العدد 3926 - الخميس 06 يونيو 2013م الموافق 27 رجب 1434هـ

الشيخ فواز: توجه قطاع الاتصالات في البحرين يواكب النمو السريع في جميع انواع خدمات الاتصالات

المنامة - وزارة الدولة لشؤون الأتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير الدولة لشؤون الإتصالات الشيخ فواز بن محمد آل خليفة اليوم الجمعة (7 يونيو/ حزيران 2013) ان توجه قطاع الاتصالات في مملكة البحرين يواكب النمو السريع في جميع انواع خدمات الاتصالات التي تم التطرق لها في التقرير السنوي للإحصائيات والحقائق في مجال الاتصالات والمعلومات الصادر من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) الذي يسلط الضوء على النمو المتوقع في عام 2013. صرح براهيما سناو، مدير مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات ان آخر المؤشرات في مجال الاتصالات والمعلومات تشير الى نمو مستمر في جميع دول العالم وتتضمن خدمات الهواتف النقالة، الانترنت ، و برودباند الهواتف النقالة.

و أشار التقرير الى ان عدد اشتراكات خدمات الهواتف النقالة على وشك ان يعادل عدد سكان العالم، أكثر من نصف هذه الاشتراكات تعود للقاطنين في منطقة آسيا والمحيط الهادي (3.5 بليون من إجمالي الاشتراكات والذي يعادل 6.8 بليون اشتراك). معدل انتشار خدمات الهواتف النقالة في مملكة البحرين في نمو ثابت، حيث بلغت عدد الاشتراكات أكثر من 1.9 مليون مشترك في نهاية الربع الثاني من عام 2012، بمعدل انتشار للهواتف النقالة بنسبة 158٪.
أما بالنسبة لخدمات الانترنت، اكثر من 2.7 بليون شخص يستخدمون الانترنت والذي يمثلون 39% من إجمالي عدد سكان العالم. تمتلك قارة أوروبا أعلى نسبة
انتشار في العالم لخدمات الانترنت والتي تصل حتى 75٪. 750 مليون اسرة حول العالم (تمثل 41٪ من إجمالي سكان العالم) لديها امكانيات الاتصال بالانترنت.

أغلبية الاسر في الولايات المتحدة الامريكية تملك امكانيات الاتصال بالانترنت (61٪) مقارنة مع حوالي الثلث في الوطن العربي و منطقة آسيا والمحيط الهادي. هذا يتفق
مع الدراسة البحرينية التي تشير الى ان عدد اشتراكات خدمات البرودباند للهواتف
النقالة وصلت الى 413,000 اشتراك في نهاية الربع الثاني من عام 2012، بمعدل انتشار بنسبة 34٪.

انخفضت اسعار خدمات البرودباند الثابت حول العالم بنسبة 82٪ بين عامي 2008 و 2012. ولكن الاختلافات في سرعة البروباند لاتزال بأعلى سرعاتها في قارة آسيا وأقلها في القارة الاقريقية مع عدد من الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادي، القارة الامريكية وبعض الدول العربية.

يستمر النمو العالمي لخدمات البرودباند للهواتف النقالة مع توقع وصولها الى 2 بليون في نهاية عام 2013. خدمات البرودباند للهواتف النقالة في مملكة البحرين شهدت نمو في الثلاث اعوام الماضية، ممثلة 60٪ من قاعدة الزبائن في نهاية الربع الثاني من عام 2012. في تقرير تم اصداره من هيئة تنظيم الاتصالات (TRA) فينهاية عام 2012، تم الاشارة الى ان خدمات البرودباند للهواتف النقالة ارتفعت بنسبة 570٪ منذ عام 2010 وان هذه النسبة تستمر في الارتفاع بثبات.

في ضوء تقرير الحقائق والاحصائيات لمجال الاتصالات والمعلومات لعام 2013, صرح معالي الوزير "هدفنا في وزارة الدولة لشؤون الاتصالات تعزيز طبيعة وتوفر خدمات الاتصالات لتلبية احتياجات البحرينيين. نطمح بان نقلل حجم الفجوة بين اداء مملكة البحرين و تلك الدول ذات الاداء العالي المذكورة في التقرير لنوسع قاعدة زبائن قطاع الاتصالات في المملكة مع الحفاظ على انخفاض التكاليف بالنسبة للمستهلك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:11 م

      الخدمات تعبانه طال عمرك

      الله المستعان المستهلك شكواه لله المكالمات تتقطع والانترنت حدث ولا حرج والوزاره ساكته لانه تجمع الرسوم بدون اي مشقه واشركات تتنافس على الاسعار فقط بدون اي قيمه حقيقيه

اقرأ ايضاً