العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

نواف المعاودة:أمانة التظلمات بوزارة الداخلية تمارس عملها في إطار من الاستقلالية والحيادية

أكد أمين عام التظلمات بوزارة الداخلية البحرينية نواف محمد المعاودة ان الأمانة العامة للتظلمات تمارس عملها في إطار من الاستقلالية وبشكل حيادي ونزيه وشفاف , وهي جهاز مستقل إداريا وماليا تعمل لتلقي شكاوى الجمهور في حال ارتكاب أحد منتسبي الوزارة لسلوك أو فعل مؤثم , وتم انشائها تنفيذًا للتوصيات الصادرة عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال المعاودة مقابلة نشرت في كتيب اصدرته الامانة العامة للتظلمات بمناسبة تدشينها اليوم ان الامانة تعمل على ضمان الالتزام بقوانين المملكة والمعايير المهنية للعمل الشرطي المنصوص عليها في مدونة سلوك الشرطة، وكذلك باللوائح الإدارية التي تحكم أداء الموظفين المدنيين بالوزارة، ومن ضمن آليات عملها إبلاغ الجهة المختصة بوزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المخالفين .

وشدد على ان الأمانة العامة للتظلمات تضمن الخصوصية أثناء التعامل مع الشكاوى التي تباشر فحصها حيث تضمن التحقيقات الخصوصية ولا يجوز الاطلاع عليها أو الكشف عنها بأي حال من الأحوال طبقاً للقانون.

واضاف انه يمكن لأي شخص سواء من المواطنين أو الوافدين أو الزائرين تقديم شكوى , كما يحق للسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في مملكة البحرين التقدم بشكوى نيابة عن أفراد الجاليات التي تمثلها بشرط الحصول على توكيل كتابي من صاحب الشكوى .

وفيما يلي نص المقابلة ..

الأمانة العامة للتظلمات

1- ما هي الأمانة العامة للتظلمات؟

هي جهاز مستقل إداريًا وماليًا تعمل بوزارة الداخلية على ضمان الالتزام بقوانين المملكة والمعايير المهنية للعمل الشرطي المنصوص عليها في مدونة سلوك الشرطة، وكذلك باللوائح الإدارية التي تحكم أداء الموظفين المدنيين، ضمن إطار عام يشمل احترام حقوق الإنسان وترسيخ العدالة وسيادة القانون واكتساب ثقة الجمهور، وذلك تنفيذًا للتوصيتين رقمي (1717) و(1722) الفقرة (د)، الصادرتين عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

وتمارس صلاحياتها ومهامها باستقلال تام فيما يتعلق بالشكاوى المقدمة إليها بحق أيٍ من منتسبي وزارة الداخلية من عسكريين ومدنيين في حال ارتكاب أحدهم لفعل مؤثم بمناسبة أو أثناء أو بسبب ممارستهم لاختصاصاتهم.

بالإضافة إلى ما سبق تقوم بإبلاغ الجهة المختصة بوزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المخالفين من منتسبي الوزارة أو إبلاغ النيابة العامة في الحالات التي تشكل جريمة جنائية، مع إبلاغ كل من صاحب الشكوى والمشكو في حقه ببيان يتضمن الخطوات المتخذة لفحص الشكاوى والنتائج التي خلص إليها.

2- من يحق له التقدم بشكوى للأمانة العامة للتظلمات؟

يمكن لأي شخص سواء من المواطنين أو الوافدين أو الزائرين تقديم شكوى في حال حدوث أيٍ مما يلي:

‌أ- يدعي أنه وقع عليه فعل مؤثم من أي نوع من أيٍ من منتسبي وزارة الداخلية بمناسبة أو أثناء أو بسبب ممارستهم لاختصاصاتهم.

‌ب- يدعي أنه تأثر سلباً نتيجة للفعل المشار إليه في البند السابق وقد يكون ذلك على شكل من أشكال الخسارة أو الضرر أو التعريض للخطر، و لا يشمل التأثر السلبي الضرر الناجم عن مشاهدة الواقعة في التلفزيون أو مقاطع الفيديو أو متابعتها في وسائل الإعلام.

‌ج- يدعي أنه شهد ذلك الفعل بنفسه (ولا يعتبر من شهد الفعل المؤثم عبر المشاهدة أو السماع أو القراءة من خلال وسائل الإعلام المختلفة شاكيًا في هذه الحالة).

‌د- وكيل عن أيٍ مما سبق أو عضوًا في منظمة من منظمات المجتمع المدني شريطة الحصول على توكيل كتابي من الشاكي.

وستقوم الأمانة العامة للتظلمات بتقديم ما يلزم من تسهيلات وخدمات للتعامل مع أصحاب الشكاوى من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من الذين يحتاجون للترجمة.

3- ما هي الشكاوى التي تختص الأمانة العامة للتظلمات بالتعامل معها؟

تختص بنظر الشكاوى في الحالات الآتية:

أ‌- إذا انطوت الشكوى على حصول وفاة أو إصابة جسدية أو سوء معاملة جسيمة تمت أثناء أو بعد التعامل مع أحد منتسبي وزارة الداخلية بمناسبة أو أثناء أو بسبب ممارستهم لاختصاصاتهم.

ب - أي فعل مؤثم من قبل أي من منتسبي وزارة الداخلية يؤدي إلى تأثير سلبي على ثقة الجمهور في الوزارة.

4- ما هي الشكاوى التي لا تختص الأمانة العامة للتظلمات بالتعامل معها؟

لا تختص بنظر الشكاوى التي تقدم ضد غير منتسبي وزارة الداخلية، كما أن القرارات والتوجيهات والإرشادات وأعمال الرقابة التي تصدر من وزير الداخلية أو رئيس الأمن العام المتعلقة بتوجيه منتسبي الوزارة بحسب الأحوال لا تكون محلاً لتلقى الشكاوى ولا يتم النظر فيها.

5- كيف يمكن التقدم بشكوى أو تظلم للأمانة العامة للتظلمات؟

يمكن لكل من يحق له التقدم بشكوى استخدام إحدى الطرق الآتية:

أ‌- تسجيل الشكوى لدى ممثلي إدارة التدقيق والتحريات الداخلية بوزارة الداخلية في المديريات الأمنية في المحافظات (خمس مديريات) بحسب محل السكن أو موقع الحدث.

ب - إرسال الشكوى إلكترونيًا عبر البريد الإلكتروني : complaints@ombudsman.bh

ج - الحضور الشخصي لمقر الأمانة العامة للتظلمات في حالات الشكوى التي تختص الأمانة بالتعامل مباشرة معها.

د. إرسال استمارة الشكوى عبر البريد العادي على العنوان التالي: ص . ب: 23452 مملكة البحرين.

6- ما هي آلية التعامل مع الشكوى؟

أ-التسجيل:

يتوجب قيد أي شكوى في سجلات الأمانة العامة للتظلمات ليتم التعامل معها بشكل رسمي.

ب – التحقيق في الشكوى:

تختص الأمانة العامة للتظلمات بالتحقيق في الشكاوى المتعلقة بالموظفين المدنيين، وكذلك الشكاوى الأكثر خطورة التي تنطوي على وفاة أو إصابة جسدية أو سوء معاملة جسيمة تمت أثناء أو بعد التعامل مع أحد منتسبي قوات الأمن العام، و في غير تلك الحالات تتولى إدارة التدقيق والتحريات الداخلية بوزارة الداخلية تلقي الشكاوى المقدمة بحق أعضاء قوات الأمن العام في نطاق مسئولياتهم عن ارتكاب الفعل المؤثم، وفي حالة عدم رضا الشاكي من قرار إدارة التدقيق والتحريات الداخلية فإن لصاحبها إمكانية التظلم من ذلك القرار لدى الأمانة العامة للتظلمات .

