العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ

«الموازنة» بلا زيادة رواتب... والحكومة تقرّ «علاوة الغلاء»

وزير المالية: صرف علاوة الغلاء وعلاوة المتقاعدين بأثر رجعي من بداية 2013
وزير المالية: صرف علاوة الغلاء وعلاوة المتقاعدين بأثر رجعي من بداية 2013

أعلن وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة خلال مؤتمر صحافي جمعه بلجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى أمس الإثنين (10 يونيو / حزيران 2013)، موافقة الحكومة على معايير علاوة الغلاء، التي وضعها النواب وتم التوافق بشأنها مع اللجنة المالية بمجلس الشورى، وذلك ضمن مناقشات مشروع الموازنة العامة للدولة 2013-2014، فيما ستخلو الموازنة العامة من زيادة رواتب موظفي القطاع العام.

ووفقاً للمعايير الجديدة سيتم تقسيم المستفيدين من علاوة الغلاء إلى ثلاث فئات، وهي: «100 دينار لمن يقل راتبه عن 300 دينار، و70 ديناراً لمن يقع راتبه بين 301 و700 دينار، و50 ديناراً لمن يقع راتبه بين 701 و1000 دينار».

وسيعقد مجلس الشورى جلسة استثنائية يوم الخميس المقبل لإقرار الموازنة وإرجاعها إلى مجلس النواب الذي تشير مصادر إلى أن رأيه تغير بشأن رفض الموازنة.

وأشار وزير المالية إلى أن «تطبيق علاوة الغلاء وعلاوة المتقاعدين سيتم بأثر رجعي من بداية السنة».


المجلس يعقد جلسة استثنائية لإقرارها الخميس المقبل... وتوقعات بموافقة نيابية

وزير المالية يعلن موافقة الحكومة على معايير علاوة الغلاء «الشورية - النيابية»

القضيبية - مالك عبدالله

أعلن وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، عن موافقة الحكومة على معايير علاوة الغلاء، التي وضعها النواب وتوافقوا بشأنها مع اللجنة المالية بمجلس الشورى في المطالب التي وضعت ضمن موازنة 2013-2014، والتي تقسّم المستفيدين إلى ثلاث فئات.

والفئات الثلاث التي أعلن وزير المالية عن التوافق بشأنها مع لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى، هي: «100 دينار لمن يقل راتبه عن 300 دينار، و70 ديناراً لمن يقع راتبه بين 301 و700 دينار، و50 ديناراً لمن يقع راتبه بين 701 و1000 دينار».

وسيعقد مجلس الشورى جلسة استثنائية يوم الخميس المقبل لإقرار الموازنة وإرجاعها إلى مجلس النواب، الذي تشير مصادر إلى أن رأيه تغير بشأن رفض الموازنة، خصوصاً بعد موافقة الحكومة على معايير علاوة الغلاء، وفي ظل موافقتها السابقة على زيادة علاوة المتقاعدين.

وأشار وزير المالية في المؤتمر الصحافي، الذي عقده مع لجنة الشئون المالية بمجلس الشورى يوم أمس بمبنى مجلس الشورى بعيد اجتماع عقد بينهما، إلى أن «التطبيق بالنسبة لعلاوة الغلاء أو بالنسبة لعلاوة المتقاعدين سيتم بأثر رجعي من بداية السنة، وذلك بعد موافقة السلطة التشريعية على الموازنة وصدور المرسوم».

وعبّر الوزير عن تفاؤله بشأن الوضع الاقتصادي للبحرين، وعن ثقته بأن «المواطن البحريني قادر على بناء قطاعات اقتصادية جديدة، ولدينا قوانين متنوعة، وكلما كانت القوانين منفتحة كان هناك انعكاس على النمو الاقتصادي، وأنا أطمح لإقرار الموازنة من أجل أن ننتقل إلى قطاعات اقتصادية أخرى».

وتابع «نحن نحاول دائماً أن نوازن بين الموازنة وقدرتنا على الاستمرار، واقتصادنا فيه تنوع كبير، ونحن فخورون بالسياسة الحكومية التي سمحت بالتنوع»، مستدركاً «ولكن طموح الإنسان دائماً أكبر من الواقع، وطموحنا أن نرى أنفسنا في بيئة اقتصادية فيها تنوع أكبر».

وبشأن أن الحكومة تنتظر مرور الموازنة من مجلس النواب إلى مجلس الشورى وبعدها تقدم بعض التنازلات من أجل أن لا تسجل كمكتسبات لمجلس النواب، قال وزير المالية: «لو رأينا الموازنات الماضية فسنرى إنه تم التوافق بشأنها في مجلس النواب عدا الموازنة الماضية وهذه الموازنة، ونحن كنا نريد الوقت للتأكد من الأرقام والحكومة لا تعمل مع المواطنين بهذه الطريقة أبداً، ونحن نتعامل مع السلطة التشريعية بكل تقدير واحترام لكلا المجلسين».

ولفت إلى أن «المال هو مال الناس وهو مال عام، فالسلطتان مؤتمنتان عليه، ونحن نديره بأفضل الممارسات المقرة في العالم، ونحن مهمتنا أن ننفذ القانون، وتأخيرنا كان للتأكد أن الموازنة المخصصة لعلاوة الغلاء، وهي 105 ملايين دينار تكفي، مع ازدياد عدد المستفيدين».

وعن ما قدمته الوزارة خلال الاجتماعات عن التقاعد، بيّن الوزير أن «الوزارة قدمت مجموعة من أنظمة التقاعد في أثناء مناقشة الموازنة من أجل التوافق عليها، ونحن نعرف إنها يجب أن تصدر بقانون منفردة، وهي ضمن توحيد المزايا التقاعدية».

وتابع «لم يحصل توافق عليها، ولكن لا يعني ذلك عدم العمل على تطبيقها من خلال التوافق مع السلطة التشريعية، والفكرة هي تقديمها مع الموازنة لتكون الصورة أوضح».

وبشأن عمل اللجنة الحكومية لإعادة توجيه الدعم، أوضح الوزير أن «هناك لجنة في الحكومة هي لجنة ترشيد الإنفاق، وهي تعمل على ترشيد الدعم، وكلما انتهت من شيء ستسمعون عنه عبر قنوات التواصل، ونحن نعمل في مكاتبنا، ولكننا نعي أن هناك حاجة للتواصل وبيان وجهة النظر والإقناع»، مؤكداً أن «إعادة توجيه الدعم هو لفتح مجال أكبر وليس فقط لتوجيه الدعم لمستحقيه، فمثلاً السائح اليوم يستفيد من الدعم، بينما عندما يدفع التكلفة كاملة فإن الاقتصاد يستفيد من ذلك».

وفي رده على سؤال عن إعادة تسجيل المستحقين من علاوة الغلاء، أوضح الوزير أن «الوزارة المختصة (وزارة التنمية الاجتماعية) ستحدد هل إنهم بحاجة إلى إعادة التسجيل من جديد أم لا؟، فهي لديها الكثير من المعلومات».

من جهتها، ذكر رئيس لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى خالد المسقطي، أن «لجنة الشئون المالية بمجلس الشورى ووزارة المالية انتهتا من الاجتماعات بخصوص الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013-2014، وسنقوم برفع التقرير اليوم (يوم أمس) للمجلس بالموافقة على الموازنة لعقد جلسة لإقرارها قبل نهاية الأسبوع «.

وتابع «كان علينا مسئولية التواصل مع مجلس النواب ومع الحكومة بشأن النقاط التي أدت لعدم موافقة النواب، وأبدوا رأيهم بشأن علاوة الغلاء، وتوصلنا إلى نوع من التوافق».

وأفاد المسقطي أن «60 ألف شخص من القطاع الخاص، بالإضافة إلى 40 ألف شخص من القطاع العام، سيستفيدون من علاوة الغلاء، وستؤدي العلاوة دورها للمستحق أكثر من غيره»، مؤكداً أن «البحرين في وضع اقتصادي غير صحيح وهذا ما كشفه لنا وفد البنك الدولي خلال لقائنا به، والوضع لا يسمح بأن تكون هناك زيادة في المصروفات المتكررة، فمثلاً علاوة الغلاء مع بدايتها كان المبلغ 50 مليون وارتفع اليوم إلى 105 مليون دينار».

وتابع «من الأمور المهمة التي نصبوا إليها أن يكون هناك توجه للحكومة للحد من المصروفات ومحاولة التقليل مستويات الدين العام، والاعتماد أكثر على مصادر دخل أخرى».

وتمنى المسقطي أن «تكون لدينا سياسة مالية نتصرف فيها على ضوء ما لدينا وليس على طريقة السياسة السابقة بالاقتراض»، معتبراً أن «هناك تفسيرات غير صحيحة لبرنامج الدعم الخليجي (المارشال الخليجي) من أن هذا الدعم من أجل رفع دخل المواطن بل هو من أجل مشروعات تنموية في البنية التحتية والمشروعات الإسكانية والخدمات الأخرى».

وشدد المسقطي أن «وزير المالية والفريق الذي معه كان منذ بداية الاجتماعات مع اللجنة المشتركة لماليتي النواب والشورى وحتى هذه الاجتماعات معنا يعمل بنفس الأريحية وخاصة في المجالات المالية».

وأضاف «كانت هناك حاجة إلى وجود وقت ومعطيات من أجل معرفة الأعباء المالية لما وراء هذه الطلبات، وهناك أمور ممكنة وأخرى غير ممكنة»، مؤكداً أن «هناك تفهماً من مجلس النواب بشأن ما تم التوصل إليه».

أما عضوة اللجنة ندى حفاظ، فقالت إن «نحن نريد أن يتحسن دخل المواطن بأي اسم، سواء زيادة أو علاوة أو غيرها، ولا ننسى أن رواتب موظفي القطاع العام لا تقل عن 400 دينار، بينما هناك الكثير من موظفي القطاع الخاص رواتبهم دون الـ 400 دينار»، مؤكدة أن «المصلحة العامة هي فعلاً في إقرار علاوة الغلاء، وسيستفيد منها الأقل دخلاً فمن سيكون دخله 300 دينار فأقل سيحصلون على زيادة 33 في المئة في علاوة الغلاء».

وشددت على أن «التوافق بين لجنة الشئون المالية بمجلس الشورى والحكومة، والذي تم التوصل إليه لم يأتِ إلا بعد اجتماعات كثيرة وكانت هناك الكثير من الاقتراحات من قبل الحكومة ومن قبلنا، ومن ثم تم الرجوع إلى هذا الاقتراح».

من جهتها، قالت عضوة اللجنة هالة رمزي، إن «علاوة المتقاعدين سيستفيد منها 44 ألفاً و225 متقاعداً».

الموازنة2

-----------------------------------------------------------

جدول يوضح العلاوة التي سيحصل عليها المتقاعدون بعد إقرار الموازنة العامة للسنتين الماليتين 2013-2014 والتكلفة المالية (دينار بحريني)

الفئة حسب الراتب التقاعدي

العدد

العلاوة الحالية

الزيادة

العلاوة المقترحة

إجمالي الموازنة

2013

2014

700 دينار فأقل

35.392

75

75

150

63.705.600

66.890.880

أكثر من 700 وحتى 1500 دينار

8.833

75

50

125

13.249.500

13.911.975

المجموع

44.225

-

-

-

76.955.100

80.802.855

العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 105 | 12:23 م

      انا. متقاعد وراتبي. الأساسي. ٥٨٥ ولا استلم. علاوه. غلاء. ٧٠ فقط

    • زائر 104 | 6:46 ص

      علاوة الغلاء

      انا اعمل في القطاع الخاص براتب 715 دينار واحصل راتب تقاعد 225 دينار وساحصل على 150 دينار علاوة المتقاعدين. السؤال هل سأحصل على علاوة الغلاء؟

    • زائر 103 | 4:30 م

      كل مواطن لازم يكون يملك سجل

      جميع الدول المجلس التعاون مواطنون يملكون حق في امتلاك سجلات حتى لو كانو موظفين أو عسكريين أو أي وطيفه يعملون يملكون سجلات لزيادة الدخل ماعدا البحرين كل شيء ممنوع ممنوع ممنوع ،حسبي الله ونعمه الوكيل. الله كريم

    • آذار | 3:44 م

      بفضل النفط

      هذه العلاوات و الامتيازات ستصرف دام سعر النفط مرتفع، أما إذا انخفض سعر النفط إلى أسعار التسعينات أقل 20 دولار للبرميل، وقتها ستلغى كل العلاوات و ستقولون راحت أيام العز

    • زائر 99 | 3:40 م

      وعلى الباغي تدور الدوائر

      أرحمونا يا تجار البلد ؟!
      كنت أشتري ماء الورد بـــ 400 فلس والحين أشتريه بــــ 900 فلس في أم الحصم من النوع الربيع إيراني بصراحة وايد أرتفع والسعر عشان ماي غالي! حتى فكرت إني أصنعه وأتعرف على طريقة صنعه وأعبي لي برميل ... وأما التونه من النوع وايت ليلي اللي علبتها بيضه كنت أشتريها بــــ 250 فلس لكن الحين صارت بـــ 600 فلس وساعات أحب أحلى ريجي ولما رحت البرادة بغيت أشتري لي كاكو سنيكر كنت أشتريه بربيه 100 فلس والحين صار سعره 250 فلس وما تلحق كل شيء ارتفع ارتفاع جنوني حرام والله ظلم كبير

    • زائر 98 | 2:54 م

      بنت الرفاع

      الى كل المتقاعدين البحرينيين نزف لهم التهنئه وأنقول بأعلى الصوت ككللللللللللللللللللللللللللووووووووووووووووووووشششششششششششش

    • زائر 97 | 2:01 م

      ام أيمن

      واين زيادة الفقراء والمساكين وغيرهم الذين يستلمون رواتب من وزارة التنمية

    • زائر 91 | 9:21 ص

      هاشم الحدي

      حسبي الله ونعم الوكيل .. يعني في الآخر الزيادة اللي كنا حاسبين لها طارت !!؟؟ وينكم يا جماعة الفاتح ؟؟ وين وعوودكم ووعوود بعض الناس؟؟

    • زائر 96 زائر 91 | 12:52 م

      وأنا بعد كان عندي أمل

      أشتري تلفزيون (بو طوف) وأرمي تلفزيوني القديم (بوكبت) عشان انطالع فيه برامج رمضان كان املي إذا عطوني زيادة المتقاعدين واخرتها يعطونا 20 دينار الحمد لله على كل حال بنخليها حق لرويد والبقل في رمضان إذا ما زيدو أسعاره بعد - بس أقول لنوايبنا لا تمنون علينا انكم سويتون لنا شي وعطيتونا الـ20 دينار رحم الله والديكم فكونا بس حتى لو ما عطونا بعد أحسن. بس ظلو طلعوا اقتراحات تبديل أرقام الشوارع وتبديل المول بالمجمع أحسن لنا ولكم.

    • زائر 100 زائر 91 | 3:44 م

      كله بسبب الارهابين

      الفلوس رايحه لمحاربت الارهاب بدل زيادية الرواتب خربتو علينا

    • زائر 90 | 8:47 ص

      الموازنة بلا زيادة رواتب .....

      أسعار السلع أرتفعت من 100% إلى 200% والرواتب مكانك راوح . الحكومة إذا ما عندها إستطاعة لزيادة الرواتب ، فعليها مراقبة التلاعب في الإسعار وإعادتها كما كانت في السابق . الأغراض المعيشية التي كنت أشتريها بخمسين دينار سابقا صارت قيمتها 110 دنانير حاليا . الفقير من وين يغطي المصاريف التي تزداد يوما بعد يوم والحكومة لا تحرك ساكنا . أرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء . النواب شي همهم ما دام رواتبهم تفوق 4000 دينار شهريا والفقير راتبه 250 دينار ودرزن حلج وراه . المشتكى إلى الله سبحانه وتعالى .

    • زائر 89 | 8:44 ص

      الطموح اكثر من الواقع

      يا سعادة الوزير قصدك العكس! الموجود اكثر من المطلوب، ياخي معاشاتكم وسفراتكم لو اتصبونها على موضفين البلد وايد ابرك لاكن الطموح في نهبة الوطن هي البلوة يا طموح

    • زائر 86 | 8:16 ص

      جملة في وسط الغابة

      ولفت إلى أن «المال هو مال الناس وهو مال عام، فالسلطتان مؤتمنتان عليه، ونحن نديره بأفضل الممارسات المقرة في العالم،

    • زائر 84 | 8:06 ص

      يامعين

      الله يعين هالفقارة اللي معاشاتهم زين توصل200دينار شلون عايشين
      واطالب الحكومة بمراقبة الاسعار للحد من استغلال المواطنين

    • زائر 83 | 7:53 ص

      اعتقد يجب ان يصحى المارد الان

      اذا ما في زيادة المارد سوف وسوف وسوف يرجع الى نومه العميق من جديد
      كل مارد و انتم بخير - ZZZZZZZZ.

    • زائر 82 | 7:11 ص

      يالعزوبية :التمسوا الرزق بالزواج (الامام الصادق ع)

      اعتقد المفروض هذا حافز للعزوبي عشان يتزوج،
      من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الظن بالله (الامام الصادق ع)

    • زائر 81 | 7:04 ص

      بس 20 دينار؟

      فاضحينه من سنتين وتجمع ورا تجمع وأسود الفاتح وعندنا مطالب ولن نقبل بتمرير الموازنة وصايرة ثورة وأكثر من 100 شهيد والدنيا عفسة والشعب يستغيث وبيوت آيلة للسقوط والمواطن دايخ وبالنهاية يزيد المدخول 20 دينار فقط ؟! الأساس تعبان، الأفضل أن يختار الشعب حكومته وستكون قادرة على انصافه واعطائه حقه من خيرات البلد.

    • زائر 77 | 6:14 ص

      الله كريم

      وين الزيادة وين الوعود وين يانواب الله يعين الشعب ؟

    • زائر 74 | 5:20 ص

      هل العزوبي لاياكل ولا يشرب؟

      العزوبي لايحصل على علاوة الغلاء هل العزوبي لايشمله الغلاء لو الخير يخص والشر يعم على العزوبي فهو لما ترتفع الاسعار يتضرر ايضا مسكين اذا مو قادر ياكل شلون بيتزوج

    • زائر 76 زائر 74 | 6:11 ص

      سامحني يا ولدي .. أنا عندي اولاد عزوبية بعد وصيتهم بالتوصيات الاتية:

      ممنوع الزواج - ممنوع السفر واذا خاطرهم يغيرون جو يروحون ساحل المالجية - ممنوع النظافة الزايدة يعني مو لازم يحلق كل لحيته أو جسمه - ممنوع ياكلون أكل راقي حدهم السمبوسه والجباتي واذا ترقو ياكلون باجه بعد الحين مافيه غنم حي يعني ماكو باجه - ممنوع يحلمون ببيت اسكان وحدهم حجرة صغيرة مشتركة بالبيت - ممنوع يشترون سيارة ويكتفون بالقرمبع اللي عندنا وتكون مشتركة - وممنوع يلبسون ثياب جديدة وعندهم الاوتي يكوون ويلبسون - وأشياء أخرى لا يمكن ذكرها هنا. وش رايك يا ولدي بالتوصيات؟

    • زائر 85 زائر 74 | 8:08 ص

      لاتعليق

      انا اوصيك بأن تكون بما في ايدي الله اوثق بما في يديك

    • زائر 73 | 4:57 ص

      مواطن

      متى الكلام يتنفذ ويصير صحيح في اي يوم وفي اي شهر لتعرف المواطنين رأسها من رجلها والذي عليها ولها وبدون قال وقيل لان كثرة الكلام لا ينفع المواطنين
      ولا يزيدهم الا معاياه وكثرة الحجي موزين

