العدد 3942 - السبت 22 يونيو 2013م الموافق 13 شعبان 1434هـ

أردوغان: ''الشعب هو من أوصلنا إلى السلطة وهو فقط من يمكنه إسقاطنا"

تحدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد (23 يونيو / حزيران 2013) الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي اندلعت قبل أكثر من ثلاثة أسابيع بعد خطط لهدم منطقة خضراء في ساحة تقسيم في اسطنبول.

وقال أردوغان امام الآلاف من أنصاره في تجمع حاشد لحزب العدالة والتنمية في مدينة أرضروم (او أرض الروم) بشرق البلاد: "أوصلنا الشعب إلى السلطة، وهو فقط من يمكنه اسقاطنا. نحن لا نعترف بأي قوة أخرى غير الله وإرادة الشعب"، حسبما نقلت عنه وكالة انباء "الأناضول" التركية.وانتقد أردوغان أيضا استخدام الشبكات الاجتماعية التي يستغلها محتجون أثناء المظاهرات، قائلا: "دعهم يهاجمون عبر تويتر والفيسبوك.

الناس في أرضروم يمثلون الإرادة الوطنية".واضاف: المحتجون "دخلوا المساجد بأحذيتهم واحتسوا الخمر بداخلها" خلال احتجاجات متنزه جيزي بساحة تقسيم.وتابع: "هؤلاء الذين يدعون أنهم اشتراكيون يسترخون الآن في يخوتهم في اسطنبول. إذا كنتم تبحثون عن العدالة الاجتماعية، فيمكنكم العثور عليها في حزب العدالة والتنمية".ووصف أردوغان محتجي تقسيم بأنهم "قوات احتلال"،قائلا: "أعطيت تعليمات للشرطة بإخلاء ساحة تقسيم من المتظاهرين"، في تحد للانتقادات مفادها أن الشرطة استخدمت "القوة المفرطة وغير المتناسبة" ضد المتظاهرين."إذا كنتم تتحلون بالشجاعة، إذا كنتم صادقين، إذا كان لديكم أي إيمان بالديمقراطية والإرادة الشعبية، فإن صناديق الاقتراع على بعد ثمانية أشهر من الان".كان مشروع البناء في حديقة جيزى بميدان تقسيم في اسطنبول قد تسبب في اندلاع احتجاجات ولكنها امتدت لأنحاء البلاد وبدأت فى إظهار اتجاه مناهض للحكومة بعد لجوء الشرطة للعنف مع المتظاهرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً