العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

الأنصاري: يتحتم على مريض السكري أن يستشير طبيبه قبل الشروع في الصيام

قالت ممرض متخصص ومنسق رعاية مرضى السكري بمجمع السلمانية الطبي إيمان خليل الأنصاري إن مرض السكري من الأمراض المزمنة الأكثر انتشاراً في المجتمعات، وعلى الرغم مما يظهره هذا المرض المزمن من سهولة العلاج إلا أن المضاعفات المرتبطة به وتأثيره الممتد على جميع أعضاء الجسم الحيوية يجعله من الأمراض المستوجبة للعلاج المنضبط.

ووجدت الدراسات أن التحكم المنضبط بمستويات سكر الدم مع الغذاء الصحي وممارسة الرياضة يشكلون الدعامة الأساسية لعلاجه وتلافي بعض المضاعفات وتأخير ظهور بعضها الآخر.

وشددت الأنصاري على أنه مع قرب شهر رمضان الكريم، لا بد من الالتفات الى أهمية مراعاة جانب الصيام لدى مريض السكري.

حيث أنه يتحتم على المريض أن يستشير طبيبه قبل الشروع في الصيام حتى يراجع مستويات السكر في الدم لديه و يقوم بفحصه للتأكد بأن التفاوت في مستويات السكر وصحته العامة يسمحان للمريض بالصيام.

ومن هنا فلابد من الإشارة الى العديد من النقاط المهمة، منها يجب على المريض أن يأخذ جميع أدويته إلى طبيبه المشرف؛ بعد فحصه للتأكد من تحمله للصيام، حتى يقوم الطبيب بتنظيم جرعات الأدوية وأوقات أخذها، فمن أهم ما يمكن أن يتعرض له المريض هو هبوط السكر أو الارتفاع الشديد في مستوياته وما يصاحبه من حموضة الدم الكيتوني، حيث أن الصيام يؤثر على الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع السكر في الدم.

ونتيجة الخلل في افراز الهرمونات لدى مريض السكري، يقل مستوى الجلوكوز والانسولين، فيقوم الجسم بإنتاج الطاقة من الدهون والجليكوجين ليعوض النقص في مستوى الجلوكوز فيعرض الجسم لارتفاع مستويات السكر وإمكانية حموضة الدم الكيتوني.

كما أن نقص مستويات السكر في حد ذاته، يعرض المريض لخطر هبوط سكر الدم وما يصاحبه من خطر غيبوبة السكر، وعلى المريض أن ينهي صيامه ويتناول سوائل سكرية ونشويات عند هبوط مستوى السكر لأقل من 3.3 ملمول/لتر.

أما عند ارتفاع السكر لأكثر من 16.7 ملمول/لتر فيجب على المريض إنهاء صيامه فوراً واللجوء إلى المساعدة الطبية في كلتا الحالتين.

وهنا تأتي الإشارة إلى أهمية فحص مستوى السكر عدة مرات أثناء فترة الصيام لتلافي خطر الهبوط أو الارتفاع في مستويات سكر الدم الغير مصاحب لأعراض ارتفاع أو هبوط مستويات السكر.

ومن الأمور المهمة أيضاً، التزام المريض بنظام غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة المعتدلة بشكل دوري ويومي، حيث أن ذلك من شأنه أن يساهم في ضبط مستوى سكر الدم أثناء الصيام وتلافي مضاعفات ارتفاع وهبوط سكر الدم.

ومن الجدير بالذكر ان أفضل أوقات ممارسة الرياضة هو بعد تناول وجبة الافطار بحوالي ساعتين بالمستوى العادي لنشاطك البدني.

و يفضل تأخير وجبة السحور قدر الامكان، وتناول الكربوهيدرات البطيئة الاحتراق لمد الجسم بالطاقة لفترة أطول أثناء الصيام في وجبة السحور كالحبوب الكاملة، العدس والخبز العربي، ولابد أن تشتمل أيضا على حصة معتدلة من الفاكهة والخضروات والسلطة. أما عند الافطار فننصح المريض بالحرص على تناول كميات قليلة من الأطعمة السكرية أو النشوية مثل الحلوى الشرقية أو الطعام المقلى لتجنب زيادة الوزن.

وعليه ننصح مرضى السكري بقياس وزن الجسم كل بضعة أيام للتأكد من المحافظة على الوزن المثالي عن طريق الأغذية الصحية.

شرب الكثير من السوائل وتعويض الجفاف من الامور الرئيسية أيضا لدى مريض السكري الصائم.

فنقص السوائل لديه غير أنه يعرضه للجفاف، فانه يزيد من احتمالية تخثر الدم وارتفاع سكر الدم.

وبشكل عام ففيما يتعلق بعلاج السكري في فترة الصيام، فان كان المريض يتبع نظام الحمية والرياضة دون الأدوية فهو يستطيع الصيام بأمان شريطة الاستمرار بالعناية بالوجبات.

فلابد من تقسيم الطعام الى وجبتين والاكثار من تناول النشويات البطيئة الاحتراق.

كما أنه يجب أن تشتمل الوجبة على الفواكه والخضروات والشوربة والزبادي، وعلاوة على ذلك فانه من المهم تجنب الأطعمة المقلية الغنية بالدهون.

وينبغي على المريض ألا يرهق نفسه بالصيام، فالله لا يكلف نفسا الا وسعها، وهو رحيم بعباده، فإن لم يأذن الطبيب للمريض بالصيام فعليه أن يمتثل بالنصيحة حفاظا على صحته وسلامته؛ وحتى يتمكن من ممارسة الشعائر الروحية الاخرى لشهر رمضان المبارك.

فهو شهر كريم، أتاح الله لنا فيه شتى السبل لمراجعة حياتنا و الرجوع عن الجوانب الغير مفيدة والغير بناءة فيها بفتح باب التوبة المطلقة والغفران المطلق فيه.

والصيام في ظاهره هو عن الاكل والشرب، ولكن فلسفته أن يغسل الانسان نفسه وروحه من الدناءة والمعاصي؛ فيقتضي أن يكف شر نفسه وجسده وأذى لسانه عن الناس ويجعل من كلماته تطبيقا لمكارم الاخلاق.

وتابعت الأنصاري: "فلا يحزنك عزيزي مريض السكري إن لم يوفقك الخالق للصيام عن الأكل والشرب، فهناك جوانب أخرى للصيام تستحق أن تقف عندها، وعبادات جليلة تستطيع القيام بها. رمضان كريم، وكل عام وأنتم بألف خير، بلغكم الله سبحانه تعالى شهره الكريم سالمين غانمين. وأعاده عليكم بالمن واليسر والبركات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:07 ص

      ابو صادق الشايب

      وهل يتعين على من يريد الصلاة سؤال وزارة الداخلية؟ أفيدونا في التصريح الثاني في طفل قتلوه عند دوار القدم كان راح يصلي للان لم ننساه

    • زائر 4 | 9:07 ص

      ابو صادق الشايب

      وهل يتعين على من يريد الصلاة سؤال وزارة الداخلية؟ أفيدونا في التصريح الثاني في طفل قتلوه عند دوار القدم كان راح يصلي للان لم ننساه

اقرأ ايضاً