    • زائر 72 | 4:51 ص

      بنت الرفاع

      الله يعطيك على قد نيتك أن شاء الله

    • زائر 71 | 4:37 ص

      تجمعو

      تجمعوا مره ثانيه في الفاتح بسلوكهم زياده

    • زائر 70 | 4:30 ص

      وما ندري وش بيكون ردة فعل ممثلي الشعب !!!! كانو هم يدرون بالخفايا عن الميزانية وعن البيزات

      ألحين بتصير أزمة نوايب !!! يمكن يستحمقون النوايب ويستقيلون كلهم ، يعني يسوون استقاله جماعية لانهم مستحمقين.

    • زائر 67 | 3:41 ص

      آهاااا

      آها يعني مافي زيادة رواتب؟؟؟!!!!
      يعني ما حققتوا مطلب التجمع ؟؟؟
      شنوا الخطوات القادمة يا تجمع أكو ما زيدوا الرواتب اللي صفقتون و رقصتون أنكم حققتم مطلبكم بهدوء.!!!!
      ننتظر خطواتكم القادمة

    • زائر 65 | 3:36 ص

      حساب الراتب

      على اي اساس يحسب الراتب
      هل يجمع راتب الزوج والزوجه
      هل يحتسب عى الراتب الاجمالي للزوج فقط

    • زائر 62 | 3:28 ص

      سؤال

      هل بيروحون على راتب رب الاسرة فقط ولا مجموع راتب الزوجين

    • زائر 63 | 3:28 ص

      سؤال

      هل بيروحون على راتب رب الاسرة فقط ولا مجموع راتب الزوجين

    • زائر 59 | 3:21 ص

      شى تشكر عليه الحكومة الموقرة

      ولكن يجب ان تشمل العلاوة جميع المواطنين من العاملين فى القطاع العام والخاص والمتقاعدين واصحاب السجلات التجارية فاالجميع مواطنين وسواسية ولايجب استثناء احد حسب ماارسى عليه الدستور متساوين فى الواجبات والحقوق لتعم الفرحة الجميع 0

    • زائر 57 | 3:03 ص

      الله ياخذ حقنا

      واحنه شنو ما نحصل شي وين زيادات القطاع الخاص
      وين حقوقنا المسلوبة يجيبون الاجنبي ويععطونه كل شي واحنه لا نحصل من وزارة ولا نحصل من الاشغال
      الاجنبي يحصل ادبار راتبي هذا غير السكن والمواصلات وغير المدارس الخاصة وبعد تبون ما نقول يسقط حمد
      الله ينتقم منكم وياحذ حقنا منكم عاجلا يا رب

    • زائر 56 | 2:53 ص

      ندى حفاظ

      ندى حفاظ طبعآ عاجبنها الموضوع ولا وتشيد في الطريقه واشلون راح يتحسن وضع المواطن سواء في القطاع العام او الخاص عن طريق علاوة الغلاء اقول قعدي مكانك بس لاتطلعين فيها انتي ونواب الغفله وللعلم انا مواطن لاتشملني اصلآ علاوة الغلاء اشلون بيتحسن وضعي

    • زائر 95 زائر 56 | 12:50 م

      هديت كل النواب

      وحطيت على ندى حفاظ

    • زائر 55 | 2:50 ص

      الآهم ..

      الاهم زيادة الرواتب الي تحت 300 و 250 لآن نسبه للتأمين والمصروفات وين الواحد يعيش والله الي يخلص 14 سنه و يطلع تقاعد احسن له واريح و ان شاء الله الي محتاجين يستفيدون والله يوفق الجميع

    • جعفر الخابوري | 2:43 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل‎ ‎‏ الظلم ظلمات يوم القيامه وين العدل والانصاف{جعفر الخابوري

      لاتنازل عن الزياده الكباب الكباب لنخلي عيشتكو اهباب‎ ‎

    • زائر 52 | 2:42 ص

      لا حول ولاقوة إلا بالله

      لاعت جبدنا من هالزيادات اللي تفشل، وبعدين هالزيادة حبايبي مب لله، الحين شوفوا أرتفاع الأسعار

    • زائر 69 زائر 52 | 4:27 ص

      ولدي .. عفر ما اتدقق؟

      لعلمك يا ولدي من صارت الحنه والرنه على هالإهانه (الزيادة) صارت حالة طواريء عند التجار ورفعو الأسعار دون رقيب وهذا مثالين فقط : اللومي من 600 فلس إلى دينار ومئتين فلس - روتية كنت أشتريها بـ 190 فلس صارت مرة وحده بـ 350 فلس وعاشت الرقابة على الأسعار وعاشت أيامك يا ولدي.

    • زائر 51 | 2:39 ص

      المعايير غير عادله

      301 ثلاث مئه واحد دينار سيخسر 30 دينار والسبب دينار
      701 سبع مئة واحد دينار سيخسر 20 ديناروالسبب دينار
      ******///////////////************/////////////////***********
      الذي راتبه 299 سيصبح 399 دينار (العلاوة 100)
      والذي راتبه أعلى منه بشوي 301 سيصبح 371 دينار..
      احباط للمواطنيييين ولا عداله

    • زائر 50 | 2:35 ص

      ولفت إلى أن «المال هو مال الناس وهو مال عام، فالسلطتان مؤتمنتان عليه،

      منذو متى اصبح المال مال الناس وهو مال عامفمتى الحساب والعقاب للفاسدين والمفسدين في الأموال العامة وأموال الناس منذو قرون والناس مهضومة ومظلومة ومكلومة ومسجونة بل الأدهى مقتولة إذا نطقت ببنت شفى حقي منهوب ومسروق ومتصدقٌبه في بلادين الغرب والأفارقة وبناء في لندن وتعويض في أمريكا! والناس تتقاذفهم رياح الطائفية والقرصنة العلنية والذلة والمهانة على..50 دينار..لدرجة صب ماء الوجه بالمنّة والذل كتلك المرأة الجالسة على الكوجة مع المحافظ يشهر بها في الجرائد ترى ها نحن أعطينا وتكرمنا ياللذل والعار

    • زائر 49 | 2:28 ص

      ابو الشباب وشلك تذكر اسم واجد يمكن ترفع عليك قضية

      لان واجد اسم بحرينية واذا ماتصدق ابحث عن الاسم وستجده حاسب مرة ثانية لاتذكر اسامي الناس

    • زائر 46 | 2:19 ص

      كل شيئ غير في التطبيق

      ان شاء الله بس يكون هذا الكلام في محله ومايتغيير حطوا ياجماعة مليون خط تحت كلمة راتبه مو مثل الاسكان بعد خمس سنوات والمذلة و ضرب المشاوير يقولون طلع قرار وصار من راتبة الى راتبهم يعنى يوم وصلت عندنا خلص اللي في التانكي، على الاقل ما بدفعون لنا علاوة سكن اعطونا ارضي نبنيها بدل الشحططة في شقق الايجار،عاد شتقول المطر اللي مايبلك مايهمك.

    • زائر 43 | 2:07 ص

      من المضحك

      والله مسكينه الحكومه عندها عجز وتدفع علاوة غلاء. الله المعين

    • زائر 42 | 2:04 ص

      المعائير غير. عادلة. يا نواب.

      المعايير غير. عادلة يا نواب أصحاب السجلات حالهم. ضَعِيف. ليش ينحرمون من علاوة الغَلاء عليهم التزامات وأيد و حالهم ضعيف جدا ...يجب النظَر في أمرهم. حسب علمنااا. أن المعايير اليديدة لا تستثني أصحاب السجلات إ... لما راجعنا المركز الاجتماعي قالو أ أني لا استحق بسببب. أني عندي سجل

    • زائر 41 | 2:02 ص

      فشلتونه

      تمخض الجبل فولد فأرا..
      أقول واجد عليكم ..

    • زائر 68 زائر 41 | 4:19 ص

      جان زين ولد فأراً

      ولد بعوضةً

    • زائر 40 | 1:57 ص

      هكذا انتم يا نواب ويا موالون

      سمعا وطاعة سيدي في نهاية المطاف فلا نعول عليكم بخير لهذا الوطن والمواطن لان فاقد الشئ لا يعطي

    • زائر 39 | 1:54 ص

      انا مع هذا القرار

      انا مع هذه الزياده لانه تلبي جزء كبير و خصوصا راح يستفيد منها شريحه اكبر لو وافق الحكومه على 15 راح يظلم المواطنين الذينا يعملون في القطاع الخاص لكن تعديل معايير علاوة الغلاء راح نستفيد منها قطاع الخاص والعام وخصوصا اصحاب االعوائل وللعلم انا لست موظف وانما عاطل ولا متزوج يعني رائي محايد

    • زائر 38 | 1:53 ص

      وين العدالة

      يعني احنا راتبنا 1005 طلعنا منها
      واللي راتبه 980 مثلا صار اكثر مني وين العدالة

    • زائر 37 | 1:46 ص

      وينك يا..

      لاتديرون بال برد يعلن النفير العام والمطالبة بالزيادة والا ....

    • زائر 36 | 1:29 ص

      زيادة من اجل التخدير

      هذه الزياده مجرد تخدير والله البلد فيها خير وايد لكن حسبي الله علي الظالم

    • زائر 35 | 1:26 ص

      تصفيق

      تصفيق للي في الصورة المسقطي وندى حفاظ وابل على عدم الزيادة وكما اني اجزم بانه سيعاد تعينهم في الشورة للاداء القوي يا مشاء الله مرثانيه تصفيق للي في الصورة!!

    • زائر 34 | 1:25 ص

      هذا جنبزة اضحة

      در الرماد فى العيون وين نبغي نعرف مدخولات البا وين راحت وتروح فى جيب منه هدا العاز والنفط من يوم ما ولدوني يقولون احنا اغنيا كبرت قلت ليهم اعنيا طل اطلكم احنا افقر من الهنود والهند مايصدقوني ها شفتون اويلللي ويلاه هذا هو

    • زائر 32 | 1:18 ص

      تصرف سليم

      هذا تصرف سليم من الحكومة هذه المرة لان زيادة الرواتب للقطاع العام فقط ظلم فاحش بدون القطاع الخاص أما زيادة علاوة الغلاء ستشمل العام والخاص لهذا السبب الحكومة على حق هذه المرة لايجوز زيادة رواتب الحكومة بدون القطاع الخاص

    • زائر 30 | 1:07 ص

      قالها الشمطوط مشوا بوزكم

      فشلتونه يااااااا حكووومه !!!

    • زائر 80 زائر 30 | 6:35 ص

      مالت

      العزابيه طبعا مالهم شي كالعاده طيح الله حظكم من برلمان ونواب فاقدين الاهليه

    • زائر 28 | 1:06 ص

      وطني

      الكلينكس مامنه فايدة لانه كل مرة بتمشون بوزكم وتقطونة في الزبالة هلموا لشراء الرومال(منديل صغير من القماش) علشان تبقى لمدة اطول بتحتاجونة واجد في مشاش البوز.
      ملاحظة :يجب ان يكون الرومال مخطط مثل مال الاول لانه كلشي الحين يذكرنا بالزمن الاول

    • زائر 26 | 1:04 ص

      لماذا تقطع علاوة الغلاء عن إصحاب. السجلات. .. اليوم. السوق ميته مافي شغل. و العمالة السائبه لاعبه لعبتها في السوق. من وين تعيش

      لماذ لا يستحق أصحاب السجلات علاوة الغلاء ..ترى حالتههم يرثى لها السوق ميته ما في شغل و الجهات الرسمية و النواب هم أدرئ من غيرهم بهذا الأمر ..و العمالة السائبه لاعبه لعبة أتخيط و تبيط لا رقيب و لا حسسيبب من وين كل واحد يشتغل لحسابه و احته دايخين و فوقها نستثنى من علاوة الغلاء تقدرون تقولون جيفة انعيش. الفري فيزا. قامو. ما خلو شيء حتى تجزف قامو يتجزفون فيي الأسماك و الخظار و الفواكه.

    • زائر 58 زائر 26 | 3:18 ص

      ابنة المتروك

      بلدي بلد الظلم
      بلادي فيها الظلم جاير.
      بلادي فيها السلب فيها
      النهب فيها الذبح فيها
      الذل للمواطنين.
      بلادي فيها قطع الأرزاق
      بلادي فيها قلة الرواتب
      بلادي فيها هدم المساجد
      فيها سجن وضرب المواطن
      وفيها سرق الأراضي .

    • زائر 25 | 1:02 ص

      لماذا تقطع علاوة الغلاء عن إصحاب. السجلات. .. اليوم. السوق ميته مافي شغل. و العمالة السائبه لاعبه لعبتها في السوق. من وين تعيش

      لماذ لا يستحق أصحاب السجلات علاوة الغلاء ..ترى حالتههم يرثى لها السوق ميته ما في شغل و الجهات الرسمية و النواب هم أدرئ من غيرهم بهذا الأمر ..و العمالة السائبه لاعبه لعبة أتخيط و تبيط لا رقيب و لا حسسيبب من وين كل واحد يشتغل لحسابه و احته دايخين و فوقها نستثنى من علاوة الغلاء تقدرون تقولون جيفة انعيش. الفري فيزا. قامو. ما خلو شيء حتى تجزف قامو يتجزفون.

    • زائر 23 | 12:56 ص

      زياده الرواتب

      ماذا عن زياده الرواتب؟ لمتى يعني؟ والله ذلتونا ذل

    • زائر 21 | 12:46 ص

      حلو

      احلى خبر مافي زيادات عجل زيادات حق ناس وناس اذا بيعطون يطون القطاعين من بس قطاع العام شكرا شكر يالحكومة

    • زائر 19 | 12:42 ص

      لا اله الا الله

      وزير المالية : ولفت إلى أن «المال هو مال الناس وهو مال عام، فالسلطتان مؤتمنتان عليه، ونحن نديره بأفضل الممارسات المقرة في العالم، ونحن مهمتنا أن ننفذ القانون ---- ضحكني الكلام هههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 18 | 12:41 ص

      اتقو الله

      هذى رواتب تعطونة للناس ما تستحي هالحكومة وحتى الزيادة البسيطة مافي الله على الظالم .

    • زائر 17 | 12:35 ص

      الزيادات والعلاوات (خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ)

      الذي راتبه 300 سيصبح 400 دينار (العلاوة 100)
      والذي راتبه أعلى منه 310 سيصبح 380 دينار..

    • زائر 31 زائر 17 | 1:15 ص

      حلو تعليقك

      إن الله يرزق من يشاء بغير حساب عزيزي

    • زائر 60 زائر 17 | 3:25 ص

      هههههه أي والله

      الله يساعدنا على هالعقول، ما يخططون عدل يعني نفس قبل يوم أعفوا المواطنين عن أبيال الكهربه اللي نجح هو اللي مادفع واللي كان يدفع بدل ما يكافئونة على الأقل سنة مجاناً طلع من المولد بلا حمص وطاحت براسلة وكل هذا لأنه كان يدفع، الحمد الله أني من الفئة اللي مادفعت يعني أستفدت بس تأسفت للي دفعوا

    • زائر 16 | 12:35 ص

      مافي فايدة

      جاء الامر السامي للنواب (المو ريايل) بمصطلح الشيخة مي وزيرة الثقافة للتمرير الموازنة بدون اي زيادة للمواطنين ما اعتقد مهم لان النواب يستلمون 4000 دينار غير BMW مو مهم المواطن مطحون مطحون

    • زائر 14 | 12:28 ص

      مواطن

      أنشاء الله تقر الموازنة الخميس هذا ويعطونا الصراحة أنا علية ازاميات كثيرة ومطلوب
      في برادتان ولدي معي في البيت احدى عشر فرد
      ياصابر ويامعين صبرنا وعيننا

    • زائر 13 | 12:24 ص

      موظفي معهد البحرين للتدريب

      أقول دفعوا الزياده المقرة في أغسطس 2011 لموظفي معهد البحرين للتدريب، وصلت لغاية اليوم لحوالي 800 ألف دينار (حساب تقديري بمتوسط رواتب 600 دينار)

    • زائر 11 | 12:22 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      بالنسبه للمتقاعدين لا شي جديد في هذه العلاوه لانها كانت المفروض تصرف مع صدور امر صاحب الجلاله حفظه الله ورعاه ...و ماهذه الزياده الا حق من حقوق المتقاعدين التي اقتطعت عليهم من قبل .. 0000 وشكرااااا

    • زائر 22 زائر 11 | 12:54 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      تكمله ... هذه المعايير التي ستطبقها الوزارة اجحاف في حق الرواتب .....
      301 ثلاث مئه واحد دينار سيخسر 30 دينار والسبب دينار
      701 سبع مئة واحد دينار سيخسر 20 ديناروالسبب دينار
      وشكراااااااااااااااا

    • زائر 10 | 12:15 ص

      انا ديخ

      حتى لو يسون علاة الغلا 200 دينار بعد ما بلحق ، الحمدلله على كل حال.

    • زائر 7 | 12:02 ص

      واصحاب السجلات

      فكرو في للفقارى اصحاب السجلات واجد مظلومين

    • زائر 6 | 11:49 م

      الشعب البحريني عزيز نفس وهذه العلاوة خلوها لكم .. طنبورها

      حسبي الله ونعم الوكيل .. صلاة الميت اليوم الساعة 6 مساء على روح العلاوة طنبورها يتمنى للنواب اجازة سعيدة في ربوع اوربا شكراً لكل طنبور

    • زائر 5 | 11:20 م

      للمواطن صاحب تراث هذا البلد

      في البلد من يعتمد على راتبه يموت ،علي كل مواطن بحراني يجيد يبدع في حرفة ان يطورها يتخدهم مصدر رزق ثاني ( صدقوني بعدين ما بتنتظرون هذا الفتات ان يلقى عليكم )

    • زائر 4 | 11:07 م

      تقاسم الثروة ..

      سوف يأتي يوم من الايام يقوم الشعب بتقاسم الثروة والمتنفذين الناهبين السارقين لهذا الوطن شئ بينهم

    • زائر 3 | 10:44 م

      العزوبي فالعزوبي

      أوصى الله بالعزوبي

    • زائر 27 زائر 3 | 1:06 ص

      .....

      زائر 3 أيية وأللة ياأخي الكريم العزوبي معتبرينة من اعياااال البطة السودة بسبب
      المرض فضلت أنى لا اتزوج وعمري ألآن 52 سنة ولاكن منسين من قبل الحكومة
      أقسم باللة فلسسس حمر ماشفت من الحكومة من أللة خلقني منسين من قبل
      نواب الشعب و الحكومة...أللة كريممم!!!

    • زائر 45 زائر 3 | 2:09 ص

      مريم

      لا زيادة عل الرواتب

    • زائر 2 | 10:03 م

      يانواب

      وين الزيادة ماتقدرون الزيدون الشعب وعود بدون فعل اكبر دليل المسلسل شهست فضيحه كبيرة للعالم

    • زائر 1 | 9:56 م

      75؟؟؟؟

      راتبي 360 ديتار واستلم علاوة غلاء 50 دينار .. من وين جت 75 دينار المشار اليها في الجدول

    • زائر 15 زائر 1 | 12:31 ص

      حبيبي اللي تستلمه هو طبقا للمعايير القديمه

      والمعايير الجديده بيزيد 20 دينار

    • زائر 61 زائر 1 | 3:26 ص

      المضحك

      أنك تشتغل طول عمرك براتب 250 وعقب تتقاعد ويعطونك 300 دينار يعني التقاعد أفضل هههه

اقرأ ايضاً