العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

الاتحاد الاوروبي يندد بمشروع بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية

ندد الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة (31 مايو / أيار 2013) بالمشروع الاسرائيلي لبناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية مشددا على ان التوسع في المستوطنات في الاراضي المحتلة يمكن ان "يجعل من المستحيل التوصل الى حل قائم على دولتين".

واعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان "المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وقد تجعل من المستحيل التوصل الى حل الدولتين".

وحثت اشتون الحكومة الاسرائيلية على "وضع حد فورا لمشاريعها الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية".

وتابعت ان المفاوضات لا تزال "السبيل الافضل" لحل النزاع بين الطرفين، مع العلم ان عملية السلام متوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010. وذكرت بان الاتحاد الاوروبي لن يعترف باي تعديل للحدود مقارنة بما قبل حزيران/يونيو 1967، وايضا في ما يتعلق بالقدس الا بما يتفق عليه الاطراف المعنيون.

بدورها، اعربت باريس عن "قلقها البالغ"، وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو ان "الاستيطان غير قانوني بكل اشكاله. ان له تاثيرا سلبيا على حل الدولتين الذي تؤيده فرنسا على غرار سائر المجتمع الدولي. ان رسالتنا اليوم هي دعوة السلطات الاسرائيلية الى عدم تنفيذ هذه المشاريع".

وشدد المتحدث على ان المشروع الاسرائيلي "ياتي اليوم في سياق المبادرات الاميركية لاحياء عملية السلام".

ولفت لاليو الى ان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس التقى الجمعة وزير المال الاسرائيلي يائير لابيد واثار معه هذه القضية.

وكان مدير مرصد "تراستريال جيروزاليم" داني سايدمان صرح لوكالة فرانس برس مساء الاربعاء انه تم توقيع عقود لبناء 300 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت و797 وحدة اخرى ستعرض للبيع في مستوطنة جيلو بالقرب من مدينة بيت لحم الفلسطينية بالضفة الغربية.

وتقع هاتان المستوطنتان في القدس الشرقية حيث الغالبية من العرب في المدينة المقدسة التي احتلتها اسرائيل وضمتها منذ حزيران/يونيو 1967.

واتهمت السلطة الفلسطينية الخميس اسرائيل باتباع "خطة ممنهجة" لتدمير جهود السلام التي يقوم بها كيري، معتبرة ان الخطوة الاخيرة "قرار رسمي وفعلي" في هذا الاتجاه.

واوضح متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان "المشروع الاخير لبناء وحدات سكنية في القدس ليس جديدا"، مضيفا انه "اعيد طرحه لموجبات تقنية وادارية".

ويشكل الاستيطان احدى اهم نقاط الخلاف في مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010.

ويطالب الفلسطينيون لاستئناف المفاوضات، بوقف الاستيطان واعتراف اسرائيل بحدود ما قبل حرب 1967 كاساس للمفاوضات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً