العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

مسرح البحرين الوطني يعيش أجمل رقصات الفلامينكو مع الفنانة عايدة جوميز في "كارمن"

حكاية "كارمن" الإسبانيّة اشتعلت للمرّة الأولى في العاصمة البحرينية المنامة، في حفل استعراضي جميل بمسرح البحرين الوطني، وذلك مساء اليوم الجمعة (31 مايو / أيار 2013) برفقة الفنّانة الإسبانية عايدة جوميز وفرقة رقص الفلامينكو، حيث كانت لغة الموسيقى والأداء الحركي الفنيّ تجسيدًا لملحمة درامية وحكاية مسرحية تناوبت فصولها لتشرح بطريقة الرقص وقائع الأحداث وتصاعدها، وذلك بحضور واسع من المهتمّين بالفنون المسرحيّة وعشّاق رقصة الفلامينكو والموسيقى الإسبانيّة.

وكانت الرقصة الإسبانيّة هي الراوي الذي يسرد إيقاع الحكاية بصورة مكثّفة وعميقة، إذ استدرجت الفنانة عايدة جوميز وفرقتها الاحترافية إيحاءات مسرحيّة عديدة، بأداء شفيف ومتقن لفكّ تفاصيل الحبكة القصصية التي تجري أحداثها في مدينة إشبيلية، وتحديدًا في القرن التاسع عشر. وتدور الأحداث بادئ الأمر بداخل أحد مصانع التبغ في تصاعد دراميّ بين "كارمن" و"مانيوليتا" التي يُشوّه وجهها جرّاء هذا الشجار، مما يؤدّي لاعتقال الأولى، هذه التفاصيل ليست سوى قدر مبدئي يغزل الأسطورة في تلاحقٍ زمنيّ غريب يضع كارمن عند مفترقات شائكة ومحيِّرة، بدءًا من اللحظة التي كُلِّفَ فيها الدون خوسيه رئيس الفوج الأمنيّ بنقل كارمن إلى السجن، حيث تنجح حيث تنجح الأخيرة في استمالته وإحداث قلق الحبّ بداخله، موقِعَة إياه في فخّها.

أمام ذلك، يتنازل الدون خوسيه عن رتبته ويُعَرّض نفسه للاعتقال مقابل أن ينتصرَ لفكرته عن الحبّ وإطلاق سراح كارمن. غير أن الوقتَ الذي مرّ لم يترك الحبّ للنسيان، بل كان يحبك مساراته الأخرى ويهيّئ للقدر مكانًا في اللقاء ما بين كارمن والدون خوسيه في إحدى الحانات، وهناك، حيث من المزمع للحبيبين أن يلتقيا، تلتفت البطلة إلى مصارع الثيران "إسكاميلو"! حيث يتغيّر مسار الأسطورة، ويشتعل الفلامينكو أمام الصراع اللاحق الذي ينتهي بمقتل البطلة.

ويستمرّ العرض المسرحي لكارمن حتى يوم غد (السبت)، حيث توجّه وزارة الثقافة دعوتها لكل محبّي المسرح الإسباني ورقصة الفلامينكو، للانضمام إلى الحفل محدود المقاعد، وذلك عبر حجز التذكرة من محلات فيرجين ميغا ستور، أو عبر الموقع الإلكتروني: http://www.virginmegastore.me/Index.aspx?ID=6#





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:06 م

      وينهم اسود ...

      ما اشوف لهم مواقف باعتبار الدوله اسلاميه

اقرأ ايضاً