العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

هيومن رايتس: 91 امرأة على الأقل تعرّضت للإعتداء الجنسي باحتجاجات ميدان التحرير في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، المسؤولين المصريين لاتخاذ خطوات فورية لمعالجة المستويات المروّعة من العنف الجنسي ضد النساء بميدان التحرير، مشيرة الى تعرّض ما لا يقل عن 91 امرأة لهذا النوع من الإعتداءات خلال الإحتجاجات التي بدأت منذ نهاية حزيران/يونيو.

وقالت المنظمة في تقرير اليوم الأربعاء (3 يوليو/ تموز 2013)، ان مجموعات مكافحة التحرّش الجنسي في مصر، أكدت أن 91 امرأة على الأقل تعرّضت للإعتداء الجنسي وفي بعض الحالات للإغتصاب في ميدان التحرير على مدى الأيام الأربعة من الاحتجاجات الحاصلة منذ يوم الأحد الفائت التي تطالب بتنحي الرئيس المصري محمد مرسي. وأشار التقرير إلى أن إحدى المجموعات المصرية المعنية بمكافحة التحرّش الجنسي في مصر، تلقّت عشرات التقارير من الاعتداءات على النساء في ميدان التحرير خلال الأيام الثلاثة الماضية. وأكدت المجموعة تسجيل 46 حالة اعتداء في 30 حزيران/يونيو، و17 في الأول من تموز/يوليو، و23 أمس. وتدخل متطوعو المجموعة لحماية وإجلاء النساء ضمن 31 حالة اعتداء جنسي. وأكدت مجموعة أخرى حصول 5 حالات اعتداء مماثلة في 28 حزيران/يونيو. وقال التقرير إنه وفي حالات عدة، ادت هذه الإعتداءات الى نقل الضحايا الى المستشفى، وتعرضت بعض النساء للضرب بقضبان حديدية وعصي وكراسي وهوجمت بالسكاكين. وقالت المنظمة إن المطلوب من السلطات المصرية بذل جهود ملموسة لتحسين إجراءات فرض القانون المتعلقة بحماية الضحايا والتحقيق الفعّال مع المهاجمين ومحاكمتهم. وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في المنظمة، جو ستورك، إن الهجمات الجنسية المستشرية خلال المظاهرات في ميدان التحرير، تظهر فشل الحكومة وكل الأطراف السياسية لمواجهة العنف الذي تتعرّض له النساء في مصر على أساس يومي في الأماكن العامة، وأضاف "إن هذه الجرائم الخطيرة تمنع النساء من المشاركة الكاملة بالحياة العامة ف مصر بمرحلة حساسة من التطورات في البلاد. وتشهد القاهرة والمحافظات المصرية منذ الأحد الفائت مظاهرات حاشدة، تطالب بإسقاط النظام الذي تمثله جماعة الإخوان المسلمين وبرحيل الرئيس المصري محمد مرسي القيادي بالجماعة وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بسبب فشل مرسي في إدارة شؤون البلاد وتردي أوضاعها على الصُعُد كافة، مقابل تظاهر آلاف من مؤيدي الرئيس المصري مطالبين باحترام شرعيته كرئيس للبلاد. ورفض الرئيس المصري مساء أمس مطالبة المتظاهرين بالشوارع المصرية بتنحيه، مشدداً على أنه لا بديل عن الشرعية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:35 ص

      هذه مسيرات المعارضة المصرية العميلة

      كلها تحرش و اغتصاب.... كل من يغار على عرضه يجب عليه الجلوس في منزله و إذا أحب المشاركة في الإعتصامات فلديه إعتصام مسجد رابعة العدوية المؤيد للشرعية و لا يوجد هناك لا تحرش و لا إغتصاب فقط شباب و شابات ملتزمين و خلوقين.

    • زائر 1 | 8:09 ص

      أريد أن أعرف...

      يوجد بحر من البشرية في الميدان ... أين هم من ما يحدث؟

اقرأ ايضاً