العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ

سلمان: ليس لنا علاقة بتسريبات عن حل سياسي «مبتور»

سلمان: حالات التعذيب التي وثقناها استناداً إلى معايير الأمم المتحدة وصلت إلى 113 حالة - تصوير عقيل الفردان
سلمان: حالات التعذيب التي وثقناها استناداً إلى معايير الأمم المتحدة وصلت إلى 113 حالة - تصوير عقيل الفردان

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، إنه ليس لجمعية الوفاق علاقة بتسريبات عن حل سياسي «مبتور»، مؤكداً أن المعارضة لديها إطار شفاف للتعامل مع أية مبادرة للحل السياسي بما يتفق والإرادة الشعبية.

وعقب سلمان: «نحن في الوفاق والمعارضة لم نتلقَّ أية ورقة أو طرح رسمي يؤشر إلى هذه الشائعات، ولم تجرِ بين الوفاق أو جهة أخرى أي لقاءات رسمية، غير حفلة الحوار الحالية».

وذكر سلمان في مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الوفاق بالزنج ظهر الخميس (4 يوليو/ تموز 2013) «نحن صادقون، ولن نشترك في حل يخيف الآخرين أو يظلم أحداً، أي حل يقدم الشيعة على السنة لسنا مستعدين للمشاركة فيه، نريد حلاً يبعث الطمأنينة لكل شعب البحرين».

وشدد على أن «كل المؤشرات المحلية والإقليمية هي في صالح حراك المعارضة».


أكد أن التطورات المحلية والإقليمية تسير لصالح المعارضة...

سلمان: ليس لنا علاقة بتسريبات عن حل سياسي «مبتور»

الزنج - حسن المدحوب

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، إنه ليس لجمعية الوفاق علاقة بتسريبات عن حل سياسي «مبتور»، مؤكداً ان المعارضة لديها اطار شفاف للتعامل مع أية مبادرة للحل السياسي بما يتفق والإرادة الشعبية.

وعقب سلمان: «نحن في الوفاق والمعارضة لم نتلقَّ أية ورقة أو طرح رسمي يؤشر إلى هذه الشائعات، ولم تجرِ بين الوفاق أو جهة أخرى أي لقاءات رسمية، غير حفلة الحوار الحالية».

وذكر سلمان في مؤتمر صحافي عقد في مقر جمعية الوفاق بالزنج ظهر الخميس (4 يوليو/ تموز 2013) «نحن صادقون، ولن نشترك في حل يخيف الآخرين أو يظلم أحداً، أي حل يقدم الشيعة على السنة لسنا مستعدين للمشاركة فيه، نريد حلاً يبعث الطمأنينة لكل شعب البحرين».

وشدد على أن «كل المؤشرات المحلية والإقليمية هي في صالح حراك المعارضة».

الطبخات السياسية

وأردف «نتعرض لبعض التسريبات والشائعات إلى وجود طبخات سياسية في البحرين، وبحسب رصدنا وبسبب تجربة البحرين السياسية على مدى عقود، يمكن أن نشاهد حالياً عدداً من المشاريع السياسية لاتتبناها الوفاق، مثل ما طرح في (9 مارس/ آذار 2011)، ويتلخص المشروع في انتقال البلاد من الملكية إلى النظام الجمهوري، وهناك مشروع آخر لا توجد له شخصيات محددة، ولكن وجدناه في القوى السياسية الشبابية التي تطالب بتقرير المصير».

وتابع «المشروع الذي نتبناه هو تطوير الملكية الحالية إلى الملكية الدستورية الحقيقية، وقد طرحناه في مشروع وثيقة المنامة، والذي يتلخص على اعتماد شعب البحرين مصدراً للسلطات، وهو ما نص عليه دستور البحرين في مادته الأولى».

مطالبنا موجودة في «وثيقة المنامة»

وأوضح سلمان أن «وثيقة المنامة تعتمد بشكل واضح على مبدأ المساواة بين المواطنين بدل الواقع الحالي، الذي يعتمد على تقسيم البحرينيين إلى ثلاث أو أربع طبقات، والتقسيم هنا ليس طائفياً، فالطبقة الأولى هي للسلطة، والثانية للموالاة وفيهم السنة والشيعة، والثالثة هي للمواطنين المعارضين».

وواصل «وثيقة المنامة تحقق الشعار الدستوري بأن الشعب مصدر السلطات، وقد نصت على المساواة بين المواطنين في كل النواحي، سواء في الصوت الانتخابي وفي مجلس تشريعي منتخب من خلال انتخابات حرة ونزيهة وغير ذلك».

وأفاد «وثيقة المنامة نصت على حكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب، والعدالة واستقلال القضاء بدون هيمنة للسلطة التنفيذية عليه، وأمن للجميع اليوم وغداً، وهي ترسم طريق مستقبل البحرين إلى حالة ديمقراطية حديثة».

ولفت إلى أن «هناك مشروعاً آخر طرحه تقرير سياسي إلى تجمع الفاتح، ولا نعلم إذا كان موجوداً للآن أم لا، لأنه وضع على الموقع الإلكتروني لهم ثم تمت إزالته».

وأكمل سلمان «قبل أيام تجدد شبيه لهذا المشروع بمسمى شباب الفاتح، وهذا المشروع لا يبتعد كثيراً عن تكريس الواقع الحالي».

وقال: «في العام 2001 وجاء التوافق على ميثاق العمل الوطني، وتم التوافق على أن يعطى التشريع بالكامل للمجلس المنتخب، وأن يكون الشورى فقط للاستشارة، ولكن في العام 2002، تم تغيير كل ذلك، وفي العام 2011 أصيب هذا المشروع بهزة، ثم جاءوا بكرنفال التوافق الوطني الأول».

حوار التوافق الحالي

وأضاف «ما عشناه في الثلاثة الأشهر الماضية في حوار التوافق الحالي هو ذات التوجه، عندما تتكلم عن المواطنة المتساوية والشعب مصدر السلطات كلها غير مقبولة لديهم، ووجدنا أن مشروع السلطة هو الذي يراد فرضه، وتتم الموافقة عليه من بقية الأطراف الأخرى غير المعارضة».

وتابع «هذا التفكير لا يمكن أن ينتج حلاً، ولا يخرج البلاد من دائرة الأزمات المتكررة، وإنما يكرس هذه الأزمات».

وذكر أن «البحرين بحاجة إلى عقليات تفكر بأن البحرين وطن للجميع، وفي هذه اللحظة يمكن أن ينتج حلاً، بعض المشاركين في وفدنا كانوا يقولون إن بعض الوزراء المشاركين في الحوار يرى أن على رأسه ريشة».

وشدد «علينا أن نعمل على بناء وطن في صيغة ديمقراطية عريقة كالديمقراطيات العريقة في أوروبا، وكلنا على ثقة أن هذا سيحدث في المستقبل، وحتى السلطة تعلم بذلك، ولكن بدل أن يحدث الآن بطريقة أقل كلفة، لا نعلم عن الكلفة التي يمكن أن تدفع في سبيل ذلك مستقبلاً».

تقييم الحوار

وبيّن أنه «من خلال تقييمنا لجلسات الحوار الحالي، وجدنا من طبيعة تشكيلة الحوار الموجود أن المعارضة تستطيع أن تقول ما تريد بنسبة معينة، ولكنها لا تستطيع ومن غير المسموح لها أن تصل إلى قرار، وهذا الأمر قريب من تجربة الوفاق في المجلس النيابي».

وأفاد «ثلاثة أشهر من الجلسات والنتيجة أن عنوان التوافق غير موجود، هناك عدم جدية لدى الطرف الحكومي في إيجاد حل، وطريقة التعامل الحكومي هي طريقة إدارة أزمة أكثر منها رغبة في إيجاد حل للازمة».

وبيّن سلمان أن «الحل في البحرين يجب أن يكون حلاً بحرينياً ويحمل الخصوصية البحرينية، ولا يمكن أن نستنسخ الحلول الأخرى في جنوب إفريقيا أو ايرلندا أو اليمن، ولكن هناك قواسم مشتركة فيما بينها وبيننا، وأولها أن البلد يجب أن يتوحد على أساس المواطنة، ولا يمكن الوصول إلى حل بتقسيم المجتمع إلى طوائف».

وأردف «الحل الذي لا يقوم على أساس المساواة بين المواطنين، والصيغة التي لا تحترم حقوق الناس، وشرعية التداول السلمي للسلطة، والحل الذي يرفض حاكمية الشعب ليس بحل».

وواصل «الحل الذي يصدر بإرادة منفردة، هو ليس حلاً، بل هو تكريس للمشكلة، وليس من حق أحد أن يقرر لوحده الحل للبحرين، بل يجب أن يكون بتوافق كل شعب البحرين».

وجدد تأكيده على أن «المعارضة على أتم الاستعداد لبحث أي حل للبحرين، لكن المرونة لا تعني تكريس الفساد أو الوضع الحالي، لأن ذلك سيفتح المزيد من الفساد، وسيصنع الأزمات».

وأكد «أزمتنا واضحة وسببها تهميش الشعب، نحن صادقون، ولن نشترك في حل يخيف الآخرين أو يظلم أحداً، أي حل يقدم الشيعة على السنة لسنا مستعدين للمشاركة فيه، نريد حلاً يبعث الطمأنينة لكل شعب البحرين».

وأضاف «نحن مصرون على التمسك بالتحول الديمقراطي الحقيقي، دون إقصاء أو تمييز، ومن يريد الاستقرار للبحرين عليه أن يقبل بديمقراطية حقيقية، والديمقراطية التي ننشدها هي التي تحفظ حقوق الأقليات الدينية والسياسية، قبل حقوق الأغلبية».

اجتماعات المعارضة

مع الأوروبيين

وأوضح أن «اجتماع الوفاق والمعارضة مع الدبلوماسيين الغربيين والشرقيين قائم ومستمر، وبسبب مجيء الوفد الأوروبي تكثفت هذه اللقاءات، ولكن هل تم التعرض خلال هذه اللقاءات إلى حل، نقول إنه طرحت بعض الأفكار».

وقال ان هناك من يروج بأن البحرينيين ليسوا مؤهلين لمجلس كامل الصلاحيات، وممنوع عليهم الدخول في المؤسسات الأمنية، وأنه لا يمكن القبول بصوت انتخابي واحد لكل مواطن».

وشدد «معالم الحل موجود في وثيقة المنامة، ونحن منفتحون على أي حل وطني شامل وحقيقي دون تمييز أو إقصاء».

الانتهاكات الحقوقية مستمرة

وتحدث سلمان عما أسماه مؤشرات في تقييم الوضع الحالي في البلاد، من خلال حصر المعارضة لها منذ الأول من مارس الماضي وحتى الآن، مشيراً إلى أن «المؤشر الأول هو توزيع المناصب العليا في مؤسسات الدولة والاستفراد بها، حيث تبين من خلال الحصر أنه كان هناك أكثر من 40 منصباً رئيسياً تم شغرها في هذه الفترة، كان نصيب مكون رئيسي في البلد منها لا يتعدى منصبين».

وذكر أن «المؤشر الآخر أن هناك عدداً من الإخطارات التي تقدمت بها الجمعيات المعارضة لمسيرات في مناطق مختلفة من البحرين في العاصمة وخارج العاصمة تم رفضها، وهي أكثر من 40 إخطاراً».

وتابع «أما المؤشر الآخر، فهي الصحافة التي أدانها بسيوني، وذكر أنها تقوم بالتحريض على فئة كبيرة من المواطنين، حيث قمنا بجمع مقالات من 3 صحف فقط، وهي بالمئات، ولو كنا نستطيع أن نحتكم للقضاء لفعلنا، لأن فيها تخويناً وقذفاً للمعارضة، وهي توجهات مجرَّمة في أي قانون إعلامي منصف».

وأردف «لدينا إحصائية من لجنة الرصد عن عدد الاعتقالات للثلاثة الأشهر الأخيرة، حيث تم توثيق اعتقال 646 رجلاً، وتم اعتقال 11 امرأة، و 62 طفلاً، ليكون المجموع الكلي للمعتقلين خلال ثلاثة أشهر فقط 719 مواطناً، وهذا ما وُثق في جمعية الوفاق، والجمعية لا تستطيع أن تدون كل ما يجري في البحرين من انتهاكات».

ولفت إلى أن «الإفراجات تمت على نوعين، الأول من هذا العدد تم الإفراج عن 208 مواطناً، وهناك 220 مواطناً أفرج عنهم بانتهاء محكومياتهم، وليسوا من ضمن هذه الفئة التي ذكرناها».

وأفاد «سجلنا عدداً من الإصابات الواضحة حيث بلغت 164 إصابة، فيما بلغ عدد المداهمات التي تتم غالباً بعد منتصف الليل وحتى الفجر 739 مداهمة لمنازل، وهي تتم تقريباً بنفس الطريقة، وقد ذكر بسيوني أن هذا النمط من الاعتقال لم يكن هدفه الاعتقال، بل بث الرعب في نفوس المواطنين، ولو جاءت لجنة جديدة لمعاينة هذه المداهمات الحالية لوصلت إلى ذات النتيجة».

وأوضح «أما حالات التعذيب التي وثقناها استناداً إلى معايير الأمم المتحدة وصلت إلى 113 حالة، وهناك رصد إلى الحراك المعارض، حيث نظمت 923 مسيرة، سواء من الجمعيات أو المسيرات المناطقية النهارية والليلة، وغالبية هذه المسيرات يتم قمعها بحجة أنها غير مخطر عنها».

وذكر أن «العقاب الجماعي مستمر، ويتمثل في استخدام القوة المفرطة من مسيلات الدموع أو الشوزن بشكل عشوائي لتطال المنازل المحيطة بمناطق التماس، وقد سجلنا في هذا الصدد 392 حالة».

وحدة المعارضة

وعن وحدة المعارضة، قال سلمان: «كل من يدعو إلى العنف هو ليس في خارطة المعارضة الموحدة، أما خارج هذا الإطار فالمعارضة موحدة وإن اختلفت سقوفها، وندعم كل من يمارس حرية التعبير بسلمية، ونحن في خندق معهم».

التطورات المصرية

وعن تطورات الموضوع المصري، أفاد «نقول إن الرئيس محمد مرسي جاء عبر صناديق الاقتراع ونحترم ذلك، لكن هناك مؤشرات على أن صاحب السلطة الأصلي لديه تحفظات على طريقة إدارة مرسي للسلطة».

وأضاف «نحن نقدر للجيش المصري وقوفه على الحياد السياسي، وما نقدره فيه أيضاً أنه لم يطلق الرصاص تجاه أحد، ولم يمسك السلطة بل حوَّلها إلى رئيس المحكمة الدستورية، مع إجراء انتخابات حرة خلال فترة زمنية محددة».

وأكمل «نحن نرفض أي اعتقالات لجماعة الإخوان المسلمين، ولا نجد أن هناك مبررات للاعتقال بسبب العمل السياسي، ونشدد على أن يحترم قرار المصريين وعلى حق الجميع في المشاركة في العملية السياسية، نحن نحزن على الدم المصري، ونرفض أي تعدٍّ عليه».

الوضع الإقليمي يسير لصالح المعارضة

ورداً على سؤالٍ صحافي، قال سلمان: «التصريح العماني بشأن التأكيد على تلبية مطالب الشعب البحريني هو الثاني، ونحن نشكرها على تصريحها ونعتقد أنه تصريح متزن».

وأوضح «الموقف الخليجي فيه تحول مفاده أن طريقة المعالجة التي تمت معالجة خاطئة، وأن البحرين بحاجة إلى معالجة مختلفة، هذا ما سمعناه، وإذا صدق هذا الأمر فهو موقف إيجابي».

وشدد على أن «كل المؤشرات المحلية والإقليمية هي في صالح الحراك البحريني للمعارضة، ونحن مطمئنون على أن هذا الحراك قوي ومستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة».

وواصل «لا نجد أن في البحرينيين يأساً، الحراك الشعبي مدته طويلة، ومن الطبيعي أن تكون فيه وقفات، معركتنا نحو الديمقراطية ليست قصيرة، والبحرينيون يعرفون ذلك ونفسهم طويل، ومؤشر ذلك استمرار الحراك الشعبي في البلاد حتى الآن».

وتابع «نحن نبحث عن حل للأزمة، وما نواجهه على الأرض هو ما نحسبه، وأي دعم لأية جهة في السلطة يعطى لما يتم على الأرض وليس من خلال التصريحات».

العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 66 | 9:16 م

      مواطنه

      صح الله لسانك

    • زائر 58 | 9:53 ص

      31

      الارهاب ارهاب وتخزين الاسلحه في المزارع او البيوت او في محاكر الطيور او الزرايب هذي شي عادي عندكم ولا تتهرب وتكذب بس لان احبطو هذه المؤامرات المتواليه على بعضها . وثاني شي اهل السنه اكرم من الكلام الي تقوله يا بو الــ ........ كمل الباقي

    • زائر 57 | 9:41 ص

      مازالت المعارضة تعيش وهما

      نقولها ونعيدها المعارضة فشلت فشلا ذريعا يوم أن إنسحبت من البرلمان، وفشلت يوم أن وقفت تحت لافتة يسقط النظام، وفشلت يوم أن إنسحبت من الحوار الأول، وفشل علي سلمان عندما قال"أي حل يقدم الشيعة على السنة لسنا مستعدين للمشاركة فيه".

    • زائر 53 | 7:26 ص

      ولد الرفاع

      علي سلمان يقول حل سياسي مبتور يقصد سياسة الوفاق

    • زائر 52 | 6:37 ص

      مافي مسيرات اليوم

      مافي مسيرات قبل الشهر الفضيل

    • زائر 49 | 5:58 ص

      زائر

      نعم ياشخينا الى الامام

    • زائر 44 | 4:46 ص

      محرقي

      هناك داعي للحوار والحل مع هذه الفئة المنيرة وما زال الجهات الامنية كل يوم تمسرح الاسلحة والذخيرة الحية في مناطقهم

    • زائر 43 | 4:46 ص

      كلام موزون

      دائما الشيخ يوضح الامور بطريقة سياسية منظمه وعلى الجميع الصبر لان النصر قادم

    • زائر 42 | 4:31 ص

      ولد الديره

      كفو والله، لا تتنازلون قيد انمله عن المطالب المذكوره ف وثيقه المنامه ،اي تنازل يعني انتحتر للمعارضه لانكم المعارضه الاقل مطالب ف الربيع العربي ومطالبكم مشروعه وستحصلون علبها بادن الله ،شاء من شأء وابا من ابا

    • زائر 56 زائر 42 | 8:23 ص

      مطالبنا واضحة

      مطالبنا تعرفها جيدا و كفانا استهزاء و المطالب ليست هي الموجودة في الوثيقة

    • زائر 37 | 4:05 ص

      حب الوطن تاج كل مواطن شريف

      سيروا شيخنا الغالي فنحن خلفكم

    • زائر 36 | 4:00 ص

      مجرد راي

      أيام انتخابات البرلمان لما الوفاق مشارك فيه سمعت أكثر من واحد أنهم غير مقتنعين من بعض المرشحين ولكن بما أن الشيخ عيسى قاسم سوف يشارك في الانتخاب يعني أننا لا نملك تقرير المصير أو اننا لانفهم في السياسه

    • زائر 25 | 3:04 ص

      بللّها و أشرب مايها

      انا من رأيي الورقه اللي عندك هذي تنقعها في ماي لمدة يومين و معاها شوية زعفران و ماي ورد و بعدين تشربها يقوللك وايد زين عن ألم البطن هههههههههههههههههههههههه

    • زائر 24 | 2:58 ص

      رحم الله والديك

      لا ندري كيف ننام لو لا صبركم و دفاعكم عن الشعب
      أنتم تاج رؤوسنا يا شيخ علي أنت و الأخوة القادة معك
      رحم الله والديكم و جزاكم ألف خير في الدنيا و الآخرة

    • زائر 22 | 2:47 ص

      محرقي

      لاداعي للحوار او الحل مع هذي الفئه الظاله ومازال الجهات الامنيه كل يوم تكتشف وكر من الاسلحه وذخيره الحيه في مناطقهم

    • زائر 26 زائر 22 | 3:17 ص

      صج

      كلامك صحيح 100%

    • زائر 28 زائر 22 | 3:21 ص

      ولد الرفاع

      صح كلامك بعد كاظم يقول مابي حوار بسبب الاعتقالات علي سلمان انت تتكلم عن ديموقراطية علمأ ان الديموقراطية درجات عندك امريكا فرنسا ديموقراطية من درجة اولي اخر شي وين تبي توصل

    • زائر 29 زائر 22 | 3:22 ص

      نعم

      مو بس ذخيره حيه امس امسوين مسابقه للحمام الطائره بدون طيار وقبلها سباق التسلح للحمير وقريبا مسابقه قاذفات مغاطي الصفاري

    • زائر 31 زائر 22 | 3:36 ص

      لمن يدعي محرقي

      من خلال متابعتي لما تكتب لا يبدوا انك حتى عربي فكتاباتك لا لغه و لا انشاء و لا تعبير اخلاقي. لذا ما اراه هنا انا انك ما تصف به غيرك بالضبط يا ضال يا ابو الاسلحه!
      طالما انك و امثالك تؤمنون بفتاوى رضاعة الكبير و نكاح الجهاد فكيف لك لا تصدق اخبار الاسلحه و كيف لك لا تعترض على حقوق و مطالب الشرفاء.
      بينك و بين ربك ان انت مع نفسك صادقا, الا ترى ان مداخلاتك كلها تهجم اهوج؟

    • زائر 39 زائر 22 | 4:16 ص

      بس قتلوو من بدخيره الحيه؟؟؟

      نورنا وخبرنا في سنور او فار مقتول ولا احنا اطرش في الزفه !!! كل مره نسمع دخيره وسلاح لكن مافي استخدام يمكن هذا كنز مخشوش ؟ قال دخيره قال قول الحمدالله البحرين بعيده عن هذا الشي

    • زائر 47 زائر 22 | 5:25 ص

      تعقيب

      الى العضو الذي يقول كل يوم الداخليه تكشف وكر اسلحه .. اقول او كان موجود سلاح لكان الموضوع مختلف والمعادله مختلفه ... كل هذه الايلحه مخزنه لماذا بدون استخدام؟

    • زائر 48 زائر 22 | 5:30 ص

      انت اللي ظال

      الحمدلله والشكر عليك... محد ظال غيرك.. ما اقول الا الله يهديك

    • زائر 50 زائر 22 | 6:15 ص

      شحوال

      شحوالك يا خوك
      أنا مستغرب منهم هالأغبياء عندهم ذخائر وما يستخدمونها
      شغل مخك شوي عاد

    • زائر 21 | 2:47 ص

      حذاري

      كل يوم نسمع تم توثيق اعتقال توثيق مداهمه .....
      بس الشئ الاهم انككم ماتذكرون شنو سبب الاعتقال وشنو سبب المداهمه؟؟!
      ليش ياعلي سلمان ماتقول تم اعتقال فلان بسبب..... وتذكر السبب.
      يعني لو انت ناصح لهذا الشباب كان حذرتهم من القيام بالاعمال الارهابيه والتعدي ع الامول العامه والخاصه وعدم قطع الطرقات بس

    • زائر 27 زائر 21 | 3:21 ص

      ما يفيد

      حتى لو ذكر الشيخ سبب المداهمة, من امثالك عمرهم مايفهمون, على عقولهم غشاوة.

    • زائر 38 زائر 21 | 4:12 ص

      يحيى اليحيى

      مستحيل تلقى اجابه

    • زائر 19 | 2:33 ص

      دماء الشهداء

      كل الدماء التي سالت في البحرين من اجل البرلمان والديمقراطية التي تطرحها يا شيخ ؟!!! من اجل تبديل وزراء؟!!!!! خلونا مثل ما إحنا احسن، الله يصبر عوائل الشهداء على ها لكلام،الحل ان يفرجون عن السجناء ، ويعطون عوائل الشهداء كم ربية ويسكتونهم!!!! هذا الي تبونه؟؟!!!! اللهم ارحم شهدائنا وفك قيد اسرانا

    • زائر 18 | 2:31 ص

      كلام

      لانريد اقصاء او تميز ، لا نريد حل لا يرضي جميع الاطراف ، اعطاء الحق لكل الطوائف وخصوصا الطوائف الاقليه ، هذا الوطن يراد له رجالات ليس مفتنين واقصائيين ومصلحجيين ، فتعالوا ايها الاحبه اللذين تشاركونا في رسم خارطه لتسير البلد علي بر الحق والانصاف والمحبه ونترك ونترك مذاهبنا الشخصيه واختلافاتنا الطبيعيه حتي يعيش ابنائنا في بيئه نظيفه القاسم المشترك هو الحقوق الانسانيه

    • زائر 35 زائر 18 | 3:55 ص

      كلااااااااااااااااام عين العقل وهو الحقيقه التي ذكرت

      كلام موزون من انسان بحريني اصلي لانقول سني ولا شيعي

    • زائر 16 | 2:15 ص

      حبيبي علي سلمان

      كم هو رائع ومدهش ومطمئن ان يكون لنا معارضة تمتلك من القلب والوعي بحث ترفض أي حل يقدم الشيعة على السنة بما لا يخلق الطمأنينة عند الشريك الديني والوطني. ابو آدم

    • زائر 13 | 1:23 ص

      بارك الله فيكم يا أشراف

      الله يساعدكم على هذه المسؤلية الكبيرة

    • زائر 11 | 12:45 ص

      الشيخ علي سلمان ايه الامين سير ونحن خلفك

      عن نهجكم لانحيد

    • زائر 10 | 12:40 ص

      الوفاق

      الله يحفظك يا شيخ علي سلمان وشكرا على مجهود الوفاق في توثيق جميع حالات الاعتقال والتعذيب وغيرها من انتهاكات التي لا حصر لها شكرا لكم شكرا لكم.

    • زائر 8 | 12:02 ص

      بارك الله فيك يا شيخ

      شتان بين الثرى و الثريا ان يتكلم مثل هذا العاقل بكلام موزون بميزان الذهب و ان يتكلم كما يقولون من لا يعرف كوعه من بوعه بهراء و ثرثره كلام كله نفاق و جهل لا حصر له في التأجيج و الطأفنه ان لم يكن بمعناه الظاهر فبين السطور يقرأه الكل و لكن يستنكره من يهاب يوم منكر و نكير و يعتقد به كل افاك اثيم و كل جاهل و العياذ بالله فالجهلاء مصائب الامم و هذا بالضبط ما نحن نعاني منه و نفوض امرنا الى الله الحسيب الرقيب و لا نعول على افتراءات الدجل على الناس لضمان بقاء مصالح شخصيه دنيويه فانيه اي كان حجمها.

    • زائر 7 | 11:49 م

      ولد البلد

      عزيزي سماحة الشيخ:
      كل هذا الكلام صحيح و جميل و طيب إعتدنا سماعه تكراراً و مراراً وحفظناه. صدقني أن الصغار يعرفونه ويعونه قبل الكبار. الشعب والمعارضة مصرون على المطالب العادلة والمشروعة. ومن جانب آخر السلطة ومعها الأقلية الإنتهازية مصرون على الاستبداد والاستحواذ والاستمرار في الظلم.
      -
      يبقى الآن السؤال الأهم: ... ماذا أنتم فاعلون؟
      -
      منذ البداية كان واضحاً أن الحوار تم تصميمه و هندسته لهذه النتيجة (عدم التوافق على المطالب العادلة (22مقابل 8)) ... لماذا شاركتم فيه؟

    • زائر 5 | 11:19 م

      صح السانك يشيخ علي

      صدقت انها حفلة حوار يحق لك ان تشمت يا شيخ علي سلمان فشتان بين حوار جاد وحفلة حوار.

    • زائر 3 | 10:13 م

      مواطن

      جزاك الله خير شخنا المجاهد وعساك على القوه ومنصورين ان شاء الله

    • زائر 2 | 10:06 م

      لمت لنا ابا مجتبى

      ونعم القائد و الاخ المؤتمن نضع ايدينا بيدك لكل خير يراد به شعب البحرين ليس عميانيا ولكن التجارب اثبتت انك خير مؤتمن علي مستقبل الشعب دعواتنا لكم لتسديد و القوه وطول العمر

    • زائر 1 | 10:03 م

      ارى لازال مبكرا لجعل الشعب البحريني برلمان كامل صلاحيات

      خصوصا المجتمع البحريني لازال يفتقر لفهم السياسه و لا يفرق بين اليبرالية و الشيوعية و العلمانية و الرأس مالية و اليسار و اليمين ... و شعب عاطفي يأتمر من رجال دين بمجرد تفعيل برلمان حقيقي سيفرز برلمان طائفي يترأسه اسلامين رجعين من الطائفتين و سيدمرون اقتصاد و وحدة البحرين . و يقودونا لحرب اهلية . برأي لازال الوقت مبكرا لديمقراطيه حقيقية ونحتاج على اقل تقدير 30 عام و نظامنا الحالي بين الشورى و النواب جيد و يتيح رقابة على السلطه .

    • زائر 17 زائر 1 | 2:24 ص

      نعم

      كلامك صحيح لكن من يفهم

    • زائر 30 زائر 1 | 3:26 ص

      المصالح او المبادئ

      ما يمدح السوق الا الربحان فيها

    • زائر 34 زائر 1 | 3:52 ص

      1

      كلامك عين العقل ولكن الجماعة يبون برلمانيه تعفس البلاد. التي لم تتعدى مساحتها قريه من قرى الجوار ويبون البلاد كل يوم والثاني يحل البرلمان ومجلس الوزراء واعادة الانتخابات مره ثانيه. اصلا البحرين بهذا النظام راضين به ولاغلبيه راضيه به لولا التحريض وتشويه صورة

    • زائر 41 زائر 1 | 4:26 ص

      ااديمقراطية لا أوان لها!

      إذا كان شارعكم يفتقر للفهم السياسي فلا يعني ذلك تعميمه على كل شعب البحرين الواعي سياسياً منذ عقود خلت ! ثم لاأدري كيف يكون النظام الحالي جيد وهو لايستطيع محاسبة أصغر موظف في الدولة ناهيك عن... في ظل عجز عن محاسبتها!!

    • زائر 51 زائر 1 | 6:25 ص

      كلامك رحعي

      شعب البحرين من اوعى الشعوب في المنطقه اذهب انت واصبر 30 سنه لكي تتيح لك الفرصة على أن تبني وطنا اما نحن ابناء الوطن فناضجين اكثر مما ممضى
      اما كلامك عن مجلسي الشورى والنواب الحاليين فهما اقل بكثر من الجيد

    • زائر 54 زائر 1 | 7:35 ص

      احترم شعب البحرين فهو من اوعى الشعوب

      الجهل بالمسميات التي ذكرتها لايعني تخلي الناس عن حريتهم وإبقائهم تحت أنظمة الظلم و الجور بحجة انهم لم يفهموا العلمانيه والليبرالية والشيوعية ، ان من اكبر الكبائر تخويف الناس من الحريه وإيهامهم ان الانظمه الحاليه هي الاصلح مع كل ماتمارسه من طغيان وفساد بحق شعوبها وجعلهم مثل العبيد للسلطه تحت مسمى ( خلك على مجنونك ) شعب البحرين اوعى من ان تناله يد العابثين والمتسلقين والذين يعتاشون على جراح غيرهم

    • زائر 59 زائر 1 | 10:02 ص

      اضحكوني

      لو من اعلى الشعوب ثقافه في الديمقراطيه على الاقل كبيركم عرف الديمقراطيه ووضع العصى في النصف اذا كان يتحدث باسم السلميه . ولا يسكت عن التخريب والفئات الي كل يوم اصيدونها مخزنه الاسلحه لقتل المواطنين .

    • زائر 60 زائر 1 | 10:10 ص

      عبيد

      ليش 30 سنة خلهم 60 سنة.

    • زائر 61 زائر 1 | 11:21 ص

      بتضلون طول عمركم عبيد

      مشكلتكم متعودين على العبودية وعلى كلمت حاضر سيدي ..
      شعب البحرين من ارقى الشعوب ومن اثقفهم ..
      لماذا لا نستحق الديمقراطية ؟!!
      مشكلت اللي ينولد عبد ما يحلم بأنه يكون حر
      أما نحن فولدنا أحرار ولن نقبل بالعبودية ..

    • زائر 62 زائر 1 | 11:34 ص

      هههههههههههه 61

      اقول مافيك الا هرارك يا ولد الامبراطور ههههههههههههههههههههههه

اقرأ ايضاً