العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

وزيرة الثقافة تشارك في ندوة "الهوية والتنوع والأمن الثقافي"

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

باتساع الأرض التي تروي حكاياتها بالعربية، من جزيرة في أقصى المشرق العربي تحكي، لوطن في أقصى مغربه ينصت. شاركت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في ندوة "الهوية والتنوّع والأمن الثقافي" التي أقيمت ضمن برنامج فعاليّات موسم أصيلة الثقافي ال 35، والذي يقام في مدينة أصيلة بالمملكة المغربية.

بحثت الندوة ومداخلات المحاضرين إشكاليات «الهوية والتنوع والأمن الثقافي»، وما يؤرق المجتمعات العربية التي يواجه بعضها ظروفًا عصيبة وتحديات اقتصادية وبيئية وسياسية. وقّدمت معاليها في مقدمة مداخلتها مرورًا على حال الهويّة العربيّة المعاصرة، ثم انتقلت بعد ذلك لفكّ إشكال مصطلح الأمن الثقافي بتفسيراته وتأويلاته، شارحة بُعدَيه الفلسفيين، وأثر كل تفسير منهما على واقعنا العربي، إذ تقول: "يمكننا اعتبار الأمن الثقافي مرادفًا لوفرة المنتج الثقافي وغزارته، ما يؤدي إلى تأمين احتياج المجتمع ثقافيًا وفكريًا، ما يسد ثغرة الندرة أو النقص الذي يحيل على الاتكال أو الاعتماد على المنتج الذي يقدمه الآخر على علّاته."، أما التفسير الآخر للأمن الثقافي فقد قالت عنه "يمكن لنا اعتبار الأمن الثقافي مصطلحًا ينطوي على الفعل الدفاعي الذي توحي به بالفعل كلمة الأمن، باعتباره جزءًا من الأمن القومي، فالثقافي كما العسكري والاقتصادي يتعرض لهجمات وعدوان وأخطار تستوجب الحماية ويستوجب الدفاع".

وعبرّت الشيخة مي عن حاجتنا إلى تدعيم وفرة الإنتاج الثقافي العربي بما يسد احتياج الإنسان العربي ويتناسب وطموحاته، وبما يعزّز مكانة الثقافة العربية في عملية التثاقف والتبادل الفكري العالمي، ما يحقّق التنوع الذي يخدم الإنسانية كلها ويعزز الهوية الوطنيّة والقوميّة.

شارك الوزيرة الندوة الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة محمد بن عيسى ، وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي ، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي ، وزير خارجية ليبيا الأسبق عبد الرحمن شلقم ، وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي ومدير لجنة التراث العالمي لليونسكو سابقًا عز الدين بسشاوش ، رئيس معهد بانأفريقيا الإستراتيجي وزير الدولة الشيخ تيجان غاجو ، وزير الخارجية السينغالي سابقًا، أمين العام منتدى الفكر العربي الصادق الفقيه ، عضو المعهد الإفريقي للحكامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون والجاليات سابقا بالرأس الأخضر فيكتور بورغيس ، و نائب رئيس اللجنة الوطنية الفرنسية لليونسكو رئيس دار ثقافات العالم المركز الفرنسي للتراث الثقافي غير المادي شريف خزندار.

موسم أصيلة الثقافي في دورته الخامسة والثلاثين، والذي ينطلق في موعده السنوي كل صيف بمدينة أصيلة المغربية تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، يستضيف أكثر من 400 شخصية سياسيّة وفكريّة وعربيّة ودوليّة تناقش قضايا راهنة في إطار ندوات تمحورت هذا العام حول "التغير المناخي والأمن الغذائي: بين المقاربة التقنية والفعالية البشرية"، و"الملامح الجديدة للاستشراق في الفنون العربية المعاصرة"، و"فصول الربيع العربي من منظورنا ورؤية الآخر"، و"الهوية والتنوع والأمن الثقافي"، و"المشهد الإعلامي في دول مجلس التعاون الخليجي في ضوء التطورات في المنطقة". ويقدّم بالإضافة للندوات والمحاضرات حفلات موسيقية ومعارض فنيّة وورش عمل ثقافيّة متنوعّة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً