العدد 3924 - الثلثاء 04 يونيو 2013م الموافق 25 رجب 1434هـ

نائب الرئيس الامريكي يحث تركيا على إحترام حقوق المحتجين

حث نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الحكومة التركية على إحترام حقوق معارضيها السياسيين بعد حملة عنيفة على محتجين معارضين للحكومة اثارت مخاوف بشان البلد العضو في حلف شمال الاطلسي.

ووجه نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج إعتذارا الي الاشخاص الذين شاركوا في احتجاج الاسبوع الماضي عندما تصدت الشرطة لمجموعة كانت تتظاهر احتجاجا على خطط للبناء في متنزه في اسطنبول بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه. وتصاعد الاحتجاج بعد ذلك الي أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة واكثرها عنفا في سنوات مع خروج الاف الاتراك الذين يشكون مما يقولون انه اسلوب سلطوي لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الي الشوارع في عشرات المدن.

ومتحدثا الي المجلس الامريكي-التركي يوم الثلاثاء قال بايدن ان تركيا لديها فرصة لتحقيق هدفها في ان تصبح احد أكبر عشرة اقتصادات في العالم بحلول 2023 لكنها ينبغي ألا تنحرف عن طريق الديمقراطية. واضاف قائلا "مستقبل تركيا شيء يخص شعب تركيا ولا أحد غيره. لكن الولايات المتحدة لا تتظاهر بانها غير مكترثة بالنتائج." وقال ان الدول التي لديها مجتمعات مفتوحة وانظمة سياسية واقتصادية ومؤسسات ديمقراطية والتزام قوي بحقوق الانسان العالمية هي الدول التي ستزدهر وستكون الدول الاكثر نفوذا في القرن الحادي والعشرين. ومضى بايدن قائلا "لدى تركيا اليوم فرصة لاظهار انه لا حاجة الي الاختيار بين التقدم الاقتصادي والديمقراطية.. النظام الذي يعطي السلطة للفائزين في الانتخابات ومع هذا فانه يحمي اولئك الذين في المعارضة." وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاثنين انه قلق من تقارير عن استخدام الشرطة التركية لقوة مفرطة. وقال مسؤول بوزارة الخارجية يوم الثلاثاء ان كيري تحدث في الطريق إلي اجتماع لمنظمة الدول الامريكية في جواتيمالا مع وزير الخارجية التركي أحمد داوود اوغلو. واضاف المسؤول قائلا ان اوغلو أطلع كيري على "وجهة نظر تركيا بشان الاحتجاجات الاخيرة في مدن تركية. رحب الوزير (كيري) بالمعلومات الجديدة بشان المساعي لتهدئة الوضع." واشار جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض الي تعليقات أرينج. وقال كارني للصحفيين "نأمل ان تعالج الحكومة التركية هذا بطريقة تحترم حقوق حرية التعبير وعقد الاجتماعات التي هي اساسية للانظمة الديمقراطية. ونحن نرحب بتعليقات نائب رئيس الوزراء التي يعتذر فيها عن القوة المفرطة ونواصل الترحيب بالدعوة الي التحقيق في هذه الاحداث." لكن تعليقات أرينج تناقضت مع تعليقات لاردوغان الذي قال يوم الاثنين ان المحتجين يسيرون "يدا بيد مع الارهاب". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً