العدد 3952 - الثلثاء 02 يوليو 2013م الموافق 23 شعبان 1434هـ

الجهات المانحة تدعو كابول الى التحضير للانتخابات الرئاسية

دعت الجهات المانحة لافغانستان اليوم الاربعاء (3 يوليو/ تموز 2013) حكومة كابول الى تبني قانون انتخابي في اسرع وقت لتحديد اطار الانتخابات الرئاسية المتوقعة في نيسان/ابريل 2014، في استحقاق حاسم بالنسبة لمستقبل البلاد واستقرارها.
والتصويت على هذا القانون الذي سيحدد شروط تنظيم الانتخابات الرئاسية، ارجىء منذ اشهر ويخشى المجتمع الدولي اعادة تكرار انتخابات 2009 التي شابتها عمليات تزوير وتخللتها اعمال عنف نفذتها حركة طالبان.
وشددت الجهات الدولية مانحة الاموال لافغانستان المجتمعة في كابول لمتابعة مساعدة بقيمة 16 مليار دولار منحت لهذا البلد العام الماضي اثناء مؤتمر طوكيو، على ضرورة ان تجري هذه الانتخابات بنجاح.
وقال مارك لوكوك الممثل البريطاني للجهات المانحة "انه لامر حاسم ان تجري انتخابات ذات مصداقية وشفافة وتشمل كل الاطراف، في الخامس من نيسان/ابريل من العام المقبل".
وشدد لوكوك على ان يتم التصويت على القانون الانتخابي قبل تعليق الدورة البرلمانية في 22 تموز/يوليو.

وقال محذرا "اذا لم يحصل ذلك، فان تساؤلات خطيرة ستطرح نفسها بشان الطريقة التي ستنظم هذه الانتخابات بموجبها".
من جهتها اعلنت السفارة الاميركية في بيان "لا يمكننا التشديد اكثر على اهمية تنظيم مرحلة انتقالية ديموقراطية وسياسية ناجحة العام المقبل"، داعية ايضا كابول الى احترام المهل المحددة.
واضافت السفارة "نحض الحكومة الافغانية والبرلمان على اتخاذ الاجراءات الضرورية للعمل على التصويت على القانون الانتخابي"، معربة عن الامل في ان يتم تشكيل لجنة انتخابية مستقلة ووضع اجراءات طعن شفافة.
والانتخابات الرئاسية في 2014 ستعين خلفا للرئيس حميد كرزاي الذي يتولى رئاسة البلاد منذ سقوط نظام طالبان في 2001 والذي لم يعد يمكنه الترشح لولاية ثالثة بموجب الدستور.
وستجري الانتخابات في اجواء حساسة للغاية لانها ستصادف مع الانسحاب التدريجي للقوة الدولية التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) التي سيكون القسم الاكبر من عديدها قد غادر البلاد في نهاية 2014، في حين استعاد المتمردون في طالبان مزيدا من القوة في السنوات الاخيرة.
وفي مؤتمر طوكيو في 2012، ربطت الجهات المانحة مساعدتها المالية بسلسلة من الشروط بينها نشر جدول زمني محدد بشان الاستعدادات للانتخابات ومواعيدها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً