العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

"الأهرام": اليوم إقالة أم استقالة ... ووضع قيادات الإخوان تحت الإقامة الجبرية

كشفت صحيفة "الأهرام" المصرية شبه الرسمية اليوم الأربعاء أن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت جهودا مكثفة لإقناع الرئيس محمد مرسي بتقديم استقالته‏ درءا للمخاطر المحدقة بالبلاد على امتداد أقاليمها.

وأضافت الصحيفة في تقرير كتبه رئيس التحرير عبدالناصر سلامة أنها علمت أنه مع انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي حددتها القوات المسلحة في الرابعة والنصف عصر اليوم (بالتوقيت المحلي) فإنه من المنتظر خلال الساعات التي تعقبها أحد أمرين: إما إعلان الرئيس استقالته بنفسه أو إعلان إقالته من خلال خارطة المستقبل التي حددتها القوات المسلحة.

وتتمثل الخارطة - حسب الصحيفة- في إلغاء الدستور مثار الجدل وتكليف خبراء متخصصين بوضع دستور جديد يأخذ في الاعتبار مطالب أطياف الشعب المختلفة، ثم يجرى الاستفتاء على الدستور بعد موافقة الأزهر عليه.

كما تتمثل في تشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أفراد ، برئاسة رئيس المحكمة الدستورية العليا وعضوية اثنين لم يتم تحديدهما حتى الآن لإدارة شئون البلاد خلال فترة انتقالية تتراوح بين تسعة أشهر وعام.وكذلك تشكيل حكومة مؤقتة، لا تنتمي لأية تيارات سياسية يرأسها أحد القادة العسكريين خلال الفترة الانتقالية، والإعداد لانتخابات رئاسية وبرلمانية يحدد الدستور الجديد أيهما تتم أولا.

كما علمت الصحيفة أن "خارطة المستقبل" سبقها تأمين كامل من القوات المسلحة للبلاد في كل مكان بتنسيق مع الأجهزة الأمنية ، حيث أصبحت كل القوى الفاعلة في جماعة الإخوان المسلمين تحت السيطرة، كما تم رصد جميع المواقع التي كانت تحوي أسلحة وذخائر في الوقت الذي تم فيه وضع عدد من قادتهم تحت الإقامة الجبرية وفرض الحراسة على أموال الجماعة.

وقالت صحيفة الأهرام أن مصدرا موثوقا ذكر أنه صدرت تعليمات بالتعامل بحزم مع كل مع كل من يقاوم هذه القرارات ووضعه تحت الإقامة الجبرية تمهيدا لتقديمه إلى محاكم قد تكون ثورية كما صدرت تعليمات بالتعامل بيد من حديد سواء كان ذلك في سيناء أو في غيرها من المواقع والتعامل بالطريقة نفسها مع أي محاولات تخريب.

وذكرت الصحيفة أن المصدر توقع أن تشهد التطورات الجديدة المنتظرة تأييدا عالميا، فيما يشير إلى أن تنسيقا قد جرى في هذا الشأن مع عواصم خارجية كبري بين إقليمية ودولية ، كما توقع أيضا ارتياحا محليا سواء بين الجماهير أو في الأوساط السياسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً