العدد 3924 - الثلثاء 04 يونيو 2013م الموافق 25 رجب 1434هـ

البيت الأبيض يعول على الأسلوب "الحيوي" و"المنفتح" للرئيس الصيني

اعرب البيت الابيض الثلاثاء عن امله في ان يساهم اسلوب الرئيس الصيني شي جينبينغ "الحيوي" و"المنفتح على الحوار" في تعزيز العلاقات بين البلدين والخروج بنتائج مثمرة من القمة غير الرسمية المرتقبة بينه وبين نظيره الاميركي باراك اوباما نهاية الاسبوع.

ويجتمع أوباما وشي يومي الجمعة والسبت في اول لقاء بينهما منذ تولى الاخير سدة الرئاسة في الصين في آذار/مارس. ولكن هذا لن يكون اول لقاء بين الرجلين، فقبل عام واحد زار شي واشنطن، وكان نائبا للرئيس، وقد استقبله اوباما يومها بحفاوة بالغة.
والثلاثاء قال مسئول في البيت الابيض طالبا عدم ذكر اسمه انه "بالنسبة الى كل الذين شاركوا في تغطية زيارة شي جينبينغ (...) ربما تكون لديكم على الارجح نفس الانطباع الذين تكون لدى الكثيرين منا".

واضاف ان الرئيس الصيني "يبدو شخصا حيويا ومنفتحا على الحوار ومستعد للحديث مع الاميركيين مباشرة وبشأن القضايا التي تثير مخاوفهم، وهذه ميزة لم يكن يتمتع بها بعض اسلافه". وقد شكا مسئولون في ادارة اوباما في جلسات خاصة من صعوبة التعامل مع الرئيس الصيني السابق هو جنتاو الذي قالوا عنه انه شخص حاد وغير عفوي.

وتابع المسئول نفسه "هناك اذا اسباب تدفع للامل في ان يتمكن الرئيس اوباما والرئيس شي، انطلاقا من هذه الاسس الجيدة، من التفاهم بشكل عميق وصريح ومثمر". ويلتقي شي جينبينغ واوباما بعد ظهر الجمعة في منتجع رانشو ميراج (كاليفورنيا، غرب) قرب بالم سبرينغس على مسافة 160 كلم شرق لوس انجليس حيث سيجريان محادثات يليها مؤتمر صحافي مشترك ومن ثم مأدبة عشاء قبل ان يستأنفا مباحثاتهما صباح الجمعة.
ومن ابرز الملفات المدرجة على جدول اعمال محادثاتهما الملف الكوري الشمالي والاقتصاد وامن المعلومات، كما افاد البيت الابيض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً