العدد 3930 - الإثنين 10 يونيو 2013م الموافق 01 شعبان 1434هـ

فرنسا: الحرب السورية وصلت "منعطفا" وندرس تسليح المعارضة

فيليب لايو
فيليب لايو

قالت فرنسا اليوم الثلثاء (11 يونيو/ حزيران 2013) ان الصراع في سوريا وصل الى "منعطف حاد" بعد سقوط بلدة القصير في أيدي قوات الرئيس بشار الأسد الأمر الذي يطرح للبحث مسألة تسليح المعارضة.

ومالت كفة الحرب نحو القوات الحكومية الأسبوع الماضي مع انضمام جماعة حزب الله اللبنانية اليها في القتال لاستعادة البلدة الاستراتيجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لايو ان اقناع مقاتلي المعارضة السورية بحضور محادثات للتفاوض مع حكومة الأسد بات أكثر صعوبة مع الضعف الذي أصابهم بعد خسارة القصير وانتكاسات أخرى. وأضاف "نحن نشهد تحولا واضحا مع سقوط القصير. ويزيد القلق إعلان أن حلب هي الهدف التالي للنظام وحلفائه... نحن عند منعطف حاد في الحرب السورية." وفرنسا من بين عدة دول غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا تقول ان الأسد فقد شرعيته كحاكم لسوريا لكنها تحجم عن تسليح مقاتلي المعارضة خشية وصول جهاديين اسلاميين الى السلطة.

وقال لايو ان مسؤولا فرنسيا سيجري محادثات في تركيا في بداية الأسبوع المقبل مع قائد الجيش السوري الحر في منطقة حلب العميد سليم ادريس. وبدأ المسؤول أيضا محادثات مع الولايات المتحدة والسعودية وتركيا وغيرها بشأن سبل تعزيز قوات المعارضة. واضاف لايو "ينبغي استخلاص عبرة ما جرى في القصير وما يجري في حلب. العبرة الأولى هي ضرورة تعزيز العلاقات مع الائتلاف. والسؤال الذي يوجه إلينا هو هل سنخطو خطوة أخرى ونتيح السلاح." وأردف ان التفكير في هذا السؤال وإجراء محادثات بشأنه باتا أمرين ضروريين الآن بعد رفع حظر السلاح الذي يفرضه الاتحاد الاوروبي على سوريا والتغيرات المتسارعة في ميدان المعركة. وقال "لا يمكننا ان نترك المعارضة في الوضع الذي هي فيه." وتسعى الولايات المتحدة وروسيا الى عقد مؤتمر للسلام بحضور حكومة الأسد ومعارضيه لكنهما ما زالتا تختلفان حول عدة قضايا تحول دون عقده. وقال لايو "الاضعاف الشديد لأحد الطرفين لا يفيد جهود عقد مؤتمر جنيف. فحتى يتفاوض الجانبان ينبغي ألا يكون أحدهما ضعيفا للغاية والآخر قويا للغاية."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:06 م

      استريح

      اذا خلصتوا من الدراسه خلصو الناس في سوريا من قبل النظام الفاشي ،،، اقول بس استريح

    • زائر 7 | 3:28 م

      بلد الشراع

      بالعربي فرنسا السياسة تعني لغة المصالحة أي فرنسا تحارب القاعدة في مالي تريد تسليحهم في سوريا وفات فرنسا أن المقاتلين التابعين للقاعدة قد فروا من القتال وتركوا خلفهم النس اللا نك في ساحة المعركة دون رجال ودون نا

    • زائر 6 | 3:19 م

      ابو صادق الشايب

      روح بقل وبيع بقل يعني المعرضة من قبل تستخدم نفافيخ وبالونات ؟ لو المعارضة تستخدم ملتوف ربع لتر بترول ؟ فا ادري هذا اعمى لو يستعمى وبتسلح المعارضة واذا قالت فرنسا بتسلح معرضة وعلناً فهل يجوز لدولة اخرى بتسليح معارضة دولة ثانية لو بس هذا للدول الكبرى

    • زائر 2 | 3:13 م

      يعني كل هذا وهو غير مسلح

      #طنبورها #طيط

    • زائر 1 | 2:39 م

      اطلعو

      اطلعو منها انتم ولاتشعلوها فنحن المسلمين سنكون المتضررين من هذه الفتنه.
      حسبي الله عليكم

اقرأ ايضاً