العدد 3927 - الجمعة 07 يونيو 2013م الموافق 28 رجب 1434هـ

الكوريتان تستعدان لاول محادثات رسمية منذ اكثر من عامين

قالت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ان الكوريتين ستعقدان غدا الاحد محادثات على المستوى العملي في قرية حدودية فيما ستكون اول محادثات رسمية بين البلدين منذ اكثر من عامين. وخفت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية خلال الشهر المنصرم بعد ارتفاعها لعدة اسابيع بعد ان شددت الامم المتحدة عقوبات على كوريا الشمالية في اعقاب ثالث تجربة نووية لها في فبراير شباط.

وفي علامة اخرى على تخفيف التوترات اعادت كورياالشمالية فتح خط ساخن خاص بالصليب الاحمر مع كوريا الجنوبية امس الجمعة. وستحدد المحادثات التي تجري غدا الاحد طابع اجتماع من المقرر عقده على المستوى الوزاري هذا الاسبوع. ولم تجر الكوريتان محادثات منذ فبراير شباط 2011 .

ووافقت بيونجيانج اليوم السبت على اقتراح من كوريا الجنوبية بالاجتماع في قرية الهدنة بانمونجوم وذلك بعد يومين من اقتراحها اجراء مباحثات لتطبيع المشروعات التجارية ومن بينها منطقة صناعية مشتركة مغلقة. وسحبت كوريا الشمالية في اوائل ابريل نيسان موظفيها البالغ عددهم 53 الف شخص من منطقة كايسونج الصناعية وعلقت العمليات هناك.وسحبت كوريا الجنوبية عمالها من المنطقة في اوائل مايو ايار. وبعد ان اقترحت بيونجيانج اولا اجراء محادثات الاسبوع الماضي ردت سول بدعوة كوريا الشمالية لعقد محادثات على المستوى الوزاري في 12 يونيو حزيران في سول كوسيلة لبحث سلسلة من القضايا من بينها مشروعات تجارية والعائلات التي تشتت خلال الحرب الكورية فيما بين عامي 1950 و1953 . وتأتي المحادثات التي تجري في مطلع الاسبوع في الوقت الذي بدأ فيه الرئيسان الصيني شي جين بينغ والامريكي باراك اوباما اجتماع قمة امس الجمعة في كاليفورنيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:54 ص

      التعاون

      تصالحو و تعاونو افضل شي من الحروب والدمار كلكوم كوريا مافي فرق افضل من الفتن

اقرأ ايضاً