العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ

كأس القارات: اسبانيا لصدارة المجموعة الثانية منطقيا

نيقوسيا (قبرص) – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

تخوض اسبانيا بطلة العالم اخر مبارياتها في الدور الاول من كأس القارات 2013 لكرة القدم على وقع فوزها القياسي 10-صفر على تاهيتي في الجولة الثانية.

وتواجه اسبانيا غدا الاحد في فورتاليزا، نيجيريا بطلة افريقيا، وهي تتربع على صدارة المجموعة الثانية بفوزين على الاوروغواي بطلة اميركا الجنوبية (2-1) قبل فوزها الكاسح على تاهيتي بطلة اوقيانيا.

وستكون اسبانيا بحاجة لنقطة التعادل كي تضمن حسابيا تأهلها الى نصف النهائي وصدارة المجموعة لتقابل وصيف المجموعة الاولى بين البرازيل وايطاليا اللتين تتواجهان اليوم السبت. وسيكون خروج اسبانيا من الدور الاول اقرب الى المستحيل نظرا لفارق الاهداف الكبير في مصلحتها وصعوبة خسارتها بفارق 4 اهداف على الاقل امام نيجيريا.

واصبحت "لا فوريا روخا"، بطلة اوروبا 2008 و2012 والعالم 2010، اول فريق يفوز بفارق 10 اهداف في بطولات فيفا، والثاني يسجل عشرة اهداف بعد فوز المجر على السلفادور 10-1 في مونديال 1982.

وخرج مهاجم تشلسي الانكليزي فرناندو توريس وبجعبته 4 اهداف ليتربع على صدارة ترتيب الهدافين، واصاف زميله دافيد فيا 3 اهداف، في مباراة خاضها المدرب فيسنتي دل بوسكي بتشكيلة احتياطية كاملة مقارنة بالمباراة الاولى ضد الاوروغواي، باستثناء المدافع سيرخيو راموس.

ويتوقع ان يعود تشافي واندريس اينسيتا وسيسك فابريغاس لمواجهة نيجيريا التي سحقت تاهيتي 6-1 قبل خسارتها امام الاوروغواي 2-1.

واعتبر لاعب الوسط دافيد سيلفا صاحب هدفين في مرمى تاهيتي، ان التغيير الذكي لدل بوسكي في تشكيلته يتقبله اللاعبون برحابة صدر: "نحن جاهزون للعب عندما تسنح لنا الفرصة".

في المقابل، لم يفقد ستيفن كيشي مدرب نيجيريا الامل: "كل الامور ممكنة. يتوقف الامر على رغبتنا بتحقيق ذلك، وكمية الحظ التي ستقف معنا. لا يمكنني ان اشكك بالتزام الشبان ووفائهم".

واصيب هداف نيجيريا في النهائيات نامدي اودوامدي صاحب ثلاثية في مرمى تاهيتي، اذ خرج من مباراة الاوروغواي مصابا في كاحله.

والتقى الفريقان مرة واحدة في السابق، ضمن الدور الاول من مونديال فرنسا 1998، ففازت نيجيريا، البطلة الاولمبية انذاك، 3-2 وساهمت باقصاء اسبانيا من النهائيات.

وهذه المرة الوحيدة التي خسرت فيها اسبانيا امام منتخب افريقي، لكن موازين القوى اختلفت كثيرا مذذاك الوقت.

صحيح ان سلسلة من 18 مباراة لنيجيريا دون خسارة توقفت امام الاوروغواي، الا ان خسارة اسبانيا الاخيرة ضمن بطولة رسمية تعود الى مونديال 2010 الذي احرزت لقبه امام سويسرا 1-صفر في الدور الاول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً