العدد 3918 - الأربعاء 29 مايو 2013م الموافق 19 رجب 1434هـ

مساجد تعمل بالمولدات

عقيل ميرزا aqeel.mirza [at] alwasatnews.com

مدير التحرير

قبل نحو أسبوعين قام سمو ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بزيارة ميدانية إلى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وذلك ضمن سلسلة زيارات يقوم بها إلى وزارات ومؤسسات الدولة.

التوجيه الأبرز في هذه الزيارة كان يتعلق بإعادة بناء المساجد إذ جاء في الخبر الرسمي لوكالة أنباء البحرين (بنا) أن سموه «وجه الوزارة إلى سرعة إنجاز ما تبقى من توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق، وخصوصاً الدور الأساسي والهام لوزارة العدل في إعادة بناء المساجد».

ويأتي توجيه سمو ولي العهد بعد نحو عام ونصف العام من إصدار تقرير بسيوني الذي اعتبر في فقرته رقم (1334) بأن الهدم «من الطبيعي أن يُنظر إليه باعتباره عقاباً جماعياً من شأنه أن يؤجج التوتر بين الحكومة والمواطنين الشيعة».

ومن هنا فإن دعوة ولي العهد إلى إغلاق هذا الملف لو تم تنفيذها هي دعوة لسد بؤرة من بؤر «التوتر» كما عبّر عنها تقرير بسيوني، إلا أن شيئاً عملياً من قبل وزارة العدل لتنفيذ هذه الدعوة لم يحدث منذ أن قام سموه بزيارته إلى الوزارة حتى اليوم، وبالتأكيد أنا لا أعني خطوات عملية خلف الكواليس، وإنما خطوات عملية علنية تشعر الناس بأن وزارة العدل في طريقها لإغلاق هذا الملف بمعالجة صادقة وحقيقية.

وقبل زيارة سمو ولي العهد وتحديداً قبل شهر ونصف الشهر سمعنا من وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية والأوقاف، عن خطة زمنية مرحلية لإعمار دور العبادة (المساجد) إلا أننا لم نسمع عن أي تطور يتعلق بهذه الخطة الزمنية، بل أن المشكلة أكبر من عدم وجود خطة، لأن بعض المساجد المهدمة التي قام الأهالي بإعمارها في بعض المناطق يمنع توصيل التيار الكهربائي لها، فهي تعمل بمولدات ديزل، ويمكن للمسئولين زيارة بعض هذه المواقع للتأكد!

مشكلتنا أننا نبحث عن حل ينقل البلاد والعباد من حالة التوتر إلى حالة الهدوء ولكننا غير قادرين على سد بؤر التوتر واقتلاع عناقيدها الحارقة التي لا تزال تلهب الوضع، فنحن قادرون وفي منتهى السلاسة على توزيع 100 ألف نسخة من المصاحف على مساجد غانا ضمن مشروع توزيع مليوني مصحف في إفريقيا - وهو عمل مقدس وطيب ومأجور ومشرف للبحرين - إلا أننا في الوقت نفسه وللأسف غير قادرين على أن نغلق ملف هدم المساجد في الداخل البحريني، وهي مسألة تحتاج إلى تأمل ونظر.

إقرأ أيضا لـ "عقيل ميرزا"

العدد 3918 - الأربعاء 29 مايو 2013م الموافق 19 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 9:48 ص

      المصلي

      خبرهام أن من قام بهدم بيوت الله اقصد المقاول الذي لم يخاف الله قد دفع ضريبة جريمته النكراء اللهم لاشماته اللهم لاشماته اللهم لاشماته ولكن هذا وعداً من الله فمن سعى في خرابها فله الخزي في الدنيا وفي الآخرة عذاب شديد وهذه الضريبه سيتحملها كل من أمر ورضى ووقف متفرج وغير مبالي ولم يأمر بمعروف وينهى عن منكر على اقل تقدير بقلبه فليبشر بالخزي في الدنيا والعذاب في الآخره العاقبة للمتقين ولا عدوان الا على الظالمين

    • زائر 15 | 4:10 ص

      الصفار الصفار

      قالت جمعية الوفاق إن قوات الأمن اعتقلت خلال اليومين الماضيين (27-28 مايو/ أيار 2013) 15 شخصاً بينهم طفلان، فيما داهمت 18 منزلاً في مناطق متعددة.
      وأضافت الجمعية، في بيان لها تلقت «الوسط» نسخة منه أمس الأربعاء (29 مايو 2013)، أن القوات الأمنية أتلفت ممتلكات خاصة في حالتين تم رصدهما، فيما مارست التعذيب ضد 3 مواطنين، إلى جانب إصابة مواطن بإصابات متفرقة.
      وبحسب الجمعية؛ فقد تمت مداهمة 18 منزلاً، في كرزكان (7)، بني جمرة (3)، المالكية (2)، القرية (1)، واديان (1)، عالي (1)، الغريفة (1)، المعامير (1)، ا

    • زائر 14 | 3:23 ص

      قراءة القرآن ونسخه

      سعد الفرج : يحسين مو مهم من قراء القرآن يحسين
      حسين عبدالرضاء : عيل شنهو عيل يخوي سعد
      سعد الفرج : المهم أن تعمل بما جاء بالقرآن يحسين
      حسين عبدالرضاء : اشوف الناس يعملون مو المهم ويتركون المهم يسعد ليش عاد
      سعد الفرج : ياخذون القشور ويتركون اللب يحسين

    • زائر 13 | 2:28 ص

      ولا يعرنكم بالله الغرور

      الغرور هو الشيطان وهو الذي يغر الإنسان ويجعلها يواصل ارتكاب الذنوب ويوهمه بأنه لا قوة فوق قوته حتى يصل الامر الى التعدي على بيوت الله ويكون الاصرار
      ليس على الهدم فقط بل على بقاء الجرم كما هو من دون توبة عودة عن ذنب
      وهذا نذير شؤم للانسان حين يذنب الذنب ثم يظل مصرا عليه فذلك يدلل على ان الله سوف لن يترك الفاعل وان طال به الامد

    • زائر 11 | 2:03 ص

      مساجد

      مساجد غير مصرح ببنائها مساجد بنيت لي تأخذ مساحة فقط ولا ترى مصلين فيها بين هذا المسجد والمسجد الأخر اقل من خمسة متر في بعض الأحيان

    • زائر 10 | 2:02 ص

      كبائن دون كهرباء

      كلامك صحيح وموجود عندنا في منطقة اللوزي ولكن الأطفال والكار يصرون على الصلاه في المساجد حتى لو كانت عبارة عن كبينه

    • زائر 9 | 1:52 ص

      كيف تبنى وهي هدمت بهدف التنكيل

      جزء من التنكيل بهذا الشعب هو هدم مساجده وهذه قمة الغباء فالمساجد اولا واخيرا هي لله ولعبادة الله وما البشر القائمون عليها ويصلون فيها الا عباد يطيعون الله حسب ما امر. وكما قال عبد المطلب للبيت رب يحميه. نعم يتأثر الانسان اذا بلغ بإخيه الانسان هذا المبلغ من الحقد لكي يهدم بيوت تسمى بيوت الله ويعبد فيها الله.
      الحقد الاعمى يودي الى التهلكة ولا بد لله من نقمة تحل ان عاجلا او آجلا وسبحانه اذ يملي للعبد لاعطائه فرصة التوبة وحين يكون الاصرار على الذنب
      يأتي اخذ الله

    • زائر 8 | 1:20 ص

      سأعطيك مثالا حي للتناقض

      في اسكان النويدرات ومحيطه هدمت مساجد عدة ، مبنية من قبل الوف السنين ، الشباب والناس الغيورين على دينهم لم يقصروا واعادوا البناء للبعض بجهود الأهالي والمحسنين ، بيت القصيد والشاهد في الأمر ، في فترة هدم المساجد المبنية من الاف السنين كان هناك ( صندقة ) اقيمت كمسجد للأخوة الأعزاء السنة المقيمين في اسكان النويدرات بها كهرباء وماء ومسورة بعشرة اضعاف المكان ، بجابنها المسجد الذي هدم واقامه الناس بجهودهم الكهرباء ( بالمولد) تعمل فيه ولمن يريد التأكد يذهب ويعاين فأي تناقض هذا .

    • زائر 6 | 12:56 ص

      غنمة الفريج

      لو هالمساجد في غانا وبركينافاسو لسارعوا في إعادة بناءها ، المساعدات التي تهب من البحرين للخارج مالها حد ويدهم ممدودة ولكن في الديرة يدهم مكسورة ما تقدر تعطي، شفنا المساعدات للجيش الهر وشفنا المدارس تبنى للنازحين من سوريا وشفنا البيوت تبيى بسرعة البرق لهم وعشرة مليون ترسل إلى مدري وين واحنا محلحسين نمصمص أصابعنا لا زيادة ولا إعمار مساجد مهدمة ولا شوارع مثل العالم ولا مجاري وكل يطلع لنا مسئول ويقول البحرين الأولى في التنمية البشرية.

    • زائر 5 | 12:34 ص

      تعال وعاين المساجد اليوم قبل أن تذهب لمنزلك وصلي معنا في واحد منها أيها المسؤل

      بالنويدرات فهناك انموذج واضح لهذه المأساة بالديزل بمبالغ ضخمة بالنسبة لإمكانات المواطنين تصل تكلفتها الشهرية لأكثر من 200 دينار للمسجد الواحد ولدينا سبعة مساجد اعيد بنائها بفضل أهالي المنطقة سنة وشيعة يبنون وتراهم جنب الى جنب ضاربين اروع الامثال للوحدة والاسلام الصحيح خصوصا إذا مانظرنا لما يحدث حولنافي في كثير من الدول من جحيم طائفي ونتمنى أن تشاركنا وزارة العدل وتقف مع المواطنين بل مع الله وإعادة الكهرباء لهذه المساجد

    • زائر 4 | 12:21 ص

      لو يصدر قرار

      تخيل لو يصدر قرار جعل المساجد بيو ت الله بدون تميز اي مسلم يصلي فيهم توضع التربة الحسينية في مساجد السنة. و السنة يصلون في مساجد الشيعة.؟؟. انجان ما استطاع احد يهدمها!!

    • زائر 3 | 12:19 ص

      لولات الأمر بالمعروف والنهي عند تداول وتناول العهد والعهده عند الراوي

      إستغراب جحا ليسا كما الغراب في قصة هابيل وقابيل. فقد رأى جحا حلما في المنام أن رعاية لسموه وكيف سمى على الناس ومن سماه بوالي البصره وأعطاه هذه التسمية الساميه فوق البشر. وهنا إحتار جحا لما يزور أوقاف جعفريه وحسينيه كانت الناس واهبتا الى المواتم. وكيف يكون عدل والاسلام ليس واقف وبون موقف موحد أنه لا يجوز لانسان أن يعلو ويسموا كما الجمل الى السماء. ..أفلا ينظرون الى الابل... فكيف سما الجمل وليس ولي عهد إحتار جحا وفكر في مساعدة صديق؟ لو أعدنا بناء مسجد، أين وكيف نرجع من سجد في المسجد واليوم ..

    • زائر 2 | 10:56 م

      اعادة البناء والمحاسبة

      اعادة البناء والمحاسبة مطلبان لا ينفصلان

    • زائر 1 | 10:48 م

      امرخصه ؟؟؟ هه جيف والده هيه

      مولدات جيف وين احنى كاعدين في مستشفى الولاده
      اشلون هاه هاه ما فهمت امرخصه اشلون يعني امرخصه من اي جناح امرخصه
      ناس تبني بدون وبدون اوناس تهدم وتخرب مساجدهم المبنيه من زمان ما قبل المهجر .؟؟؟

اقرأ ايضاً