العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

بريطانيا تنشر المئات من الجنود في ليبيا لتدريب جيشها على مواجهة الجماعات المتطرفة بالبلاد

كشفت صحيفة ديلي ميل اليوم الثلثاء (2 يوليو/ تموز 2013)، أن بريطانيا ستنشر المئات من جنودها في ليبيا لتدريب جيشها في اطار خطط تم اعتمادها لتمكينه من مواجهة الجماعات المتطرفة المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

وقالت الصحيفة، إن قادة الجيش البريطاني ومسؤولي الدفاع وضعوا خططاً سرية على وجه السرعة لإرسال الجنود في غضون أشهر للمساعدة في تدريب الجيش الليبي، وسط مخاوف من أن ليبيا تتحول بسرعة إلى ملاذ آمن للمتطرفين الإسلاميين بعد الإطاحة بنظام الزعيم السابق العقيد معمر القذافي في تشرين الأول/اكتوبر 2011. وأضافت أن الجنود البريطانيين سيساعدون في تدريب الجيش الليبي على طرق تأمين الحدود، ومنع تدفق شحنات الأسلحة للجماعات الإرهابية في جميع أنحاء البلاد، وتلقينهم المهارات الأساسية لمنع المتطرفين من تأمين موطئ قدم لهم في ليبيا، بعد أن ابدى رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قلقه العميق من أن ليبيا تتحول بسرعة إلى دولة فاشلة وملاذ للجماعات المتعاطفة مع تنظيم القاعدة. واشارت الصحيفة إلى أن مسؤولي الدفاع البريطانيين أمروا 4 كتائب مشاة ببدء الإستعدادت المطلوبة للمهمة الليبية، فيما اثار منتقدون مخاوف من احتمال انجرار بريطانيا إلى حرب دموية أخرى بعد افغانستان، حيث قُتل 444 جندياً بريطانياً حتى الآن. وقالت إن ضباطاً بريطانيين حذّروا من أن الإنتشار المقترح سيضع اعباء ثقيلة على الجيش في وقت بدأت فيه وزارة الدفاع تسريح ما يصل إلى 5000 جندي وتخفيض عدده من نحو 100 ألف جندي إلى 82 ألفاً في غضون السنوات المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن ضابط بريطاني خدم في العراق وافغانستان، أن حكومة بلاده ألزمت الجيش بعملية أجنبية أخرى مع أن الحرب في افغانستان لم تنته بعد، وليبيا هي بلد غير مستقر للغاية ويعج بالأسلحة ومخترق من قبل تنظيم القاعدة.. وتوقيت هذه العملية لا يمكن أن يكون أسوأ.

واضافت أن نحو 3000 صاروخ أرض ـ جو فٌقدت في ليبيا منذ بدء الأزمة إلى جانب نهب أكثر من مليون طن من الأسلحة التابعة لنظام القذافي من المخازن بعد سقوطه، وحذّر جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) من أن كمية كبيرة من هذه الأسلحة تم تهريبها إلى جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية قوله إن المملكة المتحدة عرضت تدريب ما يصل إلى 2000 جندي ليبي على المهارات الرئيسية لقوات المشاة في اطار اتفاق توصلت إليه مجموعة الثمانية في قمتها الأخيرة بايرلندا الشمالية، وابدى بعض دولها استعداده لتدريب 7000 جندي ليبي لمساعدة الحكومة الليبية على تحسين استقرار البلاد.

واضاف المتحدث أن التخطيط للعملية يجري الآن، بما في ذلك النظر في مواقع التدريب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً