العدد 3943 - الأحد 23 يونيو 2013م الموافق 14 شعبان 1434هـ

مكتب النجاتي يرفض التعليق على نبأ ترحيله... و«الجنسية» تستدعي 7 من المسقطة جنسياتهم

رفض مصدر مسئول بمكتب عالم الدين الشيخ حسين النجاتي التعليق على ما نشره مغردون في «تويتر» عن استدعاء وزارة الداخلية للنجاتي الذي أسقطت جنسيته العام الماضي، وإمهاله مدة لمغادرة البحرين، ولم تستطع صحيفة «الوسط» الحصول على تعليق من وزارة الداخلية على هذا الموضوع.

من جانب آخر، قال المحامي عبدالله زين الدين: «إن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة أرسلت خطابات إلى 7 من أصل 31 بحرينيّاً أسقطت جنسياتهم البحرينية في (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012)، تطلب منهم الحضور إلى مبنى الإدارة يوم غدٍ (الثلثاء)، مع ضرورة إحضار جوازات سفرهم البحرينية وبطاقاتهم الذكية».

وأشار إلى أن البحرينيين السبعة الذين استدعتهم الإدارة، هم: محمد رضا مرتضى، سيد عبدالنبي عبدالرضا الموسوي، سيد محمد عبدالرضا الموسوي، إبراهيم كريمي، عدنان كمال، إبراهيم خليل درويش، ومريم سيد إبراهيم.


«مغردون» تناقلوا نبأ ترحيل النجاتي من البحرين... ومكتبه يرفض التعليق

«إدارة الجنسية» تستدعي عدداً من المسقطة جنسياتهم البحرينية

المنامة - علي العليوات

قال المحامي عبدالله زين الدين: «إن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة أرسلت خطابات إلى 7 من أصل 31 بحرينياً أسقطت جنسياتهم البحرينية في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، تطلب منهم الحضور إلى مبنى الإدارة يوم غدٍ (الثلثاء)، مع ضرورة إحضار جوازات سفرهم البحرينية وبطاقاتهم الذكية».

وأشار إلى أن البحرينيين السبعة الذي استدعتهم الإدارة هم: محمد رضا مرتضى، سيدعبدالني عبدالرضا الموسوي، سيدمحمد عبدالرضا الموسوي، إبراهيم كريمي، عدنان كمال، إبراهيم خليل درويش، مريم سيدإبراهيم.

وأوضح زين الدين في تصريح إلى «الوسط» أنه توجه يوم أمس إلى مبنى الإدارة بالمنطقة الدبلوماسية على إثر إحضاريات تسلمها عدد من المسقطة جنسياتهم البحرينية تطلب منهم الحضور إلى مبنى الإدارة.

وأضاف «رفض المعنيون في الإدارة إعطائي أي تفاصيل عن سبب الاستدعاء، وتم الاتفاق على تبليغهم للمرة الثانية للحضور لمبنى الإدارة يوم غدٍ (الثلثاء)، ووفقاً لما أفاد أحد المعنيين في الإدارة، فإن ذلك يأتي ضمن إجراءات اعتيادية تقوم بها الإدارة، وقدمت توكيلاً عن البحرينيين السبعة».

أحد المسقطة جنسيته سيدمحمد الموسوي، بالإضافة إلى اثنين من إخوته، ذكر في اتصال مع «الوسط» أنهم (الإخوة الثلاثة المسقطة جنسياتهم البحرينية)، تسلموا إحضارية للمثول أمام قسم التحقيق والمتابعة الأمنية في الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، وتم توكيل المحامي للتوجه إلى الإدارة لاستيضاح حقيقة الأمر.

يأتي ذلك فيما نشط مغردون في «تويتر» بنشر نبأ استدعاء وزارة الداخلية لعالم الدين الشيخ حسين النجاتي الذي أسقطت جنسيته في 2010، ثم أعيدت له في العام ذاته، لتعود السلطات وتعلن أنها أسقطتها عنه مرة أخرى في 2012. وتواترت الأنباء حول إمهال النجاتي مدة أسبوع لمغادرة البحرين، ولم تستطع صحيفة «الوسط» الحصول على تعليق من وزارة الداخلية على هذا الموضوع، كما أن مصدراً مسئولاً بمكتب النجاتي اكتفى بالقول: «لا نريد التعليق على هذا الأمر».

إلى ذلك، أبلغ المحامي تيمور كريمي «الوسط» أنه تلقى اتصالاً من أحد المسئولين في الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة قبل نحو 10 أيام.

وقال: «طلب المتصل مني مراجعة الإدارة مع ضرورة إحضار جواز سفري وبطاقتي الذكية، وأبلغتهم أن جواز سفري موجود لدى جهاز الأمن الوطني، أما بطاقتي الذكية فتم سحبها من قبل الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة، عندما كنت أنوي إنهاء بعض الإجراءات للسفر مع زوجتي، إذ تمت كتابة محضر وأخذوا البطاقة مني، وحالياً لا أمتلك سوى بطاقة السياقة فقط».

وتحدث المحامي تيمور كريمي عن أن العقوبة لم تقف عنده فقط، بل طالت ابنه، إذ قال: «تم فصل ابني من إحدى الشركات الخاصة خلال الفترة الماضية كنوع من معاقبتي».

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي (2012)، في بيان رسمي صادر عنها، إسقاط الجنسية البحرينية عن 31 شخصاً بينهم نائبان سابقان.

واستندت الوزارة في اتخاذها لهذه الخطوة إلى «نص البند (ج) من المادة رقم (10) من قانون الجنسية التي تجيز إسقاط الجنسية عمّن يتمتع بها إذا تسبب في الإضرار بأمن الدولة».

وقال بيان وزارة الداخلية حينها: «إن وزير الداخلية سيقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك، في ضوء التزام مملكة البحرين بالحفاظ على الأمن الوطني وتماشياً مع التزام مملكة البحرين بالاتفاقيات الدولية وعلى الأخص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية ولكل من لديه اعتراض ممن ذكروا على تلك القرارات أن يلجأ للقضاء».

غير أنه لم يمكن لأحد التقاضي لأن عملية الإسقاط غامضة وليست هناك وثائق رسمية تدعمها، هذا في الوقت الذي تتخذ فيه السلطات إجراءات مباشرة ضد من أصدرت قراراً ضدهم. كما لوحظ أن معظم الذين سحبت جنسيتهم وهم نازالوا يعيشون في البحرين ينتمون إلى أحد الأحياء في المحرق، وإلى حي صغير في المنامة.

وكانت منظمة العفو الدولية قد وصفت في نوفمبر 2012، عقب إسقاط جنسية المواطنين البحرينيين الـ 31، الخطوة بأنها «مخيفة وتقشعرُّ لها الأبدان»، وبموجب أسباب غامضة. وجاء في البيان أن «هذا القرار يعني أن أفراد المجموعة الذين لا يحملون سوى الجنسية البحرينية باتوا الآن عديمي جنسية».

وقال حينها مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، فيليب لوثر: «لقد قدَّمت السلطات أسباباً غامضة للغاية لقرار إسقاط الجنسية عن أولئك الشخصيات، وهو قرار يبدو أنه اتُّخذ بسبب الآراء السياسية للضحايا».

وأضاف «ما يثير القلق العميق أن السلطات، بهذا الإجراء، إنما تجعل بعض أفراد المجموعة عديمي الجنسية، وهو أمر محظور بموجب القانون الدولي، شأنه شأن كل أشكال التجريد التعسفي من الجنسية». وتابع «إننا ندعو السلطات البحرينية بإلحاح إلى إلغاء هذا القرار».

ويعتبر إسقاط الجنسية عن المواطنين خرقاً واضحاً لقواعد القانون الدولي وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان الأساسية، فالبحرين اعتمدت العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في 2006، بحكم القانون رقم 56 للعام 2006، وهذا العهد يفصل التزامات الدولة بمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتنص المادة الثانية من الإعلان العالمي على أن «لكل إنسان حق التمتع بالحقوق كافة والحريات الواردة في هذا الإعلان، من دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء...». والمادة 15 من الإعلان العالمي تنص على أن «(1) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما. ( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها».

ويفصل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الحقوق المستوجبة لكل مواطن يعيش في دولة صادقت على هذا العهد (كما هو حال البحرين)، يؤسس العهد في ديباجته أن «السبيل الوحيد لتحقيق المثل الأعلى المتمثل، وفقاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، في أن يكون البشر أحراراً، ومتمتعين بالحرية المدنية والسياسية ومتحررين من الخوف والفاقة، هو سبيل تهيئة الظروف لتمكين كل إنسان من التمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وكذلك بحقوقه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية...».

وتوجب المادة (2) من العهد الدولي على الدولة التي صادقت عليه أن «تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد باحترام الحقوق المعترف بها فيه، وبكفالة هذه الحقوق لجميع الأفراد الموجودين في إقليمها والداخلين في ولايتها، من دون أي تمييز بسبب العرق، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيّاً أو غير سياسي، أو الأصل القومي أو الاجتماعي، أو الثروة، أو النسب، أو غير ذلك من الأسباب». كما تنص المادة (2) على أن «تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد، إذا كانت تدابيرها التشريعية أو غير التشريعية القائمة لا تكفل فعلاً إعمال الحقوق المعترف بها في هذا العهد، بأن تتخذ، طبقاً لإجراءاتها الدستورية ولأحكام هذا العهد، ما يكون ضروريّاً لهذا الأعمال من تدابير تشريعية أو غير تشريعية».

العدد 3943 - الأحد 23 يونيو 2013م الموافق 14 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • آذار | 3:37 م

      !!!!

      لا ندري لأي حد ينوي النظام معاقبة الشعب انتقاما لمطالبته بحقوقه !!
      نرى أن المسقبل سوداوي في هذا البلد

    • زائر 68 | 1:54 م

      ابعاد الاصلاء

      يبعدون المواطنين ويجنسون من هب ودب

    • زائر 67 | 12:58 م

      الحق في الجنسيه

      بذمتكم .. هل هؤلاء من اصول بحرينيه او مجنسون .. فالقانون صريح .. ينص على امكانية سحب الجنسيه عن اي مجنس في حالة ادانته بجريمه او تهديد للأمن الوطني .. وسلامتكم

    • زائر 64 | 11:23 ص

      تراب البحرين

      كيف يثبتوا لكم هؤلاء الابرياء حبهم لوطنهم ولمن يمشي على تراب الوطن هم عاشوا وتنفسوا على هذه الارض لا يجوز ترحيلهم نعم شعب البحرين يرفض الترحيل القصري لهؤلاء

    • زائر 63 | 10:36 ص

      سترحل و تسحب منك الجنسية في يوم الحساب

      لن يكون لك وطنا غير النار يوم لا ينفع مال ولا بنون المشتكى لله

    • زائر 56 | 7:07 ص

      زائر 51

      هدم المساجد - فصل وتعذيب الاطباء - الهجوم هلى بيوت الناس في انصاف الليل - قتل الناس ودهسهم - اغراق القرى بالغازات السامة - الاعتداء على النساء المطالبين بالحرية والكرامة - سحب الجنسيات - وتجنيس الاف من الغرباء
      سمعنا فاهك ويش يقول !!!!!!!!!!!!!!! على قول عبدالحسين عبدالرضا في مسلسلة درب الزلاق اسمع الحمكة من افواه المجانيين سمعنا فهاك ويش يقول !!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 53 | 6:03 ص

      زائر 50 ( انت تستطيع ان تقول هناك مجهولين يسرقون بعض تجار الشيعة لكن لا تستطيع ان تقول انهم يسمون اسود الفاتح او شرفاء الوطن )

      انت لا تستطيع ان تقول مثلا هناك مساجد مهدمة بل تستطيع ان تقول هناك مساجد غير مرخصة .
      مثال رقم 2 انت تستطيع ان تقول ان هناك قتل وتعذيب لكن لا تستطيع ان تقول من هو القاتل
      مثال 3 انت تستطيع ان تقول هناك بحرينيين لا يعملون ومهمشين لكن لا تستطيع ان تقول بأن سياسة الدول هو اقصاء الشيعة وجلب اجانب بدلهم ومثال على ذلك وزارة التربية

    • زائر 58 زائر 53 | 8:02 ص

      عجب !!!

      زائر 35 رجاء لا تتفلسف وانت تدري اولا : بان المساجد المهدمة غير مرخصة او تم بنائها من صنادق فرجاء لا تتكلم بلغة العواطف,, وثانيا:التعذيب اثناء الاعتقال يحصل في كل دولة و اكبر هالدول بريطانيا وامريكا اللي يتحكمون فيكم كاللعب ولا تنسى كوريا الشمالية رجاء تكلم بعقكلك ولا تردد كلام انت مو فاهمه,,, وثالثا: انت ما تختلف بانة اكثر نسبة للتهميش للشيعة تكمن فى وزارة الكهرباء و الصحة و البا و بابكو و بتلكو و وزارة البلدية و و و .. واخير رجاء لا تصير من جماعة برو برو بيو بيو

    • زائر 62 زائر 53 | 9:58 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      53 يا ريتك مره ثانيه يكون تعليقك في مكان( رد على تعليق ) على اساس نكون على اطلاع مباشر .
      1- بالنسبه عن المساجد المذكوره في تقرير بسيوني 5 مساجد قانونيه التي هدمت وواحد موهوبه له الارض من جلالة الملك ولكن بدون ترخيص للبناء . طبعا انتم معترفين بتقرير بسيوني .
      2- بالنسبه عن السرقات التي تتكلم عنها نعرف من تقصد 24 ساعه ونحن نرفض هذا التصرف وكل شريف يرفض السرقه من اي شخص كان لان هذا الفعل ينسحب على الطائفه كرد فعل ونحن نتنزه عن هذه الافعال .
      3- بالنسبه وعن الاعمال اقرأ رد الزائر 58 هذه ردي لك0شكرا

    • زائر 52 | 5:12 ص

      لازالت التصرفات الفردية تعصب بدولة المؤسسات والقانون...

      فمتى يا ترى سيتدخل المسئولون المنشغلون كثيراً بأمور أكثر أهمية من المواطن وكرامته وحريته، ننتظركم لا بأس فنحن عبيد وأنتم الأمراء...

    • زائر 45 | 3:36 ص

      زائر 41

      انا قلت اليك انت تبي تقول كلمة حق بس صعب لان في داخلك ما يمنع ذلك .. نظف ما بداخلك وسوف ترى كيف نقول كلمة الحق .

    • زائر 50 زائر 45 | 4:35 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      45 انت تعلق فقط للانتقاد ,, يجب عليك ان تكمل التعليق لنفهم مقصدك في الكلام وتنورنا ماهو الصح وماهو الخطأ لنستطيع ان نرد عليك 000 وشكراااا

    • زائر 44 | 3:30 ص

      من الاساليب القمعية لوقف اي تحركات

      هذا الاسلوب كان مستخدم ايام الثمانينات لترهيب الناس عن المطالب او التفكير بالمطالبة بحقةقهم

    • زائر 43 | 3:15 ص

      سمو الامير

      نناشد سمو الامير حفظه الله بالتدخل في الامر فهو املنا الوحيد كيف بمواطن عاش على ارض الوطن اكثر من نصف قرن وقدم ما قدم ثم يسحب جوازه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 41 | 3:02 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      نحن نحترم الشخص وليس لنا بمرجعيتة .. هذا الشيخ بعد ان تم اسقاط جنسيته كانت الحجه قانونيه وليس هناك شك في مواطنته , وارجعت الجنسيه له بقرار سامي من جلالة الملك ونشر في الصحف الرسميه وهذا الشي يتذكره العقلاء . لولا هذا الشخص احترم قوانين البلاد لما سحبت عنه الجنسيه مره اخرى . والذي نعرفه بأن هذا الشيخ يعتبر ممثلا للسستاني في البحرين . والقانون فوق كل شخص ولا اعتبارات لاي كان 000 وشكرااااا

    • زائر 54 زائر 41 | 6:24 ص

      القوانين مفصلة للسطة

      ماهي تلك المخالفات التي إرتكبها ؟

    • زائر 38 | 2:35 ص

      نطالب

      نطالب بأرجاع الجنسية لهم فهذا حق لكل مواطن الى كل مواطن تم سحب منه

    • زائر 37 | 2:33 ص

      بلد اللون الواحد

      ها هذا ما تريدونه يا مصلحشيه لن تنالوه الاجداد مترابطون وهم واحد في حب الوطن

    • زائر 35 | 2:23 ص

      قمة الظلم والفساد

      ان يتلاعب الظالمين بهوية المواطنين، هيهات أن نركع لكم

    • زائر 28 | 1:22 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      انتهاكات صارخة ترتكبها السلطة من هدم المساجد وقتل المواطنين وتعذيبهم الى فصلهم واستقطاع رواتبهم وسحب جنسياتهم
      ماذا بقي يا سلطة لم تفعليه
      ومع ذلك صامدون

    • زائر 24 | 12:50 ص

      الخبر الصحيح هنا؛

      اعترف مقرب من وزارة الداخلية، أن امهال الشيخ اسبوع كان بتصرف فردي لجس النبض،له علاقة بالداخلية ولكن بأسلوب ينفي علاقتها بالأمر؟!!!

    • زائر 22 | 12:26 ص

      إلى متى ؟!

      إلى متى يا حكومتنا تحاربين الشعب ؟! لا يوجد شعب مظلوم في دول مجلس التعاون كشعب البحرين، أبنائها بين مسجون او مشرد او مسحوب الهوية !

    • زائر 14 | 12:11 ص

      بلدي غصبا عليكم

      اخذتوا الجواز اخخذتوا البطاقة ...فهذا لا يعني تجريدهم من وطنيتهم...غباء

    • زائر 12 | 11:24 م

      لا رادع الى السلطه

      من تقاضي ان كان خصمك القاضي الله يعينكم يا زملاء المعتقل
      قلوبنا معكم وارواحنا فداء الوطن الغالي لن نساوم على البلد
      خذو منا ارواحنا فلن نرضخ ولن نصمة عن حقوق المواطن في تقرير المصير

    • زائر 10 | 11:19 م

      تفرقه عنصريه

      تفرقه عنصريه بحسب الولاء و المزاج فالبحرينيين من اصل فارسي هم العجم الشيعه و الهوله السنه لكن الحكومه تفرق في المعامله بحيب الولاء و المذهب

    • زائر 9 | 11:17 م

      هذه رساله

      هذه رساله خبث للبحرينيين من اصل اعجمي بالتهديد وهم ابناء الوطن الدين جاؤا له منذ مئات السنيين حتى قبل اجداد اول واحد يهددهم الان

    • زائر 7 | 11:13 م

      غريب امرك يا اوال

      اناءك يبعدون و يجنس علي ارضك الغرباء

    • زائر 66 زائر 7 | 12:27 م

      يا .......

      أناءك ولا ابناءك ياعربي والله هذا إذا كنت عربي أصلاً

    • زائر 6 | 11:12 م

      ظلم ظلم

      لقد وصل الظلم لحد لا يطاق

    • زائر 5 | 11:06 م

      الله يعينهم

      نطالب بأرجاع الجنسية لهم فهذا حق لكل مواطن ....ان يتمتع بالجنسية ....وليس للنظام حق ان يسحب الجنسية عن المواطنين مهما كانت وجهاتهم السياسية.

    • زائر 2 | 10:04 م

      لاحول الله

      سياسة الانتقام
      اين الحياة الكريمة في هالبلد الي الغريب يأتي من اقاصي
      الارض موفرة له سبل الراحة والعيش الكريم .
      اما اللذي خدم وطنة سنين طويلة وله جذور بها تسحب
      جنسيتة ويهجر.

اقرأ ايضاً