العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

وزارة الصحة: حملة لاستكمال التطعيم باللقاح الثلاثي في منطقة عالي

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت وزارة الصحة أنها بدأت في حملة تطعيم لاستكمال التطعيم الثلاثي في منطقة عالي وذلك بعد ظهور حالتين بالنكاف تم الإعلان عنهم قبل اسبوعين، حيث تم عمل تدقيق وبائي للحالات والمخالطين في هذه المنطقة، وبناءاً على ذلك قرر المختصون في الوزارة القيام بهذه الحملة كإجراء احترازي مضاعف. وفي هذا الإطار فقد أشارت الوزارة إلى ان التغطية بالتطعيم الفيروسي الثلاثي للحصبة والحصبة الالمانية والنكاف تجاوزت 95% منذ عام 1997 ولولا تحقق هذا الانجاز لأنتشرت الاصابات بالنكاف بشكل واسع.

كما أشارت الوزارة الى ان اللقاح الفيروسي الثلاثي للحصبة والحصبة الالمانية والنكاف فعال جدا للوقاية من الامراض المستهدفه به وتتجاوز فعاليته 90% الامر الذي جعل هذه الامراض الثلاثة تنخفض بصورة ملحوظة بحيث لم تسجل حالات حصبة محلية في المملكة منذ 3 سنوات كما قلت حالات النكاف بعد ادخال الجرعة الثانية من اللقاح من 11.8 لكل 100000 من السكان في عام 1995 الى اقل من 1.5 لكل 100000من السكان في عام 2011. وقد كان النكاف مرض شائع في الأطفال قبل ادخال اللقاح و سجلت فاشيات عدوى النكاف عالمياً وخصوصا عند اصابة احد الافراد ممن يتواجدون في مدارس او جامعات او غيرها من البيئات التي تؤمن الاتصال الوثيق مع الآخرين حيث ينتشر النكاف حتى بين الأشخاص المطعمين ولكن بمعدلات تقل بكثير عن الغير مستكملي التطعيم فتكون في الفئة الاولى اقل من 3% مقارنة بأكثر من 30% بين غير مستكملي التطعيم. ان انتشار مرض النكاف(ابو كعب) في المجتمعات ذات التغطية العالية بالتطعيمات وتسجيل حالات بين الأشخاص المستكملين للتطعيم لا يفسر بأن اللقاح غير فعال حيث ان طريقة تقييم فعالية اللقاح تتم من خلال مقارنة معدل الاصابة في الفئة المستكملة للتطعيم مع معدل الاصابة في الفئة الغير مستكملة للتطعيم.
و من الجدير بالذكر أن مرض النكاف هو عدوى فيروسية تصيب الغدد اللعابية ، و تؤثر عادة على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-9 سنوات، كما يمكن أن يصاب البالغين بالمرض أيضاً ويتشافى معظم المصابين بالعدوى دون حدوث مضاعفات الا انه خلال فترة المرض قد يشعر المريض بالتعب والالم والحمى والمضاعفات نادرة الحدوث وينتشر النكاف عن طريق الرذاذ التنفسي والاتصال المباشر مع الآخرين الذين لديهم عدوى و قد يمتد خطر العدوى من وقت التشخيص حتى 9 أيام و. ينبغي للآخرين الذين يحتمل أن يتعرضوا للعدوى التأكد من اتباع السلوكيات الصحية للتقليل من العدوى مثل غسل الايدي واستكمال اللقاح الفيروسي الثلاثي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:54 ص

      يمكن اعادة التطعيم

      ما في ضرر من اخذ التطعيم مرة اخرى

    • زائر 1 | 2:17 ص

      sh

      شلون نعرف احنا تطعمنا او لاء ماعندي بطاقه التطعيم لما كنت طفله
      واذا تطعمنا مره ثانيه في خطوره علينا او لا يعني هل يجب اخذ التطعيم مره وحده فقط؟

    • زائر 2 زائر 1 | 6:00 ص

      ابوهيثم

      موجود في الملف الصحي نوع التطعيم

اقرأ ايضاً