العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ

اتحاد دول اميركا الجنوبية يطالب الدول الاوروبية التي منعت طائرة موراليس من التحليق فوقها بالاعتذار

طالبت البلدان الحليفة لبوليفيا في اميركا الجنوبية أمس الخميس الدول الاوروبية الاربع التي اغلقت مجالها الجوي امام طائرة الرئيس ايفو موراليس بعد الاشتباه بانها تنقل مستشار الاستخبارات الاميركية السابق ادوارد سنودن الذي تتهمه واشنطن بالتجسس بتقديم اعتذارات وتوضيحات.

وجاء في بيان مشترك صدر عن رؤساء بوليفيا والاكوادور وسورينام والارجنتين واوروغواي وفنزويلا المجتمعين في كوتشابامبا (وسط بوليفيا) "اننا نطالب حكومات فرنسا واسبانيا والبرتغال وايطاليا بتقديم اعتذارات علنية مؤاتية بالنظر الى الاحداث الخطيرة التي حصلت".

وحرص هؤلاء الرؤساء الاعضاء في اتحاد دول اميركا الجنوبية (12 دولة) على التعبير عن تضامنهم مع موراليس غداة عودته من روسيا.

واشار الرؤساء رافايل كوريا (الاكوادور) ونيكولاس مادورو (فنزويلا) وخوسيه موخيكا (اوروغواي) وديسي بوترسي (سورينام) وكريستينا كيرشنر (الارجنتين) الى ان "الاهانة" التي تعرض لها موراليس في اوروبا ليس شخصية فقط بل تعتبر بمثابة تعرض لكل دول اميركا اللاتينية.

وطالب الرؤساء بان تقدم الدول الاوروبية الاربع "ايضاحات للاسباب التي حملتها على منع طائرة الرئيس ايفو موراليس من التحليق فوق اراضيها".

ويدعم البيان ايضا "الشكوى التي قدمها موراليس امام المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة بتهمة الانتهاك وتعريض حياة الرئيس موراليس للخطر".

وغاب عن الاجتماع عدد من رؤساء دول اعضاء في الاتحاد لا سيما البرازيل وكولومبيا والبيرو وتشيلي.

واضطرت طائرة موراليس العائدة من روسيا الى التوقف لمدة 13 ساعة في مطار فيينا بعد ان منعتها عدة دول اوروبية من دخول مجالها الجوي.

واكد مادورو من جهته ان "اوروبا كسرت كل قواعد التعايش المشترك لانها تعرضت للحصانة الدولية التي يتمتع بها رئيس دولة".

واضاف مادورو ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية "سي آي ايه" امرت باغلاق الاجواء الاوروبية امام طائرة موراليس. واضاف انه تحادث هاتفيا مع "وزير من احدى هذه الدول الاوروبية" لم يحدد هويته وانه اكد له ان "من اصدر الامر الى السلطات الجوية لبلاده وقال ان سنودن على متن الطائرة هو من ال سي آي ايه".

وشدد موراليس على ان "الاعتذارات التي تقدمت بها الدول التي منعتنا من التحليق فوق اراضيها غير كافية".

واضاف انه "يعتزم اغلاق السفارة الاميركية في لاباز اذا اقتضى الامر"، بعد ان ندد بالضغوط التي مارستها واشنطن على حد قوله على الدول الاوروبية الاربع التي اغلقت مجالها الجوي امام طائرته.

وقال موراليس "سندرس اذا دعت الحاجة امكان اغلاق سفارة الولايات المتحدة في بوليفيا. لسنا بحاجة الى سفارة اميركية".

واضاف "لن اتردد امام اغلاق سفارة الولايات المتحدة، لدينا كرامتنا وسيادتنا، ومن دون الولايات المتحدة نشعر اننا بوضع افضل سياسيا وديموقراطيا".

وكان موراليس طرد السفير الاميركي الى بوليفيا في 2008 ثم الوكالة الاميركية لمكافحة المخدرات في مطلع 2009 بداعي انها تتدخل في الحياة السياسية في البلاد.

ويتولى قائم بالاعمال حاليا مهام سفير الولايات المتحدة الى لاباز.

ولم يهدا بعد الشعور بالغضب ازاء الولايات المتحدة والدول الاوروبية في بوليفيا.

فقد تعرضت قنصلية الولايات المتحدة في سانتا كروز (شرق) للرشق بالطلاء الاحمر من قبل مجهولين دونوا عبارات معادية للولايات المتحدة على جدرانها.

ومساء الثلاثاء تعرضت السفارة الفرنسية في لاباز للرشق بالحجارة. وفرنسا من الدول التي منعت طائرة موراليس من التحليق فوق اراضيها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً