العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

المحكمة الجنائية الدولية ترد طلب ليبيا عدم قبول الدعوى ضد سيف الإسلام القذافي

لاهاي, هولندا - يو بي أي 

تحديث: 12 مايو 2017

ردت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة (31 مايو / أيار 2013) طلب ليبيا بعدم قبول الدعوى بحق سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، المشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية. وقالت المحكمة في لاهاي عبر بيان اليوم الجمعة إن "الدائرة التمهيدية الاولى.. ردّت الدفع بعدم مقبولية الدعوى المقامة أمامها ضد سيف الإسلام القذافي، المشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية، تتمثل بالقتل والاضطهاد يدعى بارتكابها في ليبيا ما بين 15 فبراير 2011 و28 فبراير 2011 على الأقل".

وذكّرت المحكمة "بموجب تسليم المشتبه به" إليها، لافتة إلى جواز استئناف السلطات الليبية هذا القرار أو تقديم دفع جديد بعدم مقبولية الدعوى. وكانت ليبيا قدمت الدفع بعدم مقبولية الدعوى في 1 أيار/ مايو 2012، وأجرت الدائرة تدقيقاً في الأدلة المقدّمة من أطراف الدعوى والمشاركين فيها.

وخلصت المحكمة "إلى عدم توافر أدلة كافية لإثبات أن التحقيقات الوطنية تشمل القضية عينها المعروضة أمام المحكمة الجنائية الدولية".

واكدت الدائرة على الجهود الليبية الهامة لإعادة بناء المؤسسات ودولة القانون، لكنها قالت إن "الدولة الليبية لا تزال تواجه عقبات أساسية في ممارسة سلطاتها القضائية على كامل أراضيها"، مضيفة أن السلطات الليبية لم تستطع على وجه الخصوص تأمين نقل المشتبه به إلى عهدة الدولة ولا تزال هناك معوقات جدية تعرقل الحصول على الأدلة وتعرقل عملية تأمين التمثيل القانوني لسيف الإسلام القذافي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً