العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

علماء اسرائيل يخترعون عينا الكترونية لفاقدي البصر منذ الولادة

طور علماء إسرائيليون تكنولوجيا ربما تساعد الاشخاص الذين ولدوا فاقدي البصر، على الرؤية وذلك بمساعدة عدسات الكترونية لاصقة.

ولم تحصل التكنولوجيا الجديدة ، التي طورها فريق من جامعة بار-ايلان الاسرائيلية ، على موافقة لتجربتها ، ولكن يجرى اختبار جدواها على مبصرين بمساعدة نموذج يحاكي العدسات الالكترونية، حسبما ذكرت صحيفة "هاآرتس " الاسرائيلية في موقعها الالكتروني اليوم الجمعة . وهذه التكنولوجيا عبارة عن كاميرا صغيرة تتلقى المعلومات البصرية من البيئة المحيطة وتنقل الإشارات إلى العدسات اللاصقة التي تقوم بدورها بنقل الاشارات عبر اقطاب كهربائية الى القرنية، ثم الى مناطق الاحساس في المخ مما يوليد الحافز الذي يحاكي المعلومات البصرية.

وقال البروفيسور زئيف زالفسكي رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعلم بصريات النانو في الجامعة والذي ترأس فريق البحث: "هذه التكنولوجيا نبأ سار للبشرية، وخاصة في جلب الابصار للذين ولدوا مكفوفين، دون الحاجة لاجراء جراحة أو الإضرار بالحواس الحيوية الأخرى".في السنوات الأخيرة، طور العديد من الشركات في أنحاء العالم عينا إلكترونية، ولكنها تعتمد كلها على تكنولوجيا لم تقدم سوى مساعدة ضئيلة لأولئك الذين ولدوا فاقدي البصر منذ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:57 م

      ماشالله

      ناس تنشر العلم المفيد وناس تنشر الخزعبلات حول العالم مثل ايران

    • زائر 1 | 7:38 ص

      بارك الله في البرفيسور الله يوفقك الاختراع الجديد وكل اختراع

      نعم الله يوفق البرفيسور و لأختراعة العظيم يذكرني في انش تايم الطب عند العلماء اليهود متطور جدا وان الله يقول (( ليسه للأنسان ألا ما سعى ))،،،كل ساعي وعامل لهدف الخير والعلم سيصل الى الهدف الذي يريدة

اقرأ ايضاً