العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

البنك المركزي الإيراني يخفض سعر الصرف الرسمي للريال

قرر البنك المركزي الايراني اليوم السبت (6 يوليو/ تموز 2013) تخفيض سعر الصرف الرسمي للريـال الايراني مقابل الدولار بمعدل النصف، في اطار ازمة اقتصادية كبيرة تعيشها البلاد جراء العقوبات الدولية التي تستهدف البرنامج النووي الايراني.
وقد خسر الريـال الايراني اكثر من ثلثي قيمته منذ مطلع العام 2012، بعدما بدأت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تطبيق حصار نفطي ومصرفي ضد ايران التي تشتبه القوى الكبرى واسرائيل بسعيها الى التزود باسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني.
وتسببت هذه العقوبات بازمة اقتصادية كبيرة مع نسبة تضخم تتجاوز 30% على عام وارتفاع في نسبة البطالة.
والسبت، حدد البنك المركزي الايراني سعر بيع الدولار بـ24779 ريـالا وفق سعر الصرف المدعوم حكوميا والمحصور ببعض الشركات المتخصصة في استيراد المواد الاولية والاغذية والادوية، وفق الموقع الالكتروني للبنك المركزي.
وكان سعر الصرف المدعوم السابق يبقي الدولار عند مستوى متدن بشكل مصطنع قدره 12260 ريالا منذ العام 2012.
وبالاضافة الى سعر الصرف "المرجعي" الجديد هذا، فإن سعر صرف الدولار في السوق السوداء، المستخدم من جانب غالبية الايرانيين، بلغ السبت 33200 ريـال.
وبزيادة سعر الصرف، يلغي البنك المركزي الايراني حكما معدلا تفضيليا اخر بحوالى 25000 ريـال للدولار الواحد، وهو ما يمكن لغالبية الموردين الايرانيين الاستفادة منه.

ويأتي هذا القرار بعد شائعات وتكذيبات تتناول تغيير السياسة الايرانية بشأن السوق الرسمية للعملات.
وواجه الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد اتهامات باساءة استخدام هذا الدولار عند مستوى تفضيلي والفشل في ضخ عملات في الاسواق، وهو ما اسهم خصوصا في ارتفاع اسعار الادوية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً