العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ

وزراء العمل الخليجيين: دول المجلس تريد لعب دور أساسي في دعم منظمة العمل الدولية

المنامة - المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزراء العمل بدول مجلس التعاون على الدور المحوري الذي تلعبه منظمة العمل الدولية في خلق علاقات متوازنة بين أطراف الانتاج، وأشار الوزراء في اجتماع عقد صباح اليوم الثلثاء (11 يونيو / حزيران 2013) مع مدير عام منظمة العمل الدولية جاي رايدر إلى الحجم الذي تساهم به دول الممجلس في توفير فرص عمل، والمقدرة بـ(15) مليون وظيفة، يتم من خلالها تحويل ما يفوق (80) مليار دولار.

وقال مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون، عقيل الجاسم "لقد أكد الوزراء في الاجتماع الذي ترأسه وزير العمل البحريني، جميل محمد علي حميدان، على ضرورة تعزيز النظرة المتوازنة إلى القضايا العمالية التي تُثار في أروقة منظمة العمل الدولية".

وأضاف "وأشار الوزراء إلى أن دول المجلس تسعى للالتزام بمعايير العمل الدولية، وتريد لعب دور أساسي في دعم منظمة العمل الدولية من خلال تنمية حوار فاعل ومستمر مع المنظمة من جهة، ومع أطراف الانتاج من جهة أخرى".

وتابع "كما ثمن الوزراء الجهود التي بذلتها المنظمة لتجاوز الازمة التي مرت بها البحرين، حيث كانت للمساندة التي قدمتها المنظمة الأثر الفاعل في الاقتراب من غلق ملف المفصولين استجابة لقرارات مجلس الادارة".

وأشاروا إلى إن العدد الأكبر من المفصولين والموقوفين عن العمل إما تم إرجاعهم إلى وظائفهم أو تمت تسوية أوضاعهم من خلال تعويضات عادلة، فيما تبقت أعداد قليلة تعالج وفق القوانين، وبهذا فإننا نأمل في استمرار دعمكم لإغلاق هذا الملف والانطلاق نحو المزيد من الحوار في جو من الثقة والمحبة.

ولفت وزراء العمل إلى الجهود التي تبذلها دول المجلس في إيجاد أرضية مشتركة بين الدول المرسلة وتلك المستقبلة للعمالة، وكان من نتائجها حوار أبوظبي، الذي أصبح منتدى لتداول الاراء وحل الاشكاليات الخاصة بالعمالة الوافدة في دول المجلس.

واعتبروا أن عضوية الامارات في منتدى التنمية والهجرة دليل على التزام الامارات بإيجاد ارضية مشتركة مع الدول المرسلة للعمالة والنظر إلى هذه القضايا في سياقها التنموي، الذي يعقود بالنفع الدول المرسلة والمستقبلة للعمالة، مضيفاً بأن الامارات عقدت مؤخراً مؤتمراً حول "اثر تنقل العمالة في التنمية المستدامة" وهو يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الاطار.

من جهته، أشاد مدير عام منظمة العمل الدولية، جاي رايدر، بالدور الذي تقوم به دول المجلس في إطار توفير فرص عمل، معبراً عن تفهمه لظروف ومتطلبات، مؤكداً على ضرورة مواصلة الحوار الجاد والقائم على الاحترام المتبادل بين الطرفين.

وقال "نحن على اطلاع بالظروف التي تمر بها المنطقة، وأعلم بالرغبة التي تنتاب الجميع في إيجاد بيئة مستقرة، إلا أن لأوجه الحوار جانب آخر وهو ضرورة العمل سوياً من أجل تحسين ظروف العمل وإيجاد بيئة تلبي الحقوق الاساسية للعمال.

وأكد رايدر على استعداد منظمة العمل الدولية لتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة الفنية لدول الخليج حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالعمل، وسوف تبذل جهود إضافية في تعزيز المكتب الاقليمي للدول العربية (مكتب بيروت) بكافة الوسائل التي تمكنه من خدمة دولكم بشكل أفضل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً