العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

جامعة الخليج العربي تستعرض تجربتها في تدريب طلبة الطب بمراكز طب العائلة بالبحرين

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك رئيس قسم طب العائلة والمجتمع بجامعة الخليج العربي فيصل عبداللطيف الناصر في مؤتمر أطباء العائلة العالمي والذي عقد في مدينة براغ بالتشيك في أواخر يونيو / حزيران الماضي، إذ عرض الناصر تجربة جامعة الخليج العربي في استحداث برنامج لتدريب طلبة الطب في مراكز طب العائلة بالبحرين.

جذب أكثر من 3700 طبيب عائلة من جميع أنحاء العالم عرض أكثر من 1600 ورقة علمية بالإضافة إلى 95 ورشة عمل و 1150 بحث حائط وذلك ضمن برامج المؤتمر التي شملت المحاضرات والورش التطبيقية العديدة التي تطرقت إلى أحدث المستحدثات في مجال طب العائلة وأهمية تطبيق هذا النظام في دول العالم للارتقاء بالصحة في أي بلد، ولقى عرض الناصر لتجربة جامعة الخليج العربي استحسن الحضور الذين اوصوا بتطبيقها في كليات الطب بدول أخرى.

وفي هذا السياق التقى الناصر خلال المؤتمر برئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتور مارغرت شان والدكتور ريتشارد روبرت الرئيس السابق للمنظمة والدكتورة أماند هاوي الرئيسة القادمة لمنظمة أطباء العائلة وكذلك مع الرئيس الحالي وتم التباحث والتشاور معهم في سبيل الارتقاء بطب العائلة في الدول النامية والدول العربية.

وأجمع المشاركين في المؤتمر على أهمية أن تكون أساس الخدمات الصحية المقدمة في أي بلد مرتكزا على الرعاية الصحية الأولية وطب العائلة، وأن لا تقل نسبة أطباء العائلة عن 50% من مجموع الأطباء العاملين في القطاع الصحي لأي دولة.

إلى ذلك عين خلال المؤتمر مايكل كيد من استراليا رئيسا جديدا للمنظمة وانتخاب محمد الطراونة من الأردن بالتزكية كرئيس للمنظمة لدول شرق البحر المتوسط والتي تشمل جميع الدول العربي، وكرم نبيل قرشي الرئيس السابق فيما رشح فيصل الناصر كعضو مشارك في مجموعة المنظمة للبحوث والدراسات.

يشار إلى أن منظمة أطباء العائلة العالمي (WONCA) تمثل أربعمائة ألف (400000) طبيب عائلة من مختلف أرجاء العالم وأكثر من 110 دول وأكثر من 120 منظمة وجمعية ورابطة لأطباء العائلة في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً