريك فنتريل نحن ندين استمرار تزويد النظام بأسلحة روسية، وهذا يشمل كل أنواع الأسلحة وكنا واضحين ومباشرين جداً مع الحكومة الروسية في هذا الصدد. وأضاف فنتريل نحن نتحدث عن نظام يريد استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين بما في ذلك صواريخ سكود وغيرها. وتابع "نحن ندين كل دعم بالأسلحة للنظام وقد رأينا كيف استخدم النظام تلك الأسلحة. وفي ما يتعلق برفع الاتحاد الأوروبي حظر السلحة عن المعارضة السورية، قال كارني نحن نرحب بالأمر، وكما تعلمون فإن دعم المعارضة هو مسار نتبعه حتى فيما نعمل معها لتطبيق بيان جنيف والتوصل إلى عمليية انتقال سياسي. أما فنتريل فعلق على الأمر قائلاً نحن ندعم تخفيف الاتحاد الأوروبي حظر الأسلحة في إطار جهود المجتمع الدولي لإظهار دعمه الكامل للمعارضة السورية.

وأضاف ان المعارضة، هم أشخاص يدافعون عن أنفسهم في وجه قتل هائل وعنف مقيت ضدهم. وشدد على ان رفع الحظر هو خطوة تدفع هدفنا المشترك بتحقيقث تسوية سلمية تقوم على التفاوض في سوريا، وهو يعطي بعض الدول الأعضاء في الاتحاد المرونة لمساعدة المعارضة بطريقة تناسبها. وقال ان هذه الخطوة توجه رسالة واضحة إلى نظام الأسد بأن دعم المعارضة في ازدياد، غير انه أكد ان هذا الأمر لن يغير موقف واشنطن بشأن تسليح المعارضة في سوريا. وشدد فنتريل على ان التسوية السياسية القائمة على التفاوض هي الحل الأفضل للنزاع السوري، معرباً عن قلق واشنطن من زيادة نشاط حزب الله داخل سوريا، لنه يزعزع الاستقرار فيها كما يزعزع استقرار لبنان. وحذر من خطر تمدد الأزمة السورية إلى الدول المجاورة . وكان الاتحاد الأوروبي قرّر رفع الحظر على الأسلحة للمعارضة السورية، لكنه لم يتخذ أي قرار فوري بشأن إرسال أسلحة إليها وأعلنت موسكو عن تزويد دمشق بمنظومات الدفاع الجوي أس-300 معتبرة ان هذا الأمر يمثل عامل استقرار يردع التدخّل الخارجي في النزاع السوري. وذكرت أن توريدات أس-300 الى سوريا تتم وفق عقد وقع منذ 5 سنوات، وكانت الحكومة السورية طرفاً فيه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 5:52 ص

      الموت لامريكا والموت لاسرائيل

      هم سبب التناحر بين المسلمين

    • زائر 8 | 5:02 ص

      امريكا قلقة من تزايد نشاط حزب الله داخل سوريا !!!! ........ ام محمود

      لماذا لا يصيب واشنطن القلق من تعاظم الجماعات الارهابية داخل سوريا و التي هدفها القتل و الابادات البشرية و لماذا لا يصيبها القلق من تزايد نشاط امريكا نفسها و اسرائيل و الاصدقاء من النطيحة و المتردية في العمق السوري
      والدعم المقدم للمعارضة كان كبير جدا و ليس ناقصا الا تزويدهم بالطائرات و الدبابات لبدء الحرب البرية و الجوية
      لا يجب لوم النظام السوري على قتل المدنيين امريكا من سنوات و هي تقتل بالطائرات بدون طيار و بمختلف الطرق الغير مشروعة
      لقد اقتربت نهاية الاعداء ولهذا السبب خوفهم وصل القمة

    • زائر 7 | 4:35 ص

      يجوز لأمريكا ان تدعم اي نظام واي جماعة وايا كان ولا يجوز لغيرها ذلك

      هل تتوقعون ان يصبح العالم كله تحت اوامركم هذا يجوز وهذا لا يجوز من وجهة نظركم فقط ويبقى العالم صامتا.
      هناك تدعموا المعارضة بالمال والسلاح وفي بلد آخر تدعمون نفس النوعية من النظام بالسلاح ايضا
      كل سياستكم متناقضة على بعضها

    • زائر 6 | 4:26 ص

      روسيا ترد

      ردت روسيا بالامس على التصريحات الأمريكية: نحن نسلم الأسلحة للسلطة الشرعية، وليس لمسلحين من خارج الحدود

    • زائر 5 | 4:19 ص

      بلد الشراع

      هي الحرب يا أمريكا هكذا جواب روسيا إن أوقفت أمريكا مد أنصارها بالسلاح تقف روسيا عن مد حليفها الأسد وإن جنحت أمريكا للحوار والسلم جنحت ورحبت بذلك روسيا

    • زائر 3 | 4:12 ص

      هههههه

      مثل ماعندكم عقود متفقه للشراء وبيع الأسلحه في الخليج ، الدول الثانيه عندها ومثل ماتدينون كثافه استخدام مسيل الدموع عندنا ، ونعلم وانتم تعلموون من اين تصنع وتشترى ومن يمول ، واللي بيته من زجاج لايرمي الناس بحجر ، انتم السبب الأول لخراب البيوت وقتل الشعوب ، وتتشدقون بالديمقراطيه الوهميه بينما مصالحكم ابدى.

    • زائر 2 | 4:08 ص

      الكيل بمكيالين

      امريكا تدعم الارهابيين و تسلحهم و تنتقد روسيا من بيعها سلاح للحكومه السوريه فكم انها وقاحة امريكيه

    • زائر 1 | 4:07 ص

      استغفر الله العظيم

      و شلون عن الأسلحة اللي يزودون بها الجيش الهر

اقرأ ايضاً