العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

مجلس الوزراء يهنئ روحاني ويبدي ترحيبه بتوجهات الرئيس الإيراني بتطوير العلاقات مع دول الجوار الخليجي

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم الأحد (23 يونيو/ حزيران 2013)، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر بن عيسى الناصر عقب الاجتماع بالتصريح التالي:

عبر مجلس الوزراء عن الأسف الشديد للحادث المؤسف الذي وقع صباح يوم الخميس (20 يونيو/ حزيران 2013) في المسار المتجه غرباً على تقاطع جسر السيف وأودى بحياة فتاتين بعد سقوط سيارتهما من أعلى الجسر ، وفيما قدم المجلس تعازيه لذوي الفتاتين متمنياً الشفاء العاجل للمصابين ، فقد قرر المجلس وبتوجيه من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء التحقيق في مسببات حادث كوبري السيف وكلف اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية القيام بهذه المهمة والاستعانة بالجهات ذات الاختصاص للوقوف على الأسباب الفنية لوقوع المركبة والإجراءات المتخذة وتلك التي سيتم اتخاذها للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً على أن يشمل ذلك أيضاً دراسة واقع حواجز السلامة المرورية على جميع جسور المملكة .

بعدها هنأ مجلس الوزراء الطلبة والطالبات المتفوقين والناجحين في مختلف المراحل والمستويات التعليمية ، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية والعملية .

وفي سياق ذي صلة فقد شدد مجلس الوزراء على ضرورة أن تخضع كافة البعثات الدراسية التي تقدمها أي جهة أخرى غير حكومية لموافقة وزارة التربية والتعليم وللأنظمة المعمول بها في شأن البعثات ومنها أن تكون البعثات ملبية لاحتياجات الدولة وبرامجها وخططها وأن تكون المؤسسات التعليمية مطابقة في معاييرها لتلك المعتمدة من وزارة التربية والتعليم .

بعدها تابع مجلس الوزراء سير العمل في المشروعات الإسكانية المختلفة ، ووقف على الإجراءات التنسيقية بين مختلف الوزارات لضمان سرعة الانتهاء من هذه المشروعات وتسليمها للمستفيدين منها ومن بين هذه المشاريع مشروع إسكان شمال شرق المحرق الإسكاني الواقع في قلالي ومشروع إسكان جنوسان وبضرورة الإسراع في توزيعها مع أهمية الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الإسكانية للأهالي التي يقع فيها هذين المشروعين .

وفي إطار استعراضه للوضع على الساحتين الإقليمية والدولية وما طرأ عليها من مستجدات وما شهدته من تطورات ومنها انتخاب الرئيس حسن روحاني رئيساً جديداً لجمهورية إيران الإسلامية فقد هنأ المجلس الرئيس الإيراني بفوزه في هذه الانتخابات وأبدى المجلس ترحيبه بتوجهات الرئيس الإيراني الجديد بتطوير العلاقات مع دول الجوار الخليجي ، مؤكداً المجلس بأنه يدعم أي توجه لتحسين العلاقات التي تقوم على الاحترام المتبادل والسعي إلى الحفاظ على مصالح الدول وأمنها واستقرارها.

ثم بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالتصديق على النظام الأساسي لمركز مجلس التعاون لحالات الطوارئ ، وينظم هذا النظام الأساسي إنشاء ومهام المركز المذكور الذي يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويتخذ من دولة الكويت الشقيقة مقراً له ، ويهدف إلى العمل على الإسهام في تحديد وتقييم المخاطر الطبيعية وغير الطبيعية وتلقى البلاغات العاجلة ووضع السياسات والإجراءات لتسيير الأعمال الإغاثية ، والمساهمة في وضع خطط وبرامج ومشروعات إدارة حالات الطوارئ لدول المجلس وتنسيق جهود الدعم والإسناد البشري والآلي بين دول المجلس.

ثانياً: بحث مجلس الوزراء تحقيق الاستفادة المثلى من الأراضي الصناعية بالشكل الذي يعزز الاستثمار في القطاع الصناعي ، وبعد الإطلاع على التوصيات الفنية التي انتهت إليها اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية بشأن ذلك فقد قرر المجلس إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية .

ثالثاً: كلف مجلس الوزراء اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة التوصيات المرفوعة من ديوان الخدمة المدنية بخصوص الوضع القانوني لهيئة الإذاعة والتلفزيون المنشأة بالمرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1993 المعدل بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1996 وذلك بعد إعادة تنظيم هيئة شئون الإعلام بالمرسوم رقم (28) لسنة 2013 .

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على انعقاد المؤتمر والمعرض العالمي لأمن الشحن الجوي والتسهيلات في رحاب مملكة البحرين المزمع إقامته في 2014 بتنظيم من منظمة الطيران المدني والمنظمة العالمية للجمارك .

خامساً: وافق مجلس الوزراء على إنشاء مدرسة ثانوية للبنين في الرفاع الغربي تخدم أهالي منطقة الرفاع بشكل عام وخصوصاً الدائرة الثانية بالمحافظة الجنوبية، وذلك تحقيقاً للرغبة المرفوعة في هذا الصدد من مجلس النواب.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على الاقتراح برغبة المتعلق بتشجيع السفر البحري بين مملكة البحرين والدول الخليجية .

كما وافق المجلس أيضاً على الرغبة المتعلقة بالاستاد الرياضي المصغر في نادي النجمة الرياضي النموذجي لتحققه فعلياً على أرض الواقع .

ثم أخذ المجلس علماً بموافقة مجلسي الشورى والنواب على مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة المكسيكية بشأن تشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات ، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1996 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى، وبقرارهما من حيث المبدأ بشان مشروع قانون بتعديل البند (1) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب .

وفي بند التقارير الوزارية أخذ المجلس علماً بنتائج مشاركة وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني في مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الذي عقد بروما مؤخراً ، وبزيارة وزير شئون حقوق الإنسان إلى المملكة المغربية ، وبمشاركة وزير المواصلات في معرض لابورجيه الدولي للطيران في باريس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:33 ص

      مشروع جنوسان

      المشروعات وتسليمها للمستفيدين منها ومن بين هذه المشاريع مشروع إسكان شمال شرق المحرق الإسكاني الواقع في قلالي ومشروع إسكان جنوسان وبضرورة الإسراع في توزيعها مع أهمية الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الإسكانية للأهالي التي يقع فيها هذين المشروعين .شلون توزيع إسكان جنوسان وللحين ماانبنى شي

    • زائر 3 | 11:18 ص

      فاعل خير

      بداء الغزل ... والله ماينعرف ليكم

    • زائر 2 | 10:48 ص

      معايير قروض الترميم الجديدة في وزارة الاسكان

      قبلت وزارة الاسكان مشكورة طلباتنا في قروض الترميم تحت مسمى "المعايير الجديدة" ووعدنا منذ اشهر طويلة أن تنزل الدفعات في الشهر الحالي ...ولكن لم نجد شيئا يُذكر!
      نتوجه بطلبنا هذا الى الوالد الأمير خليفة بن سلمان وشمعة البحرين الأمير سلمان بن حمد أن يدفعوا المسؤلين في الاسكان نحو تفعيل طلباتنا العادلة والحصول كغيرنا على قروض الترميم

    • زائر 1 | 9:55 ص

      ماذا يعني هذا ؟

      وشدد مجلس الوزراء على ضرورة ان تخضع كافة البعثات التي تقدمها اي جهه اخرى غير حكومية لموافقة وزارة التربية والتعليم.
      ما المقصود بذلك؟؟

اقرأ ايضاً