العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

العاهل يعلن عن اتخاذ قرار لتأسيس كلية أعلى للدراسات الدفاعية الإستراتيجية الشاملة تسمى كلية الدفاع الوطني

تفضل عاهل البلاد القائد الاعلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة فشمل برعايته الكريمة هذا اليوم الثلثاء (2 يوليو/ تموز 2013) حفل تخريج دورة القيادة والأركان المشتركة الخامسة .
فلدى وصول جلالته الى الكلية الملكية للقيادة والاركان ، كان في الاستقبال ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد ال خليفة والقائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد ال خليفة  ووزير الدولة لشؤون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله ال خليفة.

وبعد عــزف الســلام الملكـــي ، تشرف كبار ضباط قوة الدفاع وأعضاء هيئة التوجيه بالسلام على الملك القائد الأعلى حضرة صاحب الجلالة.
وقد استهل الحفل بتلاوة عطرة من آيـات الذكـر الحكيـم ،

ثم القى آمر الكلية الملكية للقيادة والأركـان اللواء الركن بحري عبدالله سعيد المنصوري كلمة قال فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ...
عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظكم الله ورعاكم
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء
سيدي صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين

أصحاب السمو والمعالي والسعادة ... ضيوفنا الكرام ... اخواني الضباط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدي صاحب الجلالة ...
يسعدني ويشرفني يا صاحب الجلالة أن اقف بين ايديكم الكريمة في هذا اليوم الأغر والمبارك وفي هذه المناسبة المجيدة لأرحب بجلالتكم شاكراً تفضلكم برعايـــــة حفل تخريج ( الدورة الخامسة للقيادة والأركان المشتركة ) .أن مايدعونا للفخر والأعتزاز بهذا الصرح العلمي بأن منشأة كان نهج جلالتكم في البذل والعطاء والتميز والانجاز لقد رسخ التاريخ رؤيتكم السديده وحكمتكم البالغة والدقيقة في تأسيس هذا الصرح العلمي من خلال توجيهات ودعم جلالتكم .

سيدي صاحب الجلالة

لقد اخذتم على عاتقكم مسئولية الحفاظ على كيان هذا الوطن والحفاظ على أمنه واستقلاله ومكتسباته وتطويره بما يتناسب مع مستجدات التقدم العلمي والأستراتيجي وهذا يتجلى واضحاً في حصول منتسبي دورات هذه الكلية على درجة الماجستير في العلوم العسكرية. فأنتم المؤسس الأول وبأشرافكم المباشر صغتم قواعد الإساس لبناء هذا الصرح ورسختم دعائمه المتينه مما جعله ينهض ويعلو لإجيال حاضره وقادمه ليزيدنا ايماناً وقوه لمواصلة العطاء ويملؤنا إصراراً على العمل الدؤوب المخلص والمتواصل.

سيدي صاحب الجلالة

أود أن أنتهز هذه المناسبة التاريخية لأسجل ببالغ العرفان والأمتنان على ماتلقاه هذه الكلية من رعايه كريمه من لدن جلالتكم ودعم متواصل من سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ومتابعه مستمره من قبل المسؤلين بالقيادة العامة مما أسهم في تذليل كافة العقبات وهيء لنا اسباب التطوير والتحديث، انسجاماً مع عصرنا الحاضر للوصول إلى أعلى درجات التميز والأتقان ولتخريج اجيال من القادة الاكناء من ذووا الفكر المستنير والرؤية الثاقبه .
كما لا يفوتني في هذه المناسبة أن أنوه بما يبذله رجالكم المخلصين في الكلية الملكية للقيادة والأركان من جهود صادقة وعمل دؤوب واصرار لا ينقطع في القيام بالمهام المنوطه بهم على أكمل وجه ،وفي هذا المقام السامي أتقدم بالشكر الجزيل إلى اخواننا الاشقاء من الدول الشقيقة وزملائهم المشاركين بهذه الدورة لما بذلوه من جهود وكانوا خير سفراء لبلدانهم .

سيدي صاحب الجلالة

في الختام اكرر شكري لجلالتكم على تشريفكم لنا تخريج هذه الدوره، معاهدين الله العلي القدير على مواصلة العطاء والعمل الجاد الذي يحقق رؤية وطموحات جلالتكم حفظكم الله ورعاكم ... والله نسأل أن يحفظ جلالتكم وأن يديم نعمة الأمن والأستقرار والرخاء في عهدكم الزاهر وأن يديم على مملكتنا الغالية المزيد من المنعه والعزه والله ولي التوفيق .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ثم تفضل عاهل البلاد القائد الاعلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة بالقاء كلمة سامية هذا نصها :

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
يسعدنا في هذا اليوم المبارك تهنئتكم بمناسبة اجتيازكم بنجاح الدورة الخامسة بكلية القيادة والأركان المشتركة التي عقدت بالكلية الملكية للقيادة والأركان لقوة دفاع البحرين .
كما يسرنا الترحيب بأشقائنا الأعزاء من القوات المسلحة بالدول الشقيقة الذين شاركوا أخوانهم في هذه الدورة وتبادلوا معهم الخبرات والمعرفة ، فلهم تهانينا وتمنياتنا بالتوفيق والنجاح بإذن الله .
ومما لا شك فيه أن هذه الدورة تساهم في تأهيلكم جميعاً كقادة بالمعرفة والدراسات العسكرية التعبوية العليا ، بما يخدم العمل المشترك المتقن ومجالات التخطيط والتنظيم بين جميع صنوف وأفرع قواتنا المسلحة .
مؤكدين على استمرار واستدامة القيام بالأدوار الجسام التي تؤديها قواتنا المسلحة بدول مجلس التعاون والدول الصديقة الممثلة بالقوة البحرية المشتركة بقيادة الأسطول الخامس للولايات المتحدة الأمريكية المتواجدة في البحرين و خليجنا العربي، ابتداءً بتأمين تدفق النفط للعالم كله والسعي المستمر للاستقرار والسلام ، وتفعيل وتشجيع التجارة الحرة بين منطقتنا والعالم ، ومحاربة الإرهاب والقرصنة ، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل ، مؤدين هذه المهام على الوجه الأكمل ، وبذلك نسجل شكرنا للقائمين على قيادات القوات المسلحة الشقيقة والصديقة . مقدرين جهودهم الكبيرة على مصالح العالم الحيوية خدمةً للتطور والازدهار .
هذا مع تقديرنا التام للدور الوطني الذي تقوم به قواتنا المسلحة الباسلة والحرس الوطني وقوى الأمن الداخلي من تأدية الواجبات والمهام السامية التي أوكلت إليها وأُنجزت بكل عزم وإرادة ، ولا يفوتنا الإشادة بمساهمة قوة درع الجزيرة في حماية المنشآت الحيوية في البحرين ، والذي عبر ذلك عن وحدة وتماسك دول مجلس التعاون الخليجية .
وختاماً يسعدنا بأن نشكر آمر الكلية وهيئة التدريس وجميع المعلمين على إخلاصهم وعملهم الجاد المثمر الذي حقق هذا الإنجاز والذي نعتز به جميعاً ، وإن نجاحكم في هذه الكلية ساهم في اتخاذ قرار لتأسيس كلية أعلى للدراسات الدفاعية الإستراتيجية الشاملة تسمى ( كلية الدفاع الوطني ) وذلك لتعزيز المفاهيم للأمن الوطني لدى العسكريين والدبلوماسيين ورجال الدولة ومن له علاقة بهذا التخصص في القريب العاجل إن شاء الله .
سائلين المولى سبحانه لكم دوام النجاح ومستقبلاً زاهراً لما فيه خير أوطاننا جميعاً .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بعد ذلك قدم للقائد الاعلى جلالة الملك ايجاز وهو فيلم مصور عن كلية القيادة والاركان التابعة لقوة دفاع البحرين .
ثم القى الرائد الركن نايف صالح المسلـم من الحرس الملكي كلمة الخريجين قال فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ...
ملك البلاد المفدى القائد الأعلى ... حفظكم الله
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء... حفظكم الله
سيدي معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة ...القائد العام لقوة دفاع البحرين
أصحاب السمو والمعالي والسعادة ...ضيوفنا الكرام ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
إنه لشرف كبير أن أقف أمام جلالتكم حفظكم الله ورعاكم في هذا اليوم المبارك وفي رحاب الكلية الملكية للقيادة والأركان، إذ تشرفت أنا وزملائي الضباط الدارسين بدورة القيادة والأركان المشتركة الخامسة ، أن نحظى بشرف الانتساب لهذه الدورة حيث المعرفة بفيضها، والتدريب برقيه، والعلوم العسكرية بفنها ومهارتها.

سيدي حضرة صاحب الجلالة ..

لقد صقلت الدورة فينا الحس الوطني وعمقت لدينا قيم الولاء والانتماء لهذا الوطن وقيادته الحكيمة، وأثمر التحاقنا بالدورة اكتساب العديد من العلوم العسكرية والأكاديمية والخبرات التي لم نكن نتوقع اكتسابها في سنة واحدة، حيث كان كل يوم هو تجربة جديدة بحد ذاتها بالنسبة لنا، فكل كلمة كانت تكتسب معنىً جديداً نترجمه بدورنا إلى أهداف وطنية تتم صياغتها وتفعيلها بدقة إحترافية.

سيدي..

أود أن أغتنم هذه المناسبة لأتقدم بالشكر الجزيل والتقدير إلى آمر الكلية الملكية وأعضاء هيئة التوجيه فيها لما بذلوه من جهود واضحة لإخراج الدورة بالصورة المشرفة والتي تنم عن احتراف في التخطيط ودقة في التنفيذ.
سيدي حضرة صاحب الجلالة ..
ختاماً نعاهدكم سيدي على أن يكون العلم الذي تسلحنا به رائدنا نحو المزيد من العمل ، كما سيكون حافزنا لنا نحو عزة ورفعة راية وطننا البحرين لتظل عالية شامخة خفاقة في سماء المجد في قيادة جلالتكم حفظكم الله ورعاكم. دمتم سيدي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

بعدها القى العقيد الركن عوض عبدالله الحربي من القوات البرية بالمملكة العربية السعودية كلمة ضبـاط الـدول الشقيقـة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي صاحبَ الجلالةِ الملكَ حمدَ بنَ عيسى آل خليفة ملكَ مملكةِ البحرين المفدّى القائدَ الأعلى حفظكم الله ورعاكم .
سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء... حفظكم الله
سيدي صاحبَ المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين حفظكم الله ورعاكم .
أصحاب السموِّ والمعالي والسعادة.. الحضورَ الكرام.. إخواني وزملائيَ الضباط.

أحييكم بتحية الإسلام الخالدة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أصالةً عن نفسي ونيابةً عن زملائي الضباط، من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية أن نرحب بجلالتكم في محفلٍ من محافلِ العلمِ العسكريِّ والأكاديميِّ الحديثِ المتطورِ في هذا الصرحِ الشامخ، الكليةِ الملكيةِ للقيادةِ والأركان.

سيدي صاحب الجلالة

لقد أمضينا في هذه الكليةِ قرابةَ العام، نهلنا منها شتى العلومِ العسكريةِ العملياتيةِ والإستراتيجية والفكريةِ ، التي زادت من مداركِنا ومعارفِنا، وارتقت بفكرِنا، فمن خلالها تعلمنا التخطيطَ العسكريَّ وإدارةَ العملياتِ المشتركةِ بمختلف مكوناتِها، والتي تعد حاليا من أرقى مستوياتِ التعليمِ والتدريبِ المتبعةِ في الجيوشِ العالميةِ الكبرى التي تمكنُ القواتِ المسلحةَ بإذنِ اللهِ من الوصولِ الى أعلى المستوياتِ في الجاهزيةِ القتالية.

سيدي صاحب الجلالة

اسمحوا لي ان أهنئ جلالتَكم بهذه الكليةِ وما تقومُ عليهِ من رقيٍّ عسكريٍّ وتدريبٍ متميِّز، كما لا يفوتني أن أهنئَكم بإخواني وزملائي الضباطِ البحرينيين، لما رأيناه فيهم من ولاءٍ منقطعِ النظيرِ لجلالتِكم ولمملكةِ البحرين حفظها الله تعالى, وكذلك ما لحظناه من اتساعِ مداركِهم وقدراتهم التدريبِية، وما عايشناه من كرمِ أخلاقِهم وطيبِ معشرِهم, كما أهنئكم بقيادةِ وهيئةِ التوجيه, ورؤساءِ الشُّعَبِ بهذه الكلية الذين كرَّسوا وقتَهم وجَهْدَهم في إيصال المعارفِ الحديثةِ المتميزة, وفي العملِ على تطويرِ قدراتِنا ومهاراتنا المختلفة، ولم يقتصر الأمر على الوقت المخصص لنا في الكلية، بل كانوا معنا في جميعِ الأوقاتِ على حسابِ راحتِهم ووقتِهم الخاص.

سيدي صاحب الجلالة

يسعدني بهذه المناسبةِ أن أؤكدَ لجلالتكم أننا سنكون يداً واحدةً مع زملائِنا الضباط في هذه المملكةِ الغاليةِ على قلوبنا؛ لنعكسَ آفاق وتطلعات القياداتِ العليا لدولِ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ والدولِ العربيةِ الشقيقةِ , وفي الختامِ أتقدمُ لجلالتِكم حفظكم الله ورعاكم بالشكرِ الجزيلِ على تشريفِكم حفلَ تخرُّجِنا هذا، وعلى رعايتِكم الكريمة التي أضفتْ علينا الفرحَ والسرور, كما أسألُ اللهَ العليَّ القديرَ أن يديمَ على مملكةِ البحرين نعمةَ الأمنِ والأمان، في ظلَّ قيادتِكم الحكيمة، والله يحفظكم ويرعاكم.
والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ,

بعد ذلك تفضل عاهل البلاد القائد الأعلى حضرة صاحب الجلالة بتوزيع الشهادات على الخريجين ، حيث بارك لهم جلالته تخرجهم وتفوقهم ، متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد .
وقد اشاد جلالة الملك بالتعاون الوثيق القائم بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة في المجال العسكري.
كما اعرب جلالته عن شكره وتقديره لامر الكلية الملكية للقيادة والاركان السابق اللواء الركن يوسف عبدالله بهزاد على جهوده الطيبة التي بذلها في سبيل تقدم وتطورهذ الكلية متمنيا جلالته لآمر الكلية الجديد التوفيق والسداد .
بعد ذلك التقطت الصور التذكارية لجلالة الملك وخريجي دورة القيادة والاركان المشتركة الخامسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:34 م

      حماة الوطن

      نبارك لجلاله الملك المفدي تخريج رجال قادرين علي ادارة دفه السفينه بامان مع اخوانهم في القوات المسلحه

    • زائر 1 | 12:08 م

      نتمنى مكرمه مع رمضان

      طويل العمر فرح قلوب بناتك البحرينيات المتزوجات من اجانب بتجنيس ابنائهم مع حلول شهر رمضان المبارك

اقرأ ايضاً