العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

وزير الداخلية:الادعاءات بالتعذيب داخل مراكز التوقيف غير مبررة وكافة النزلاء أمانة لدى الوزارة

تحت رعاية وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة ، وبحضور وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة ، و وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان صلاح علي ، و وزير الدولة للشئون الخارجية غانم فضل البوعينين ، و النائب العام علي فضل البوعينين ، وعدد من السفراء وكبار المسئولين بمملكة البحرين، أقيم صباح اليوم الثلثاء (2 يوليو / تموز 2013) حفل تدشين الأمانة العامة للتظلمات ، والتي تم إنشاؤها تنفيذا لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق .

وبهذه المناسبة، ، ألقى وزير الداخلية كلمة، جاء فيها :

"إن نهج الإصلاح الذي نعيشه في مملكة البحرين ليس نظريا فقط بل هو عملياً على أرض الواقع ، فالبحرين تعيش إصلاحا حقيقيا ، فمنذ تولي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والمشاريع الإصلاحية تتوالى ومنها المحافظة على الكرامة التي تعد من أهم ركائز المشروع الإصلاحي ، ويأتي ذلك اعترافا وإدراكا من جلالته بتلك المبادئ والقيم الإنسانية التي نتمنى أن تصل لكل مواطن ومقيم وأن يدرك أهميتها للعيش الكريم على هذه الأرض".

وأشار الوزير إلى أن هذه الخطوة هي واحده من جملة الخطوات الإنسانية الرائدة لحضرة صاحب الجلالة الملك، والتي تأخذ مكانها في إطار تنظيم العدالة وتنظيم المساءلة والشفافية وكلها من أجل إرساء هذه القيم والمبادئ والتمسك بها وانطلاقا من تلك الثقة التي نعمل من خلالها. "وعندما نقول الشفافية فإن هذا المبدأ تمسكنا وعملنا به منذ البداية وهو الأمر الذي يزيدنا ثقة، واليوم هناك الكثير من الكلام والمغالطات في الداخل والخارج ولا يمكن أن نصحح هذه الأمور إلا من خلال مثل هذه الخطوات الواثقة والعمل الجاد والاستمرار في هذا النهج بالخطوات الإصلاحية ، كما يجب إدراك أهمية وجدية العمل في هذا البلد الذي تميز بتعامله مع قضايا خطيرة ".

وأوضح الوزير ان الشهور الماضية كانت مرحلة اختبار للجميع وتمكنت البحرين ولله الحمد قيادة وشعبا من الثبات وتجاوز الأزمة الوطنية، وتنظر البحرين اليوم من خلال تركيزها على مجريات الحوار الوطني لأن تكون المرحلة القادمة مرحلة انطلاق بقوة من خلال تجربة صعبة، والتجارب عادة تكون مفيدة عندما تمر على الدول وتجتازها فهذا يقودها لمستوى من العطاء يدفعها للنجاح وهناك تجارب لدول كثيرة اجتازت أزمات في الشرق والغرب ، ومن يراقب خطوات البحرين اليوم وتعاملها سوف يرى الثقة ويدرك أن هذا البلد قادر على التعامل مع الأزمات وتجاوزها ، كما أن التكاتف والتعاون والتصميم بين الجميع هو أمر لا بد أن نؤمن به لضمان وطنية هذا البلد ووحدته .

وأكد وزير الداخلية بان وزارة الداخلية ومنتسبيها يؤمنون بمبدأ المساءلة لأنه عندما تم تصميم المنهج التدريبي لهم ، كان القصد منه أن يلم رجل الأمن بمسئولياته وواجباته الميدانية ، متمنيا للأمين العام للتظلمات والعاملين معه التوفيق والنجاح في المهام الموكلة إليهم .

وأختتم الوزير كلمته بشأن الادعاءات بوقوع أعمال تعذيب داخل مراكز التوقيف بأنه أمرا غير مبرر ، حيث أكد بان كافة النزلاء هم أمانة لدى وزارة الداخلية ، هذا بالإضافة إلى أن إدارة الإصلاح والتأهيل تملك من الرعاية والخدمات المقدمة إلى النزلاء ما يكفل لها أداء أعمالها بكفاءة عالية ، وهناك خطوات واضحة ومحددة لمن لديه أي شكوى في هذا الخصوص .

من جانبه، أكد الأمين العام للتظلمات نواف محمد المعاودة في كلمته التي ألقاها خلال الحفل،أن إنشاء الأمانة العامة للتظلمات جاء ضمن منظومة العمل المؤسسي الذي يحرص على احترام حقوق الإنسان وترسيخ قيم العدالة وسيادة القانون، وتنفيذًا لتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصى الحقائق، وتحديدًا التوصية رقم 1717 والفقرة (د) من التوصية رقم 1722، وهو ما تم تأكيده حين تفضل عاهل البلاد المفدى وأصدر مرسوم إنشاء الأمانة العامة للتظلمات بوزارة الداخلية، باعتبارها وحدة منفصلة ومستقلة تحقيقًا للحيادية والشفافية، وسيرًا على نهج الديمقراطيات العريقة في تطبيق هذا النظام بوزارات الداخلية بل أضحت مملكة البحرين أول دولة على المستوى الخليجي تأخذ بهذا النظام الذي يسمى عالميًا ( OMBDUSMAN).

وأضاف المعادة أن الأمانة العامة للتظلمات، هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج وهي جهاز مستقل إداريًا وماليًا يعمل على تلقى شكاوى الجمهور في حال ارتكب أحد منتسبي الوزارة سلوكا أو فعلا مؤثما، كما يعمل على ضمان الالتزام بقوانين المملكة والمعايير المهنية للعمل الشرطي المنصوص عليها في مدونة سلوك الشرطة، وكذلك باللوائح الإدارية التي تحكم أداء الموظفين المدنيين بالوزارة.

وأوضح أنه من ضمن آليات عمل الأمانة، إبلاغ الجهة المختصة بوزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المخالفين من منتسبيها أو إبلاغ النيابة العامة أو وحدة التحقيق الخاصة في الحالات التي تشكل جريمة جنائية، مع إبلاغ كل من صاحب الشكوى والمشكو في حقه ببيان يتضمن الخطوات المتخذة لفحص الشكاوى والنتائج التي خلص إليها، منوها كذلك إلى قيام أعضاء الأمانة بزيارة السجون وأماكن التوقيف للتأكد من توافر عدة معايير مثل المعاملة الإنسانية، والرعاية الصحية، ومعيار الحقوق والضمانات القانونية، وهي تتبع في ذلك المعايير ذات الصلة في القوانين المحلية وكذلك المعايير الدولية في آلية التفتيش على السجون وأماكن التوقيف، وهي بذلك أول جهاز مستقل بعد السلطة القضائية له صلاحيات زيارة السجون وأماكن التوقيف .

وأشار المعاودة إلى أن الإطار العام الذي يحكم عمل الأمانة العامة للتظلمات يشمل العديد من الأهداف، منها القدرة على ضمان المساءلة لأي متجاوز، الاستقلالية والحيادية بما يشمل عدم وجود أي تحيز من أي نوع لأي من الأطراف ، عمومية الرقابة وشفافيتها، انجاز العمل بالسرعة المطلوبة بما يحقق عدالة ناجزة، العمل على بث الثقة والاطمئنان والمصداقية لدى الجمهور، العمل على تلافي الأخطاء التي تكشفت من خلال الخبرات المكتسبة في هذا الشأن، والعمل على تضمين سياسات الأمن العام ما يمنع من حصولها في المستقبل.

هذا وقد تم خلال الحفل تدشين شعار الأمانة العامة للتظلمات والموقع الالكتروني الخاص بها إيذانا بإطلاق الخدمات التي تقدمها الأمانة للجمهور من خلال شبكة الانترنت www.ombudsman.bh .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 12:19 م

      عجبتني الثقة بالنفس

      اذا كان الحال كما تدعي مع إخوانك البواسل ، لماذا لم يتم السماح حتى الآن لمقرر التعذيب بزيارة البحرين؟ مالذي تخشونه اذا كنتم واثقون من سلامة وضعكم.
      دعوا مقرر التعذيب يزور السجون ويكتب تقريره اللي واثقين منه بناء على هذه التصريحات الرنانة

    • زائر 19 | 12:01 م

      .....

      ماذا عن الشهداء اللذينة أستشهدو في سجون و أثار التعذيب على أجسادهم الطاهرة؟؟؟

    • زائر 18 | 11:29 ص

      نحن شهود عيان على التعديب خارج المعتقلات

      كلنا شاهد أصناف التعديب خارج المعتقلات ولو حلفت على ألف قرآن لن نصدقكم

    • زائر 11 | 10:59 ص

      ويش هالنكته الماصخه ؟!

      عفر يعني تدخلونهم حق تحطون ليهم مكياج اخضر ازرق احمر حق نفتري عليكم مثلا ! اقول عنبر 10 بلايستيشن مالتهم خراب زتات صلحوها لانهم امااااانه !

    • زائر 10 | 10:04 ص

      دم الناس في رقبتكم

      في يوم لا ينفع مالا ولا بنين وسيكون الشهود من الملائكة الله وليس من ضباط صف او شرطة سرية مدفوعين الاجر لا يوجد مفر للكذب والتصريحات من داخل المكاتب المغلقة وينتهي الموضوع دم الناس في رقبتكم مهما لفيتون ودرتون

    • زائر 8 | 9:35 ص

      يختص الجهاز بالشكاوى التي من ضمنها الافعال المؤثمه والتعذيب وجذب ثقه الجمهور بالداخلية

      نفخر كبحرينين بوجود جهاز بما يسمى _ obudsman _
      هذا يضعنا في مصافي الدول الكبرى التي بها هذه المكاتب التي لها الاستقلالية والشفافية ,, اتمنى التوفيق في عملهم لما يختص به بتقلي الشكاوى مجانيأُ دون اللجوء الى القضاء وومحاماة والى طريق مسدود ... لقد تم فتح باب نجد من خلاله توصيل صوتنا
      طالما الجهاز جديد وهيكلة كاملة جديده تم توظيفها مؤخرا بمختلف الاطياف والمذاهب سيكون بمثابه العمل الفعلي والجاد لجذب ثقة الجمهور له

    • زائر 7 | 9:33 ص

      وااااضح

      واضح جدا ان ما في تعذيب والدليل الشهداء الذين قتلو داخل السجن فخراوي والعشري وصقر وغيرهم.

    • زائر 6 | 9:29 ص

      خوش امانة

      يعني ما حافظتون على الامانه يوم طلع فخراوي بكفنه

    • زائر 5 | 9:27 ص

      عشت الحدث

      عند اعتقالي تم ضربي واهانتي وسبي وسرقتي بدون أي ذنب.. أخوانك البواسل يا سعادة الوزير مو آوادم كلش

    • زائر 4 | 8:59 ص

      امانة وستحاسبون عليها حساب عسير عند من لا يضيع الحق عنده

      حلوة النزلاء امانة
      اي امانة في اعناقكم لم ولن يغفر الله لكم مافعلتم بها
      وسنتظر وستنتتظرون يوم العدل لحق

    • زائر 3 | 8:57 ص

      اصحى يا نايم ......

      يعني الشهيد فخراوي والشهيد صقر مشوطة عليهم كهربا مثلا ؟ هذا غير السحل والقتل في الطرقات وبدون مبرر عن طريق. الشوزن والدهس .

    • زائر 2 | 8:52 ص

      بسيوني كان يبيع نفيش

      بسيوني في كم شهر عرف انه فيه تعذيب وتم توثيقه في تقريره اللي صادق عليه الملك شخصيا، وانت وزير داخلية من سنوات وللحين ماتوصلت للحقيقة؟ بالمناسبة عجبتني سالفة النزلاء الأمانة خخخ

    • زائر 9 زائر 2 | 10:00 ص

      انته حالتك غريبه

      شفيك انت لاتفهم ولا تبي تفهم بسيومي قال اذا كان فيه تعذيب . بأختصار هذا مو من سياسة البلاد . وثاني شي اذا مافيكم شده ليش رازين روحكم واذا اجسامكم حساسه من اللمسه ابتعدو عن المشاكل

    • زائر 17 زائر 2 | 11:08 ص

      بحريني

      تقرير بسيوني وثق حالات التعذيب والقتل تحت التعذيب وكذا المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية، كما توجد فيديوهات من داخل وخارج السجن، مع اعتراف ضمني من وزارة الداخلية، أما عديم الدين وعديم القيم وعديم الأخلاق الذي يدافع عمن عذب وقتل واغتصب وهدم بيوت الله واحرق كتابه ومارس التمييز و التهميش والإقصاء وفصل العمال وضرب النساء فنهايته مزبلة التاريخ ونار الله المحرقة.

    • زائر 1 | 8:50 ص

      امممم

      و ماذا عن الفيديوهات التي تكون خارج مركز التوقيف ؟

اقرأ ايضاً