العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يطالب بالافراج عن صحافيين فرنسيين فقدا في سوريا

طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي يقوم بزيارة اليوم الجمعة (7 يونيو / حزيران 2013) الى طوكيو بالافراج الفوري عن صحافيين فرنسيين يعملان لدى اذاعة اوروبا 1 لم يعد ممكنا الاتصال بهما في سوريا منذ الخميس.

واكد هولاند اختفاء الصحافيين بينما كانا في طريقهما الى حلب بشمال سوريا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي.

وصرح هولاند "اطلب الافراج الفوري عن هذين الصحافيين". واضاف انهما لا "يمثلان اي دولة كانت، انهم اشخاص يعملون من اجل ايصال المعلومات الى العالم".

واكدت اذاعة اوروبا 1 الفرنسية صباح الجمعة انها فقدت اثر اثنين من صحافييها منذ 24 ساعة في سوريا اثناء توجههما الى حلب.

وبدا الجيش السوري منذ بضعة ايام هجوما في شمال البلاد حيث يسيطر المقاتلون المسلحون تقريبا على غالبية المناطق المحيطة بحلب.

وذكرت الاذاعة في بيان "انهما ديدييه فرنسوا الصحافي في هيئة التحرير المعتاد العمل في المناطق الحساسة وادوار الياس، المصور الذي ارسلته الاذاعة في مهمة" موضحة انها على اتصال دائم بالسلطات الفرنسية التي تبذل كل ما بوسعها للحصول على معلومات بشأنهما.

ولم يعد لفرنسا اي تمثيل دبلوماسي في سوريا.

وشدد هولاند على ضرورة ان يعامل المفقودان "كصحافيين وليس كعنصرين يتم تهديدهما للنيل من دولة".

واكد انه "يجب ان يكون بوسع الصحافة ان تتنقل في سوريا لاعطاء معلومات يترقبها العالم باسره" حول ما يجري في هذا البلد.

ومن بين الصحافيين الاجانب الذين فقد اثرهم في سوريا الاميركي جيمس فولي (39 عاما) وهو مراسل متمرس خطف في شمال سوريا في مطلع العام وكان زود وكالة فرانس برس بتسجيلات فيديو عن النزاع هناك.

وطلبت اسرته التزام الصمت طيلة اسابيع على امل ان يسهل ذلك اطلاق سراحه قبل ان تكشف في مطلع كانون الثاني/يناير تعرضه للخطف.

واعلن الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة اجرتها معه وسائل اعلام ارجنتينية انه لا يملك "اي معلومات" حول مصيره.

وفقد ايضا الصحافي الايطالي دومينيكو كويريكو من صحيفة لا ستامبا في 9 نيسان/ابريل في سوريا واعلن مدير صحيفته في تغريدة على موقع تويتر انه "حي وفي سوريا".

وادى النزاع في سوريا منذ اندلاعه قبل اكثر من سنتين الى سقوط اكثر من 94 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير بعنوان "اطلاق النار على حامل الرسالة: الصحافيون مستهدفون من جميع الاطراف في سوريا" صدر مطلع ايار/مايو ان "التجاوزات المرتكبة سواء من السلطات السورية او من مجموعات المعارضة المسلحة تجعل من سوريا بلدا شديد الخطورة بالنسبة للصحافيين العاملين فيه".

وقتل 24 صحافيا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد النظام في سوريا في 15 اذار/مارس 2011، بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس ومنظمة مراسلون بلا حدود.

كما سقط خمسون قتيلا على الاقل من بين مئات "المواطنين الصحافيين" الذين ينقلون وقائع النزاع في سوريا من خلال الصور وتسجيلات الفيديو بعد القيود التي فرضها النظام على وسائل الاعلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً