العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

العراق يتحول إلى موردين جدد للبنزين بعد أن وضعت أمريكا سيما في القائمة السوداء

قالت مصادر بصناعة النفط أمس الخميس إن بغداد لجأت إلى شركتي توتال الفرنسية وتويوتا تسوشو اليابانية للحصول على البنزين بعد أن وضعت واشنطن شركة إيرانية كانت تورد البنزين الي العراق في القائمة السوداء.

وكانت شركة سيما جنرال تريدينج ومقرها الإمارات العربية المتحدة تورد البنزين للعراق بمعدل يصل إلى ثلاث شحنات شهريا وهو ما يمثل نحو ربع ما يستورده العراق حاليا. لكن في منتصف مارس آذار اعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية الشركة جزءا من شبكة مقرها الإمارات من شركات صورية تابعة للحكومة الإيرانية تقوم بأعمال نيابة عن هيئات تم حظرها من قبل مثل شركة نافتيران انتراتريد وهي وحدة لشركة النفط الوطنية الإيرانية.

وأضافت المصادر أن واشنطن أقنعت بغداد بوقف هذه التجارة التي بلغت قيمتها 40 مليون دولار شهريا بالأسعار الحالية وستتقدم توتال وتويوتا تسوشو للتوريد اعتبارا من يونيو حزيران حتى نهاية العام. وستنضمان إلى مجموعة من الشركات تقوم بالتوريد للعراق. وقالت المصادر ان توتال ستورد شحنتين من البنزين شهريا في حين ستورد تويوتا تسوشو شحنة واحدة. وكل شحنة تزن حوالي 15 ألف طن. وستورد توتال شحنتها الأولى في الفترة من 13 إلي 15 يونيو حزيران. وقال دبلوماسي أمريكي "نطلب من العراق ومن دول أخرى ان تخفض وارداتها من النفط الخام ومنتجاته مثل البنزين من إيران." واضاف قائلا "وزارتا الخزانة والخارجية كلاهما عملتا بنشاط في اقناع شركائنا الدوليين." 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:16 ص

      حرامية

      بلد نفطي بجدارة يستورد النفط!! يعني بالتصدير بوق وبالاستيراد بوق أكثر

اقرأ ايضاً