العدد 3943 - الأحد 23 يونيو 2013م الموافق 14 شعبان 1434هـ

أمير قطر يلتقي الاثنين الأسرة الحاكمة وسط أنباء عن نيته تسليم السلطة لنجله

افادت قناة الجزيرة مساء الاحد ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيلتقي الاثنين "الاسرة الحاكمة واهل الحل والعقد"، في اجتماع يأتي بعد انباء عن عزمه على تسليم السلطة لنجله ولي العهد الشيخ تميم.

وقالت القناة القطرية في خبر عاجل ان "أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يلتقي غدا الأسرة الحاكمة وأهل الحل والعقد"، مضيفة ان اللقاء "يأتي وسط أنباء عن نية تسليم السلطة لولي عهده الشيخ تميم".

وكان مسئولون قطريون ودبلوماسيون اكدوا لفرانس برس في منتصف الجاري ان الشيخ حمد يستعد لتسليم السلطة الى نجله، مشيرين الى تعديلات وزارية مرتقبة ايضا قد تؤدي الى خسارة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني صاحب النفوذ الواسع منصبه او على الاقل وزارة الخارجية التي يشغلها ايضا.

وقال يومها مسئول قطري لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان الامير "مقتنع بضرورة تشجيع الجيل الجديد وينوي تسليم السلطة الى ولي العهد الشيخ تميم واجراء تعديل وزاري يعين خلاله عددا كبيرا من الشبان في مجلس الوزراء".
واشارت مصادر سياسية عدة الى احتمال خسارة رئيس الوزراء منصب وزير الخارجية الذي يشغله منذ العام 1992، كما اوضحت ان الشيخ حمد، وهو ابن عم الامير، قد يخسر ايضا منصب رئيس الوزراء الذي يشغله منذ العام 2007.
من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي لفرانس برس ان "الامير قد يبقى لمزاولة نشاط ما، اي انه لن يعتزل نهائيا، مثل القيام بادوار تشريفية بطريقة تمكن نجله من تولي مسؤوليات اكثر وبالتالي يصبح الشخص الذي يقود" البلاد، مشيرا الى ان عملية التغيير "قد تحدث في وقت قريب بعد زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند" الى الدوحة، والتي انتهت الاحد.

والامير من مواليد العام 1952 ، وتولى السلطة اثر الانقلاب على والده صيف عام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تلعب دورا حيويا على الساحة الدولية.

اما ولي العهد الشيخ تميم فقد ولد عام 1980 وهو الابن الرابع للامير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر المسند. وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من اب/اغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الاكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو احد ابناء الشيخة موزة ايضا.

ويتولى ولي العهد قيادة القوات المسلحة ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر، علما بانه تلقى علومه في كلية ساندهيرست البريطانية المرموقة على غرار والده، كما انه يتحدث الفرنسية بطلاقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:48 ص

      فاعل خير

      خف علينا يا النبي موسى ع ...

    • زائر 3 | 3:04 ص

      شغل الماسونية العالمية !

      ستوضح الأيام السر في ذالك.الأمر المريب !

    • زائر 4 زائر 3 | 6:26 ص

      شملاني(قطري من قلب)

      أخلاق الشيوخ بعيده عنك سمها ماشئت ماسونيه صهيونية صفويه مجوسية هؤلاء خريجي المساجد

اقرأ ايضاً