العدد 3935 - السبت 15 يونيو 2013م الموافق 06 شعبان 1434هـ

وزيرة "الإعلام": خطة استراتيجية إعلامية شاملة في البحرين

أعلنت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة ابراهيم بن رجب انه لأول مرة تقدم خطة استراتيجية اعلامية شاملة في مملكة البحرين ترسم السياسيات والرؤيا والمشاريع التنفيذية لهذه الرؤية بهدف تعزيز البنية التحتية الإعلامية وزيادة القدرات المؤسسية لهذا القطاع بما يكفل استمرار تطوير المشهد الإعلامي البحريني في المجالات المختلفة .
وأوضحت سميرة ابراهيم بن رجب خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي عقب جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية الاسبوعية اليوم الأحد (16 يونيو/ حزيران 2013) ان المجلس ناقش المذكرة المرفوعة من وزيرة الدولة لشئون الإعلام بشأن الخطة الاستراتيجية الخمسية (2013-2018) للوزارة في مجال الإعلام والاتصال.
وبينت ان الخطة الاستراتيجية الخمسية ترتكز على ثلاثة مسائل استراتيجية رئيسية وهى التأهيل الشامل لقطاع الإعلام والاتصال وتطويره بما يعزّز الوحدة الوطنية والمدّ الإصلاحي، ويرسّخ الأمان والاستقرار، ويشيع روح التآلف والتسامح، ويساهم في نشر الوعي والمعرفة في المجتمع , والتعريف بالمشروع الإصلاحي وبإنجازات الحكومة وأدائها الفاعل، وبعمليّة التحديث والتنمية المستدامة، لدى الرأي العامّ المحلي والدولي، وذلك من خلال تطوير قنوات الاتصال بين مختلف أجهزة الدولة ووسائل الإعلام والاتصال في الداخل والخارج , وجعل قطاع الإعلام والاتصال مجالا استثماريّا قادرا على تحقيق قيمة مضافة، وعنصرا من عناصر تنويع الدخل الوطني، ومكوّنا من مكوّنات القاعدة المتنوّعة للأنشطة الاقتصاديّة الوطنيّة، ومصدر إشعاع إقليمي وعربي.
ونوهت الى ان الاستراتيجية تحتوي على عدد (45) مبادرة أو برنامج سوف يقع تنفيذها بالتدريج وحسب الأولوية على مدى الخمس سنوات المقبلة , مشيرة الى ان قرّر المجلس تحويل الخطة الاستراتيجية إلى اللجنة الوزارية المختصة لمزيد من الدراسة .
وأوضحت ان الاستراتيجية تلتزم بمعايير المملكة في وضع برامجها التي تنفذ ضمن برنامج الحكومة , وتحتوي على كل المتطلبات الرئيسية التي نحتاج اليها لصياغة اعلام جديد وحديث ومتطور اضافة الى كل المكونات التنفيذية القابلة لصياغة الإستراتيجية على ارض الواقع .
وأكدت ان الخطة الاستراتيجية الاعلامية لا تحتاج الى تشريعيات جديدة كونها تأتي ضمن برنامج الحكومة, مؤكدة ان السلطة التشريعية تعكف حاليا على قانون الاعلام .
وفي رد على سؤال حول قانون الاعلام الجديد والكادر الاعلامي أوضحت الوزيرة ان هذا القانون شبه كامل , وسيقدم الى مجلس الوزراء قريبا ليحال الى الجهات المعنية لإقراره , مشيرة الى ان الكادر جزء من الاستراتيجية وتم الحديث عنه وسيتم الاعلان عنه بالتفصيل بعد اقراره نهائيا .
وحول تشكيك بعض الاطراف في تنفيذ الحكومة لتنفيذ توصيات جنيف وتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أكدت الوزيرة ان الحكومة اصدرت تقريرا كاملا حول اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق قبل عام " فيما سيصدر التقرير الثاني في الفترة المقبلة " , حيث اوضح التقرير ان التوصيات تم تنفيذها بنسبة 80 في المائة وذلك حتى وقت اصداره , وننتظر اطلاق التقرير الثاني الذي سيوضح مدى تنفيذ التوصيات الباقية .
اما فيما يخص توصيات " مجلس حقوق الانسان في جنيف " فان تقرير اللجنة العليا لحقوق الانسان اوضح انه تم تنفيذ 127 توصية من اصل 158 توصية وافقت عليها مملكة البحرين , فيما يجري تنفيذ 21 توصية و10 توصيا اخرى قيد الدارسة وسيتم ارساله الى المجلس ليناقش .
واكدت انه ليس مطلوب منا تقديم اثباتات لكل طرف يشكك وله اهداف بهذا التشكيك في انجازات المملكة , مؤكدة التزام مملكة البحرين بتنفيذ توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق التي تم تشكيها بناء على طلب بحريني رسمي ونحن ملتزمون بتوصيات حقوق الانسان التي قبلت المملكة طوعا بتنفيذها .
من جهة اخرى أكدت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة ان هناك مفاوضات مستمرة لإقرار وتمرير الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2013 و 2014 من قبل السلطة التشريعية ومن المفترض ان تمرر الميزانية قريبا.
وقالت أن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة أمر بسرعة صرف الميزانيات الخاصة بالمشاريع والبرامج الحكومية والمعونات والمساعدات على وجه السرعة عقب اقرار الميزانية من قبل السلطة التشريعية، وذلك لسرعة انجاز مشروعات الحكومة وتنفيذ برامجها مشيرة الى ان بنود الميزانية لا تصرف قبل ان تقر الميزانية العامة من قبل السلطة التشريعية.
وفيما يتعلق بقضية "ابراج الاتصالات غير المرخصة" قالت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة أن مجلس الوزراء ناقش خلال جلسته اليوم مقترحات وزارة الدولة لشئون الاتصالات بشأن تنظيم أبراج الاتصالات ووافق المجلس على أن تكون محطّات وشبكات الاتصالات ضمن اختصاصات الوزارة.
واشارت الى ان مجلس الوزراء ناقش ظاهرة ابراج الاتصالات التي وُضعت بدون تراخيص وقرر معالجة هذه المسالة والسماح بهذه الابراج بعد استصدار التراخيص اللازمة بحسب القانون ووفق للاختصاصات الجديدة لوزارة الدولة لشئون الاتصالات.
ورد على سؤال حول ما اذا كانت المجلس تطرق فى هذا الجانب الى الاثار المضرة لأبراج الاتصالات، قالت سميرة بن رجب ان كل أمر يتعلق بسلامة وصحة المواطنين يُناقش فى مجلس الوزراء سواء قضية ابراج الاتصالات أو غيرها مشيرة الى ان هناك دراسات عديدة أظهرت أن الاشعاعات الناجمة عن ابراج الاتصالات هى فى الاطار المسموح.
وأكدت ان الدولة هى الجهة المعنية بتحديد معايير السلامة والصحة وهى ملتزمة بضمان سلامة وصحة المواطنين.
من جانب أخر ذكرت الوزيرة ان وزير التربية والتعليم أطلع مجلس الوزراء على تطورات الاعتداءات من جانب المخربين على المدراس والبنية التعليمية وما اتخذته الوزارة من احتياطات واجراءات لحماية المدراس والهيئات التعليمية من العنف.
واشارت وزيرة الدولة لشئون الاعلام المتحدث الرسمى باسم الحكومة الى أن مجلس الوزراء أكد فى هذا الصدد على أهمية الحفاظ على أمن المدارس والجهاز التعليمي بشكل عام، وذلك حفاظا على حقوق أجيالنا في التعليم في بيئة آمنة ومستقرة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:39 م

      ارجو

      ارجو من وزارة الاعلام ارجاع الروا تب للموقفين عن العمل من البداية والراتب يمشى ومن هاده الشهر راتب قطعوه وانه عليه اقساط والتزامات واسره ارجو اعادة الراتب فنحنو احوج اليه

    • زائر 4 | 12:56 م

      نا من الصبح وانا متشائم

      الحين عرفت ليش

    • زائر 3 | 12:12 م

      استراتيجية الاعلامة يجب ان تكون على مبدئة الشفافية والصدق وعدم تحريف الاخبار

      ان سياسية والاستراتيجية لديكم هو ان الاعلام تحول الى محاكم عسكرية والى جهاز بوليسية يدار من قبل اشخاص بوليسيين .
      ان سياسة والاستراتيجية لديكم هو ان الاعلان جهاز يدار من قبل اناس طائفيين

    • زائر 2 | 11:41 ص

      موفقين

      أقترح تسمية الخطة الاستراتيجية
      إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيرانإيران إيرانإ يران إيرانإيران إيران إيران إيران

    • زائر 5 زائر 2 | 1:37 م

      خوش اقتراح

      إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيرانإيران إيرانإ يران إيرانإيران إيران إيران إيران
      إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيرانإيران إيرانإ يران إيرانإيران إيران إيران إيران
      إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيرانإيران إيرانإ يران إيرانإيران إيران إيران إيران
      إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيرانإيران إيرانإ يران إيرانإيران إيران إيران إيران
      ياويلي من ايران
      إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيران إيرانإيران إيرانإ يران إيرانإيران إيران إيران إيران

    • زائر 1 | 10:05 ص

      استراتيجية زائفة

      استراتيجية زائفة غير قابلة للتطبيق في ظل التعسف والتفرد في الطرح الإعلامي. قبل كل ذلك،انظروا التصريح ينطلق ممن!!
      سياسة الدولة لن تنتهي الا بانتهاء الديكتاتورية والتسلط، والوزيرة من وجوه التسلط،،،

اقرأ ايضاً