العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

البوليتكنك تنظم معرضًا يضم 49 مشروعًا لطلبة كلية تقنية المعلومات

مدينة عيسى – بوليتكنك البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أقامت كلية تقنية المعلومات والاتصالات بكلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) معرضًا لعرض مشاريع نحو 49 طالبًا من طلبة الكلية، وذلك يوم الثلثاء (25 يونيو / حزيران 2013) في الحرم الجامعي للبوليتكنك بمدينة عيسى، حيث تجسد إبداع وابتكار الطلبة في مشاريعهم التي أعدوها من خيالهم الواسع، والأهم من ذلك إيجادهم حلولًا لمشاكل واقعية.

وتتمثل فكرة المشروع في طرح عدد من المشاكل التجارية على الطلبة، وبدورهم يبتكرون حلولًا لها باستخدام أحدث التقنيات، وفق أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات.

وفي هذا السياق، علق القائم بأعمال رئيس قسم تقنية المعلومات والاتصالات وأكاديمية التصميم فيليب برينقويت قائلًا: "أعطي الطلبة مدة 15 أسبوعًا لإعداد مشاريعهم، ثم قدمت إلى لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء، حيث تم تصنيف المشاريع وفقًا لما تضمنته من تخطيط وتحليل وتصميم وقدرة على تطبيق الحلول التقنية".

وأضاف: "لقد أتيحت الفرصة للطلبة ليكونوا خلاقين مبدعين في إنجازهم لمشاريعهم النهائية للفصل الدراسي الحالي، فخرجوا بأفكار جديدة ومختلفة، مثل فكرة إنشاء صفحة إلكترونية متخصصة في الإرشاد الأكاديمي للطالب فيصل الخنجي، وفكرة تطوير لعبة فيديو ثنائية الأبعاد للطالب عبدالمنعم علي، وفكرة تصميم روبوت بجهاز تحكم حركي للطالبة زينب عبدالجبار".

وعن الفائدة المرجوة من هذه المشاريع، قال الدكتور فيليب: "بعض هذه المشاريع ذات فائدة مباشرة للبوليتكنك، حيث منها ما ييسر عملية التنقل في أرجاء الحرم التعليمي، ومنها ما يقوم بتحسين عملية إدخال البيانات وبعض الجوانب الأمنية. ومن الملاحظ أن أداء الطلبة قد فاق كل التوقعات، حيث قدموا ما لديهم بمهنية واحترافية وحققوا نتائج مشرفة".

وتولى فيليب إعلان المشروع الفائز للعام 2013، لكل تخصص من تخصصات برنامج تقنية المعلومات. وقد تم تسليم أصحاب المشاريع الفائزة دروعًا تكريمية. ومن جهتها، منحت شركة زين للاتصالات، وهي الراعي الذهبي للمعرض، جوائز إلى الطلبة التالية أسماؤهم: أسماء الذوادي عن مشروع "نظام بوليتكنك البحرين لإرشاد الطلبة" (نظام قواعد البيانات)، وشعيب محمد عن مشروع نظام الاتصالات الموحد (الشبكات والبنية التحتية)، وزينب علي عن مشروع نظام تقييم مهارات التوظيف (نظام المعلومات الإدارية).

إلى جانب ذلك، منحت شركة البحرين المالية الجائزة الأخيرة للطالب عبدالمنعم علي (تخصص البرمجة) وصاحب فكرة لعبة الفيديو ثنائية الأبعاد "أين أنت؟".

واختتم فيليب حديثه بالقول: "هؤلاء الطلبة هم ممن تعتمد عليهم مملكة البحرين، إنهم خريجون جاهزون للانخراط في سوق العمل وقادرون على حل المشكلات. جميعهم تعلموا درسًا قيمًا من هذه التجربة. وبهذه المناسبة أعرب عن خالص شكري للطلبة والموظفين على ما بذلوه من جهد حثيث وللإدارة التنفيذية على الدعم السخي والمستمر".

ومن جانبه، أشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبوليتكنك محمد إبراهيم العسيري بجهود الطلبة والموظفين التي تصب في تحقيق أهداف البوليتكنك المتماشية مع رؤية مملكة البحرين 2030 وبرنامج عمل الحكومة 2011 – 2014، وتوجه بالشكر إلى كل من شركة زين، ودار وايلي للنشر بوصفها الراعي الفضي للمعرض، وشركة البحرين المالية على ما أبدته كل منها من دعم ورعاية لهذه الفعالية وللطلبة، كما شكر كافة المشاركين وكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية المتميزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً