العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

"الشئون الإسلامية" تعلن عن برامجها خلال شهر رمضان المبارك

وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف  

تحديث: 12 مايو 2017

رفعت وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس الوزراء حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وإلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حضرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وإلى عموم شعب البحرين بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.
وفي هذا الإطار كشف وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة عن برامج وفعاليات الوزارة خلال شهر رمضان المبارك، إذ أعدت برنامجاً متكاملاً للوعظ والإرشاد في مختلف مساجد وجوامع المملكة، تبدأ أولى فعالياته خلال الأسبوع الجاري ببرنامج التهيئة قبل شهر رمضان، ثم برنامج رياض الجنة وهو عبارة عن محاضرات يومية في عدد من المساجد والجوامع بعد صلاة التراويح، فضلاً عن برنامج الوعظ اليومي في جميع المساجد بعد صلاة العصر، وبرنامج الوعظ الخاص بالعشر الأواخر من الشهر الفضيل. لافتاً إلى أن عدد الوعاظ لهذا العام يقارب 200 واعظ.
وأوضح بأن الهدف من البرنامج الرمضاني هو تذكير المسلمين وتعريفهم بدينهم معرفة صحيحة مستمدة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، مؤكداً أن هذا الحرص ينبع من رسالة وزارة العدل والشئون الإسلامية ومسئوليتها الدينية والأمانة الملقاة على عاتقها من العمل على تهيئة الأجواء الإيمانية للجميع خصوصاً في هذا الشهر الفضيل.
وأكد أن الوزارة ستنظم عدداً من الفعاليات خلال ليالي شهر رمضان منها: الحفل الختامي لمسابقة البحرين الكبرى الثامنة عشرة لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره، التي تحظى برعاية ملكية سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بتنظيم من الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومن الأنشطة كذلك برنامج "تراويح" الذي يهدف إلى استقطاب القراء من ذوي الأصوات المتميزة من داخل وخارج المملكة، والسعي لختم القرآن الكريم كاملاً في صلاتي التراويح والتهجد، إلى جانب احتفال الوزارة الخطابي السنوي بمناسبة ليلة القدر المباركة بمركز أحمد الفاتح الإسلامي.
وأوضح بأن مملكة البحرين تشارك خلال الشهر الفضيل بكوكبة من أبناءها حفظة القرآن الكريم في عدد من مسابقات القرآن الكريم الدولية في مختلف دول العالم الإسلامي ومنها: جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال المتسابق حمد سعود الحشاش في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً. والمسابقة الهاشمية الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث يشارك المتسابق عبدالله سعود في فرع حفظ عشرة أجزاء، وجائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، إذ يشارك فيها المتسابق أحمد محمد السياس في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً.
وعن استعدادات الوزارة في الرد على تساؤلات المواطنين والمقيمين، أشار الشيخ خالد بن علي آل خليفة إلى تخصيص الوزارة عدداً من الخطوط الهاتفية للفتوى والرد على التساؤلات والاستفسارات من قبل المشايخ والباحثين الشرعيين التابعين للوزارة، وهي: 17812848، 17812834، 17812839 ،وذلك من منطلق تفعيل التواصل بين الوزارة وأفراد المجتمع.
وعلى صعيد مساهمة الوزارة في الساحة الإعلامية أكد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أن الوزارة ستواصل مشاركتها في برامج إذاعة وتلفزيون البحرين في إطار التعاون والتكامل بين الشئون الإسلامية وهيئة شئون الإعلام، فقد تم تنفيذ البرنامج التلفزيوني القيمي "روائع" وهو عبارة عن رسائل قصيرة تشتمل على الحكم والمواعظ والقيم الاجتماعية يقدمها عدد من الدعاة البحرينيين المشهود لهم بنهجهم الوسطي المعتدل. كما تم التنسيق مع إذاعة القرآن الكريم لتنفيذ البرنامج الإذاعي "القراءات السبع"، الذي يسلط الضوء على قواعد علم القراءات القرآنية المشهورة وسيرة أبرز القراء، وهو من إعداد وتقديم الشيخ وليد جناحي أستاذ التجويد والقراءات بمركز ابن الجزري التابع للوزارة.
وأشار وزير العدل إلى أن الوزارة ستعزز دورها في وسائل التواصل الاجتماعي حيث تطلق مسابقة الثقافة الإسلامية الثانية في "تويتر"، تحت شعار "تدَّبر"، حيث تتخصص المسابقة في تفسير آي الذكر الحكيم في جميع أجزاء القرآن بواقع سؤال يومي في كل جزء. إضافة إلى نشر برامج الوزارة ورسائلها عن طريق وسائل: تويتر، وفيسبوك، ويوتيوب، وأنستقرام.
وتابع: " واستمراراً لفعاليات الحملة التوعوية بفريضة الزكاة "بالزكاة تزكو الحياة"، فقد أعدت إدارة الشئون الدينية فلمين قصيرين يتعلقان بالزكاة وأهميتها في تكافل المجتمع، من خلال قالب درامي شيّق، حيث تم التنسيق مع تلفزيون البحرين لعرض الفلمين مع بداية الشهر الفضيل".
ولفت إلى إصدار الوزارة إمساكية خاصة بشهر رمضان باللغتين العربية والإنجليزية، تتضمن مواقيت الصلوات وبعض المعلومات المتعلقة بفضل شهر رمضان وبعض الأحكام الفقهية التي يحتاج إليها الصائم ويكثر السؤال عنها.
وبشأن الأنشطة والبرامج ذات العلاقة بشئون الحج والعمرة أكد معالي الشيخ خالد استمرار الوزارة في متابعة تخليص الاجراءات المسبقة لحملات الحج استعداداً لموسم الحج 1434هـ، وتخليص إجراءات وتسهيل رحلات العمرة بالنسبة للحملات الراغبة في تسيير رحلات العمرة خلال الشهر الفضيل، فضلاً عن متابعة التوعية لعمرة رمضان والاجراءات المتبعة للتغلب على الزحام الناتج عن مشروع توسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة.
وعلى صعيد متصل أوضح معاليه بأن صندوق الزكاة والصدقات يتولى جمع وتوزيع الزكوات على المستحقين خلال أيام شهر رمضان بمقره الكائن بمجمع أحمد الفاتح الإسلامي، كما يتواصل مع الجمهور الكريم من خلال تخصيص زاويا توعوية في عدد من المجمعات التجارية، لتوزيع بعض المطبوعات التي تعنى بالزكاة وأحكامها.
وعبر وزير العدل والشئون الإسلامية عن اعتزازه وتقديره للدعم المتواصل الذي تحظى به الوزارة من قبل القيادة الحكيمة للبرامج والأنشطة والفعاليات التي تنفذها الشئون الإسلامية على مدار العام وفي شهر رمضان الفضيل على وجه الخصوص، قائلاً: إن وزارة العدل والشئون الإسلامية إذ تدعو الله العلي القدير أن تنال تلك البرامج القبول والنجاح ، فإنها تدعو الله عز وجل أن يجعل شهر رمضان شهر رحمة وغفران وتبتهل إليه سبحانه أن يكون هذا الشهر الفضيل شهر الوحدة والتآلف والتآزر والتكافل والمصالحة ونبذ الخصام والعمل على كل ما من شأنه جمع الكلمة ورأب الصدع ودفع التشاحن والسعي للإصلاح فيما بين الناس بما يحفظ عليهم أمنهم وأمانهم مبتعدين عن كل ما يعكر صفو شعيرة رمضان وقدسيتها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:49 م

      الا زائر 5

      شيل الحقد الي فى قلبك ات كنت حقا مسلم البنانيين دهبوا الا سوريا حفاظاعلى اضرحة اهل البيت مارحت لقتل المسلمين الي نوابك يدعمونهم با الاموال لقتل الابرياء عف منهو الخطائين والله ياخد الحق ممن ضلم اهل البيت وانت واحد منهم

    • زائر 7 | 1:09 م

      السماح للمواطنين بالصلاة في مساجدهم

      أتمنى أن يكون من ضمن برامجكم الرمضانية السماح للمواطنين بالصلاة على أراضي مساجدهم المهدومة منذ سنتين.

    • زائر 5 | 11:19 ص

      . بين الفينة والاخرى الناس يحتاجون الى طعام الى سكن الى راحة طيّبة ، والى استنشاقة ، الفقر متعب على الناس ، الاستحواذات على الاراضين تنشر فقرا كثيرا

      جماعة الاسد السوريين واللبنانيين ، هم اكثر اخطاءا وآثاما من المعارضين السوريين . الواجب السلام لكل شخص . استخدام السلاح على اي شخص خطأ . استخدام السلاح على اي شيء من غير الاشخاص كلها، صح . مطلوب الحث في كل دولة حريّة الكلمة . موضوع آخر : الواجب تجنّب الاخطاء في كل وقت،لكي لا يكون اي تعد على اي شخص ، والواجب تجنّب آخر ليس فيه اي خطأ وليس فيه اي غلط هو الآخر.من قال اللهم ارسل الاخطاء الى نار جهنم خطأ ان نظن انّه يقصد اي شخص، وانّما من مدلول كلامه على الاخطاء فقط،وربما يقصد ايضا على التقصيرالتسبيحي

    • زائر 4 | 10:53 ص

      انزين

      يا ريت الوزارة بعد تتكرم وتعلن برنامج اعادة بناء المساجد المهدمة وتعترف بغلطها... احنا في بلد مسلم \n+اضف\nننتظر برنامج وزارة الداخلية\nمثلا اليوم الاول من رمضان ....الثاني...الثالث ...

    • زائر 3 | 10:46 ص

      ولد البلد

      أحضر من تشاء و إمنع من تشاء من المجئ للبحرين. في كل الأحوال نتمنى للجميع التوبة الصادقة والإستفادة التامة من الأنشطة في الشهر الفضيل. \nهذا الشهر فرصة سانحة قد لا تتكرر لمراجعة النفس و محاسبتها وللرجوع للخالق سبحانه و تعالى ولنتذكر يوم نقف بين يديه يوم لا ينفع مال و لا أرض و لا راتب و لا بنون ولا عاقل ولا مجنون و لا موالاة ولا معارضة ولا طبالة ولا مشاغبين. فلننتبه لأنفسنا جيداً.

    • زائر 1 | 10:23 ص

      وزارة طرف دون آخر

      البرنامج الذي أعدته الوزارة لطرف دون آخر و كأن البلد ليس بها الا مكون واحد

اقرأ ايضاً