ج - الوصول للقرار النهائي:

عند اتخاذ الأمانة العامة للتظلمات أو إدارة التدقيق والتحريات الداخلية بوزارة الداخلية قراراً في شكوى مقدمة إلى أيٍ منهما تبعًا للصلاحيات الممنوحة لكل واحدة منهما، يتم إخطار الشاكي والمشكو في حقه بهذا القرار ضمن بيان يحتوي على معلومات وافية وكافية.

7- في حال لم تكن نتيجة التحقيق في الشكوى مرضية فماذا يفعل أطراف الشكوى؟

لكل صاحب شكوى أو وكيله أو المشكو في حقه تقديم تظلم أمام الأمانة العامة للتظلمات من قرار إدارة التدقيق والتحريات الداخلية بوزارة الداخلية وذلك في غضون 60 يومًا من تاريخ إخطاره بقرار التصرف في الشكوى، بينما لا يجوز التظلم من أية قرارات أو توصيات أو تحقيقات أفضى إليها فحص الشكوى لدى الأمانة العامة للتظلمات أمام الأمانة العامة نفسها، ويكون التظلم في هذه الحالة أمام المحكمة المختصة.

8- ما هو دور الأمانة العامة للتظلمات في طلبات الصلح والتسوية المدنية ؟

يقتصر دورها وكذلك إدارة التدقيق والتحريات الداخلية بوزارة الداخلية على النظر وإبداء الرأي في طلبات الصلح والتسوية المدنية التي تُقدم إليهما ضمن الشكوى، دون أن يكون هذا الرأي ملزمًا لأيٍ من الطرفين.

9- هل تضمن الأمانة العامة للتظلمات الخصوصية أثناء التعامل مع الشكاوى التي تباشر فحصها؟

نعم، التحقيقات التي تجري تضمن الخصوصية ولا يجوز الاطلاع عليها أو الكشف عنها بأي حال من الأحوال طبقاً للقانون.

10- هل يحق للسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في مملكة البحرين التقدم بشكوى نيابة عن أفراد الجاليات التي تمثلها ؟

نعم ويشترط في هذه الحالة الحصول أولاً على توكيل كتابي من صاحب الشكوى، من دون أن يخل ذلك بالحق الأصيل للشخص الوافد في تقديم الشكوى بنفسه من غير الرجوع إلى السفارة التي تمثله.

11- ما هو دور الأمانة العامة للتظلمات في مراقبة مراكز الإصلاح والتوقيف؟

يكون لها زيارة السجون وأماكن رعاية الأحداث وأماكن الحبس الاحتياطي والاحتجاز للتحقق من قانونية الإيداع وعدم تعرض النزلاء والمحبوسين والمحتجزين للتعذيب أو المعاملة اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة ، وفي كل الأحوال تُخطر الأمانة العامة للتظلمات فورًا بحالات الوفاة التي تحدث في السجون وأماكن رعاية الأحداث وأماكن الحبس الاحتياطي والاحتجاز، وتتبع في ذلك المعايير ذات الصلة في القوانين المحلية والأنظمة المتبعة، وكذلك المعايير الدولية في آلية التفتيش على السجون وأماكن التوقيف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 10:28 ص

      مناصب فقط

      مهمة هذا المكتب لاعلام الخارجي فقط لا غير ونتائجه صفر مجرد خلق مناصب للمقربين على حساب اموال الشعب وهذه كل القصة

    • زائر 22 | 8:50 ص

      الى الزائر ولد الرفاع - رقم 20

      ولد الرفاع : أنا متأكد مليون في المائه أنهم أبرياء لا يوجد دليل واحد عليهم ولم تحصل المحكمة أي دليل بل العكس المحامي وهو من قدم الأدلة الكثيرة بأنهم أبرياء ولا علاقة لهم بالموضوع وقد تفاجئ الجميع بالحكم القاسي .

    • زائر 21 | 7:41 ص

      اللة المستعان

      سير بابومحمد واللة المستعان.. رجل مخلص ونظيف واللة يعينك على السؤولية و شكاوي الناس وخصوصا المظلومين منهم امانة جدام رب العباد. انت مثال طيب لشباب البحريني نعم التربية والاخلاق

    • زائر 19 | 6:58 ص

      هذا الكلام ما يمشي علينا

      اكثر من نصف الشعب ما يثق فيكم لانكم طباله وما فيه ثقه في كلامكم ناهيك عن الذي نراه على ارض الواقع مختلف عن التصريحات الرنانه.

    • زائر 18 | 6:54 ص

      هل يحق التقدم بعد الحكم ؟؟

      يا أخ نواف المعاودة أبنائي تعرضوا للتعذيب من قبل منتسبي الداخلية وإنتزعت ما يسمى بالاعترافات منهم وصدر الحكم عليهم دون دليل ,, هل يحق التقدم بشكوى.. اريد الجواب

    • زائر 20 زائر 18 | 7:33 ص

      ولد الرفاع

      هل انت متاكد ابرياء نعم يحق لك مايبيلة تفكير

    • زائر 15 | 6:30 ص

      حبيبي

      يكفي انها تبع وزارة الداخلية وهذا بيت القصيد

    • زائر 14 | 6:28 ص

      اين الاستقلالية ياحظي

      يقول المعاودة:
      ماهي الامانة العامة للتظلمات؟؟
      هي جهاز مستقل اداريا وماليا تعمل بوزارة الداخلية
      جيف تصير مستقلة وهي تبع الداخلية ؟؟
      على الاقل جان سويتونها تبع وزارة حقوق الانسان او وزارة التنمية يمكن تنهضم شوي والناس اتصدقكم وتقدم بلاغات اما اسم وزارة الداخلية بروحه يخرع والناس من يندكر اليها لفظة الداخلية تشماز وانا واحد من الناس يوم قالو اليي العام الماضي روح كمل اجراات قبول البعثة في وزارة الداخلية تشأمت ولو مافيها بصمات جان عطيت المعاملة مخلص ولا ادخل هالوزارة

    • زائر 11 | 5:52 ص

      تصريح مستهلك

      مجرد كلام والفعل مغاير لما تقوله

    • زائر 10 | 5:49 ص

      بلاغ

      هذا الكلام كله في وادي
      والانتهاكات في وادي ثاني
      يالحبيب انا شخصيا رحت اشتكيت يوم كسروا درايش بيتنا وفلتوا مسير دموع داخل البيت واشتكينا في الجلعه والضابط اشكره قال لي شوف انا انصحك لا تقدم بلاغ ضد الداخلية وما انصحك تقدم بلاغ لان ما في تعويض ويمكن يتحول البلاغ ليك كبلاغ كاذب وخلاني اجباري الغي الشكوه
      عاشت وحدة التدقيق

    • زائر 9 | 5:41 ص

      كلام عسل

      كلام عسل ولكن الفعل بصل

    • زائر 4 | 5:22 ص

      وآنا أشهد

      طيب وعلى هالكلام الحلو، قدرتون تطلعون لنا المتسببين بالتعذيب وقتل المواطنين، وهل تم محاسبتهم، فأن لم يحاسبوا فلا معنى لوجودكم

    • زائر 3 | 5:21 ص

      شبعنا من الكلام

      الناس تخاف من تقديم بلاغ
      لماذا لم تسال نفسك لماذا؟

    • زائر 16 زائر 3 | 6:36 ص

      ولد الرفاع

      يوم كنت ترمي مولوتوف علي سيارة شرطة ماخفت تخاف من تقديم بلاغ

    • زائر 1 | 4:55 ص

      صدقتك

      ما يحتاح تشرحون واايد .... امصدقينك

اقرأ ايضاً