العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ

اردوغان يطالب بوضع حد "فوري" للتظاهرات

طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان امام الاف من انصاره احتشدوا لاستقباله عند عودته اليوم الجمعة (7 يونيو/ حزيران 2013) الى تركيا بوضع حد "فوري" للتظاهرات التي تطالب باستقالته منذ ثمانية ايام.
وندد اردوغان الذي استقبل الابطال في مطار اسطنبول بعد عودته من جولة استمرت ثلاثة ايام في المغرب العربي، مجددا ب"الفوضويين" و"المتطرفين" الذين يتظاهرون في شوارع المدن الرئيسية للبلاد متحدين سلطته، وطالبهم بوقف تحركهم.
وصرح اردوغان "اطالب بوقف فوري للتظاهرات التي فقدت طابعها الديموقراطي وتحولت الى اعمال تخريب"، فيما لوحت الحشود باعلام تركية ورددت "مستعدون للموت من اجلك يا طيب" و"فلنسحقهم جميعا".
واكد اردوغان الذي وقف على متن حافلة الى جانب زوجته وقسم كبير من اعضاء حكومته انه "ليس السيد بل الخادم" في تركيا وشكر مؤيديه على ضبط النفس منذ بدء التظاهرات.
واضاف "لقد حافظتم على الهدوء والمسؤولية والتعقل. علينا جميعا ان نعود الى منازلنا ... فانتم لستم من الاشخاص الذين يقرعون على القدور في الشوارع".
ومع ان انصار اردوغان لم يتظاهروا حتى الان الا انه اكد مرارا انه يحظى بتاييد قسم كبير من السكان، مذكرا بان حزبه العدالة والتنمية حصل على 50% من الاصوات في الانتخابات التشريعية في 2011.
ومع هذا التجمع الحاشد الاول لصالح الحكومة، تنتقل الازمة الى صراع قوة بين مؤيدي اردوغان ومعارضيه.
ولحظة وصول اردوغان الى مطار اسطنبول، كان لا يزال عشرات الاف المتظاهرين متجمعين في ساحة تقسيم التي تبعد 20 كلم عن المكان وهم يهتفون "اردوغان، استقيل".

كما تجمع الاف الاشخاص في العاصمة انقرة.
وقبل بضع ساعات على عودته، كرر اردوغان في تونس رفضه الرضوخ لمطالب المتظاهرين واستبعد العودة عن مشروع عقاري في ساحة تقسيم كان شرارة التظاهرات.
واضاف "سننجز هذا المشروع ... ولن نسمح لاقلية بان تفرض شروطها على الاكثرية".
وندد اردوغان بوجود "متطرفين" بعضهم "متورط باعمال ارهابية" بين صفوف المتظاهرين، وذلك في تلميح الى الجبهة الثورية لتحرير الشعب اليساري المتطرف التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على السفارة الاميركية في انقرة في شباط/فبراير.
من جهتها، انتقدت واشنطن "الخطاب غير المفيد" لاردوغان الذي لا "يساهم في تهدئة الوضع"، بحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي.
وتراجعت بورصة اسطنبول ب4,7% عند الاغلاق بعد تصريح اردوغان.
وقالت سيناي درموس عالمة الاحياء (25 عاما) "نحن غاضبون وهو لا يريد الاستماع الينا. ساعود الى تقسيم حتى تحقيق النصر". واكد متظاهر اخر يدعى مرصاد جاهد "لا يريد ان يجري اي تغيير لكننا سنرغمه على ذلك. لست ادري متى لكن التغيير سيحصل".
وفي دليل على تزايد التصعيد، وقعت صدامات الاربعاء في ريزه على البحر الاسود (شمال شرق) بين متظاهرين وانصار لحزب العدالة والتنمية.
كما اعلن رئيس الحكومة الخميس ان سبعة اجانب "متورطين في الاضطرابات" اوقفوا في تركيا، دون ان يعطي تفاصيل.
واوضح وزير الداخلية محمد غولر في وقت لاحق ان اثنين من هؤلاء الموقوفين السبعة وهم فرنسيان وايرانيان ويوناني والماني واميركي قد اطلق سراحهم.
وفي اضنة (جنوب) توفي شرطي متاثرا بجروحه بعد ان سقط من على جسر الاربعاء خلال مطاردته لمتظاهرين، كما اعلنت قناة "ان تي في" التلفزيونية الخاصة.

وهو القتيل الاول بين صفوف الشرطة منذ بدء التظاهرات في 31 ايار/مايو والتي اسفرت عن مقتل اثنين من المتظاهرين حتى الان.
وعلاوة عن القتلى الثلاثة، اصيب 4355 شخصا بجروح في غضون اسبوع، 47 منهم اصاباتهم خطيرة، بحسب نقابة الاطباء الاتراك الخميس.
وكانت الحصيلة الرسمية الاخيرة اكتفت بالاشارة الى سقوط "اكثر من 300 جريح".
ونددت برلين وباريس مجددا بوحشية القمع الذي تمارسه الشرطة.
واعتبر الوزير الفرنسي المنتدب للشؤون الاوروبية تييري روبانتان "لا يمكن ان تقوم اي ديموقراطية على القمع"، بينما اعلن ماركوس لونينغ المكلف حقوق الانسان في الحكومة الالمانية ان "العدد الكبير من الجرحى والموقوفين يثير الصدمة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:42 ص

      الشعب قال كلمته

      تنحى يا اردوغان يا عميل الامريكان

    • زائر 13 | 9:07 ص

      إحتشد الالف من أنصار أردوغان لإستقباله في المطار ... خبر سعيد يبط جبود بعض الناس

      أردوغان لم يرث الحكم أو يصل إليه بإنقلاب عسكري.... أردوغن لديه تفويض شعبي للحكم عن طريق صناديق الإقتراع.
      قال لكم إذا كان الموضوع استعراض جماهير ..... فإذا حشدتم 20 سأحشد 100 ألف .... و إذا حشدتم 100 ألف سأحشد مليون.

    • زائر 10 | 7:24 ص

      وقح

      لم أجد أوقح من هالإنسان . يذكرني ببقية الوقحين

    • زائر 5 | 5:33 ص

      طلع الوجه الثاني لأردوغان

      هاهو ينكشف الوجه الآخر لأردوغان ويصف المتظاهرين ضده بالمخربين والمتطرفين...مازلنا نذكر كلمتك حين قلت (( لوخرج شخص واحد في اي دولة متظاهر على رئيس البلاد فهذا يعني ان هناك خلل في هذا الرئيس )) والآن وبعدما اتاك الدور وصفت آلاف المتظاهرين بالمخربين والمتطرفين.

    • زائر 12 زائر 5 | 8:10 ص

      محرقي أصلي

      يا زائر 6 أنت للحين عايش في الغرشة وماطلعت منها، العالم كلهم دروا أن أسلحة مستشفى السلمانية ولسان المؤذن والنفق بين طهران ودوار الؤلؤة كلها هراء وانت للحين تهذر يامسكين

    • زائر 4 | 3:46 ص

      ولد البلد

      مالت عليكم من شرطة .... قتيلين بس في 8 أيام l من 80 مليون نسمة !!؟؟
      ما عندكم رصاص حي؟ ما عندكم شوزن؟ ما تعرفون تصوبون؟ عندكم ضمير وتحاسبون لعيال وطنكم يعني؟ إنزين ما عندكم مرتزقة تجنسونهم؟
      تعالو عندنا نعلمكم و ندربكم ...... إحنا في أسبوع واحد سدحنا 10 من حملة الورود من بين نص مليون.

    • زائر 6 زائر 4 | 5:38 ص

      البحرين

      حملة الورد ؟ عجبتني . هههههه عيل من اللي كان يقتل رجال الامن؟ من اللي احتل مستشفى السلمانية ؟ من اللي سد الطرق ؟ من اللي يوقد الإطارات في الطرق ؟ من اللي كتب على الطوف ؟ من اللي كان يكذب على الراي العالمي ؟ من تامر مع الاعداء على وطنهم ؟ من اللي.... الخ. يمكن الجن. ههههههه

    • زائر 8 زائر 4 | 6:23 ص

      زائر 6

      بل بعدك في الجهل .. عقب كل هالوضوخ وانته بعدك عايش في الكهف .. صراحة وضعك محزن اكثرمما هو مخزي .. وين تقوم البلد اذا فيها اشكالك
      اردوغان احمق ومتكبر ومتغطرس ويتحث من انفه ولهذ لن يتنازل الاتراك حتى يسقطوا عثمانيته الجديدة واشرب من نفس الكاس

    • زائر 14 زائر 4 | 9:34 ص

      صحيح كلامك

      اي والله

    • زائر 2 | 3:13 ص

      ليش يا الدمقراطي

      ليش مو انت الي اتبي الحريه حق سوريه لا هههههههههه ليش تمنعه عن تركيا

    • زائر 1 | 2:55 ص

      كشر عن نابيه

اقرأ ايضاً